قالت وزارة الخارجية الروسية إن وفدا من أعضاء حركة حماس زار موسكو الجمعة، وبحث مع المسؤولين الروس قضية المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، وقضايا أخرى.

من جهتها، أعلنت حركة "حماس" أن وفدا عنها يتقدمه رئيس مكتب العلاقات الدولية في الحركة موسى أبو مرزوق، التقى الجمعة في موسكو مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.



وجاء في بيان الحركة على "تلغرام": "أجرى وفد قيادة حركة حماس مشاورات سياسية مع الخارجية الروسية لبحث سبل وقف إطلاق النار بما يحقق إنهاء العدوان على شعبنا الفلسطيني، وتوضيح موقف وسياسات الحركة للتعامل مع ملف الأسرى لدى المقاومة".


وأضاف: "أشار وفد قيادة حماس إلى أن جرائم الاحتلال الصهيوني، وسلوكه ضد شعبنا وشعوب المنطقة، تشكل تهديدا خطيرا للأمن والسلم الدوليين، وأكد الوفد على حق شعبنا الفلسطيني في تحقيق الحرية والعودة، وحقّه في مقاومة الاحتلال الصهيوني بالسبل المتاحة كافة".

بدوره، عبّر بوغدانوف عن موقف بلاده الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، وسعي بلاده مع الأطراف المعنية للوصول إلى وقف إطلاق النار، وقد أثنى الوفد على هذه الجهود الدبلوماسية، والمساعدات الإنسانية الروسية الرسمية والشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وفق البيان.

وكانت دولة الاحتلال استدعت نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي السفير الروسي لديها للاحتجاج على استقبال موسكو وفدا من حماس، في ظل العدوان المستمر على قطاع غزة.

ولاحقا أوضحت روسيا أن أنها تحافظ على قنوات التواصل مع جميع أطراف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، بما في ذلك حركة حماس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حماس موسكو وفد إطلاق النار روسيا حماس روسيا موسكو وفد إطلاق النار المزيد في سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من حماس على خطاب بايدن بشأن مقترح شامل لوقف إطلاق النار

كشفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الجمعة، عن نظرها بإيجابية إلى ما تضمنه حديث الرئيس الأمريكي جو بايدن عن مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار، مشيرة إلى استعدادها للتعامل مع أي مقترح "يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة".

وقالت الحركة في بيان، "ننظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم من دعوته لوقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة وإعادة الإعمار وتبادل للأسرى".

وأضافت أن "هذا الموقف الأمريكي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية بضرورة وضع حد للحرب على غزة هو نتاج الصمود الأسطوري لشعبنا المجاهد ومقاومته الباسلة".

وشددت الحركة على "موقفها الاستعداد للتعامل بشكل إيجابي وبناء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين إلى جميع أماكن سكناهم وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى إذا ما أعلن الاحتلال التزامه الصريح بذلك".


وفي وقت سابق الجمعة، كشف بايدن في كلمة له بالبيت الأبيض عن  تفاصيل مقترح إسرائيلي جديد شامل، يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى، عبر ثلاث مراحل.

وقال إن "المقترح الإسرائيلي هو خارطة طريق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وتم نقله من قطر إلى حماس"، وأوضح أن المقترح يتضمن إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، دون تفاصيل إضافية حول المشمولين في الصفقة المحتملة.

وأضاف أن "المقترح الإسرائيلي يتضمن عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم مع وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع"، وهو فيما يتعلق بالمرحلة الأولى.

وحول المرحلة الثانية، قال بايدن: "من المفترض أن يتم خلالها تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليون". وأضاف أن "المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار كبيرة لقطاع غزة".


ولليوم الـ238 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الجاري، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ36 ألف شهيد، وأكثر من 81 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • أول رد رسمي من حماس على خطاب بايدن
  • حماس ترد على خطة بايدن لوقف الحرب في غزة وتذكر أسباب دعوته المفاجئة لخطوة غير مسبوقة
  • أول تعليق من حماس على خطاب بايدن بشأن مقترح شامل لوقف إطلاق النار
  • حماس ردا على مقترح بايدن: الموقف الأمريكي جاء نتاجا لصمود شعبنا ومقاومته
  • حماس: ننظر بإيجابية إلى دعوة بايدن لوقف إطلاق النار الدائم
  • حركة “حماس” تُبدي استعدادها لصفقة شاملة في حال وقف العدوان على غزة
  • الخارجية الروسية تبلغ عائلات المحتجزين الروس في غزة بالجهود المبذولة لإطلاق سراحهم
  • حماس: أبلغنا الوسطاء باستعدادنا للتوصل لاتفاق كامل حال أوقف الاحتلال حربه على قطاع غزة
  • زاخاروفا: سنتخذ تدابير جوابية رداً على تقييد بولندا حركة الدبلوماسيين الروس
  • الخارجية الروسية: موسكو تأمل بأن تفي "طالبان" بوعودها