بوابة الوفد:
2024-06-02@23:10:19 GMT

ثقافة الفيوم تناقش " عيد الشرطة ذكري الصمود "

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

شهد فرع ثقافة الفيوم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، احتفالا بعيد الشرطة وذكري ٢٥ يناير. 

  يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

  خلال ذلك نظمت مكتبة سيلا الفرعية محاضرة بعنوان " عيد الشرطة ذكري الصمود"، تحدث فيها علي أحمد قرني قائلا: أن سبب الاحتفال بعيد الشرطة بأنه تخليد ذكرى موقعة الإسماعيلية ١٩٥٢، التي راح ضحيتها خمسون قتيلا وثمانون جريحا من رجال الشرط المصرية على يد الإحتلال الإنجليزى فى ٢٥ يناير ١٩٥٢، بعد أن رفضوا تسليم سلاحهم وإخلاء مبنى المحافظة للإحتلال.

   وفي ذات السياق، شهد بيت ثقافة اطسا محاضرة بعنوان "دور رجل الشرطة فى خدمة الشعب المصرى" أكدت فيها إيمان درويش- أمينة المكتبة- علي أن رجال الشرطة بالنسبة لأفراد مجتمعنا هم الأمن والأمان، وهم حماة الوطن من الجرائم والمجرمين، واختتمت حديثها بأن رجال الشرطة يبذلون الغالي والنفيس من أجلنا، وقامت الدولة بتخصيص يوم ٢٥ يناير من كل عام للإحتفال بعيدهم تقديراً وإحتراماً لدورهم. 

 

  "النشء والوعي بتاريخ الوطن".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم ..

 

 فيما شهد بيت ثقافة أبشواى محاضرة بعنوان "النشء والوعي بتاريخ الوطن" تحدثت فيها مها بدوي أمينة المكتبة، قائلة: أن أى دولة لا يمكن أن يكون لها حاضر بدون أن يكون لها تاريخ، وتاريخ مصر تاريخ عظيم ممتد إلى آلاف السنين.

 وأشارت إلي مفهوم الوطنية وأهمية الشعور بالانتماء لهذا الوطن من خلال المشاركة السياسية وما تشمله من حق الترشح والانتخاب وكذلك المشاركة الاجتماعية من خلال مؤسسات الدولة المختلفة، واحترام دستور وقوانين الدولة، أوضحت أيضا مفهوم المواطنة والمواطن؛ وما له من حقوق مثل التعليم والصحة والحياة الكريمة والسكن والعمل، وماعليه من واجبات مثل احترام الدولة والدفاع عنها والحفاظ عليها وعلى الممتلكات العامة. 

  وشهدت مكتبة قلمشاة محاضرة بعنوان "المشاركة السياسية للمرأة في ثورة ه٢ يناير"، تحدثت فيها حنان عزت مسئول النادي النسائي بقلمشاة، عن مظاهر المشاركة السياسية للمرأة في ثورة ه٢ يناير، ووقوفها جنبا إلي جنب مع الرجل، مطالبين بالحرية والعدالة الاجتماعية.   جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة ٢٥ يناير الشرطة ثقافة الفيوم مكتبة بوابة الوفد جريدة الوفد محاضرة بعنوان ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

فرع ثقافة الإسكندرية يقيم أولى فعاليات «حياة كريمة»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، السبت، أولى فعاليات القافلة الثقافية والمسرح المتنقل بقرية البرج القديم بمحافظة الإسكندرية.

وشهد اليوم عددا متنوعا للفعاليات التي قدمت بالقافلة لأطفال وأهالي القرية، وبدأت من مدرسة رابعة العدوية الإعدادية بتنفيذ عدد من الورش الفنية المتنوعة منها ورشة رسم على الوجه، ورشة تدوير خامات من الفوم جليتر، ورشة تصنيع اكسسوارات، قدمتها الفنانة بسمة حمزة، وورشة كروشيه للفنانة هيام عبد الحميد، بالإضافة إلى ورشة نحت بالطين الأسواني، مع ورشة تعليم أساسيات الرسم للفنانة رنا لبيب، وورشة أخرى للرسم وتلوين، وسط تفاعل كبير من الأطفال. كما  قدمت القافلة عددا آخر من الورش الفنية منها ورشة اكتشاف مواهب بإشراف وائل الشبكي.
 
واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد شوقي قدمت خلاله مجموعة كبيرة من الأغاني الطربية منها "يا أسمراني اللون، أما براوة، بعدين وياكي، هوا يا هوا، إيه والله، حارة السقايين، يا إسكندراني" وغيرها من الأغاني وسط تفاعل عدد غفير من الجمهور، وفي الختام تم تكريم بعض رموز القرية الذين ساهموا في تنفيذ القافلة الثقافية.

القافلة ينفذها إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان وبالتعاون مع مركز ومدينة البرج القديم والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، وتستمر في تقديم فقراتها بالقرية على مدار يومين آخرين.

3c83e8cb-bd75-46e1-9aee-80003a0e1477 3621e40a-68a5-49cf-af92-8a3d3e59b024 c5dbff47-0e76-4ae1-8234-300d1ef82a4b

مقالات مشابهة

  • أسامة القوصي: مخطط إسقاط مصر بعد «25 يناير» فشل
  • قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 
  • «ثورة الفلاحين» و«يا عزيز عيني» ضمن المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية
  • اليوم.. ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل
  • فرع ثقافة الإسكندرية يقيم أولى فعاليات «حياة كريمة»
  • الليلة.. ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل
  • اليوم مجانًا .. "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل بثقافة الإسكندرية
  • ورش فنية ضمن فعاليات مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بالفيوم
  • عرض مسرحي للأطفال بقصر ثقافة الإسماعيلية
  • العرض المسرحي "عائلة روبو" على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية