استمر عشرات الأرمن في القدس المحتلة باعتصامهم المفتوح على قطعة أرض معرضة للاستيلاء عليها من قبل مستوطنين ضمن صفقة مشبوهة.

وبدأ اعتصام الأرمن في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي ضد صفقة مشبوهة وقعت عام 2021، يقولون إنها ستسلبهم 25 بالمئة من حيّهم الذي يعود للقرن الرابع الميلادي، حيث يرفضها الأرمن المقدسيون ويخوضون حراكا ميدانيا وقانونيا ضدها.



وأمضى عدد كبير من أرمن القدس احتفالات عيد الميلاد في اعتصام داخل خيمة في موقف سيارات كنيستهم، الذي يُعد جزءاً من قطعة أرض كبيرة معرضة للخطر في الحي الأرمني في القدس داخل أسوار المدينة القديمة.

وقال المعتصمون إنهم تمكنوا معًا من صد هجمات شنها مقاولون بالجرافات ومستوطنون مسلحون و"بلطجية" ملثمون عليهم، وفق تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".



وفي نيسان/ أبريل الماضي، بدأت تظهر على السطح حقائق حول عقد أُبرم في 2021 موقّع سرا بين البطريرك الأرمني ومطور يهودي أسترالي إسرائيلي يدعى داني روتشيلد، وهي الصفقة التي حصلت بموجبها شركة "زانا غاردنز" – التي أُسست منذ فترة وجيزة – على حق إيجار لمدة 98 سنة لبناء وتشغيل فندق فخم في المنطقة المعروفة باسم "كاوز غاردن".

وتشمل هذه الصفقة قطعة أرض مساحتها 11500 متر مربع متاخمة لأسوار الركن الجنوبي الغربي من المدينة القديمة مع إمكانية الاستيلاء على مساحة أكبر من الأراضي.


كما تتضمن أيضا موقف السيارات، وبعض المباني التابعة للكنيسة ومنازل خمس أسر أرمنية، وهو ما يُقدر بحوالي 25 في المئة من الحي الأرمني في القدس المحتلة.

وتقع الأراضي التي تشملها الصفقة على جبل صهيون، وتتمتع بأهمية دينية كبيرة علاوة على قيمة مالية مذهلة كعقارات، لكن المطور سوف يدفع 300 ألف دولار سنويا فقط نظير إيجارها.

وفيما يعتبر نجاحا أوليا، أصدرت محكمة إسرائيلية في 29/12/2023 قرارا بأن منطقة بستان البقر التابعة لدير الأرمن منذ قرون محمية، وعلى أي جهة تخالف ذلك أن تتوجّه إلى المحاكم.

ووسط احتجاجات متصاعدة من قبل السكان المحليين وقرار الأردن والسلطة الفلسطينية بسحب اعترافهما بالبطريرك بسبب دوره في الصفقة، تتزايد الضغوط التي تواجهها الكنيسة لإلغاء العقد.

وقال البطريرك إنه "تعرض للخداع" من قبل قس موثوق تم عزله فيما بعد. وأعلن أخيراً عن تحرك رسمي لإلغاء الصفقة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وشهدت تلك المرحلة تحول التوترات بين الأرمن وممثلي الشركة المطورة - التي استولى عمالها على موقف السيارات بالقوة – إلى مواجهات مباشرة.


كما شهدت المنطقة محاولات أخرى للاقتحام بعد نصب خيمة الاحتجاج. وتصاعدت أعمال العنف إلى ذروتها الشهر الماضي عندما اقتحم ملثمون موقف السيارات وضربوا الموجودين بالهراوات علاوة على إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.

وأدى التورط الواضح لمستوطنين يهود معروفين في الهجمات إلى جانب أدلة أخرى إلى زيادة الشكوك القائمة منذ فترة طويلة حول تورط منظمة استيطانية قوية في محاولة الاستيلاء على هذه الأراضي.

"أرض جدودي هون من آلاف السنين".. المقدسية الأرمنية هوبيك مارشيليان تبين إصرار الأرمن على حماية أوقافهم وأملاكهم المهددة بالتسريب داخل سور القدس.#القدس_البوصلة pic.twitter.com/0OSPQ8JWTP

— القدس البوصلة (@alqudsalbawsala) November 18, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية القدس القدس مستوطنون الآرمن المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی القدس

إقرأ أيضاً:

«التنمية الصناعية» تعلن تيسيرات مالية جديدة للحصول على أراضي بمقدم 10%

عقدت الدكتورة ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، اجتماعا موسعا مع أعضاء لجنة التراخيص الصناعية وتقنين القطاع غير الرسمي باتحاد الصناعات،  لمناقشة أهم المستجدات المرتبطة بالإجراءات التي اتخذتها الهيئة لتيسير منح التراخيص وتخصيص الأراضي الصناعية، وكذا الإعلان عن كافة تفاصيل التيسيرات المالية الجديدة للحصول على الأراض الصناعية التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرًا، إضافةً لبحث عدد من التحديات التي تواجه بعض المستثمرين.

وأكدت رئيس الهيئة ضرورة استمرارية التنسيق مع اتحاد الصناعات بشأن كافة المبادرات المرتبطة بالشأن الصناعي، وهو ما يعد أحد أهم التوجيهات الرئيسية من قبل وزير التجارة والصناعة، وأن الهيئة تعمل في الفترة الحالية مع اتحاد الصناعات في العديد من المبادرات والقوانين المتعلقة بالصناعة، مشيرةً إلى أحد أوجه التعاون في الفترة الأخيرة بشأن ما يجرى حاليًا من التنسيق المشترك والمساهمة في دراسة المشروع المقترح لقانون العمل الجديد، الذي يسعى لضمان تحقيق التوازن بين مصلحة العامل والمنشأة الصناعية.

تيسير استخراج التراخيص الصناعية

واستعرضت أهم الإجراءات تيسير استخراج التراخيص الصناعية، تنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء في هذا الشأن، وكذا التيسيرات التي تمت في هذا النطاق ومنها التنسيق مع كافة الجهات المعنية بالموافقات كشؤون البيئة والحماية المدنية، وكذا عن عقد لجان مشتركة أسبوعية مع الأطراف ذات الصلة لإنهاء كافة إجراءات الترخيص، وأضافت بأن الهيئة تتبنى خطة عمل متكاملة لميكنة كافة إجراءاتها وخدماتها، لتقديمها إلكترونيا للمستثمر.

كما تناولت رئيس الهيئة آليات طرح الأراض الصناعية الشاغرة، عبر توحيد جهة التعامل مع المستثمر من خلال الهيئة، وعن طريق اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2067/ 2022 برئاسة الهيئة وبعضوية جهات الولاية على الأراضي، وذلك بالنسبة للمشروعات الكبيرة ذات المساحات التي تتخطى 10 آلاف مترمربع،  وتختص اللجنة بتجميع وتلقي وفحص طلبات المستثمرين الجادين الخاصة بالحصول علي أراضي صناعية، بالتوازى مع آلية طرح الأراضي أونلاين عبر البوابة الإلكترونية للفرص الاستثمارية دوريا، موضحةً تسعير الأراضي الصناعية جاء وفقًا للتكلفة الفعلية للترفيق للتيسير على المستثمرين ودعمًا للاستثمار بالقطاع الصناعي، وأن قيمة بيع الأراضى تحصل من قبل الهيئة لتوريدها لصالح جهات الولاية.

وأشارت الهيئة إلى أنه وفقًا للأسلوب المتبع (الأول)، كانت تحصل 25% من إجمالي قيمة الأرض كدفعة تعاقد والباقي يجري سداده على مدار 3 سنوات بأقساط متساوية بفائدة 10%، مع الالتزام بالانتهاء من تنفيذ المشروع، واستخراج رخصة التشغيل خلال ثلاث سنوات من تاريخ استلام الأرض وفقًا لمراحل البرنامج الزمني وبدء الإنتاج.

دفع 10% فقط مقدم من إجمالي قيمة الأرض 

أما بصدور القرار الجديد، أضاف أسلوبا جديدا ميسرا للسداد يحق من خلاله للمستثمر دفع 10% فقط مقدم من إجمالي قيمة الأرض مع الحصول على فترة سماح لمدة عامين من تاريخ سداد دفعة التعاقد دون استكمال ثمن الأرض خلال تلك الفترة، شريطة الانتهاء من إنشاء المصنع واستخراج رخصة التشغيل خلال تلك الفترة، على أن يقوم بسداد باقي القيمة المستحقة على دفعات ربع سنوية متساوية لمدة أربع سنوات تبدأ من بعد فترة السماح مضافا إليها الفوائد المستحقة بنسبة (10%) سنويًا، وذلك لرفع الأعباء المالية عن صاحب المشروع لبدء الإنتاج الفعلى في أقرب وقت ممكن.

مقالات مشابهة

  • «التنمية الصناعية» تعلن تيسيرات مالية جديدة للحصول على أراضي بمقدم 10%
  • النصيرات.. الأهالي يواصلون انتشال الجثث
  • بلينكن: الصفقة المقترحة السبيل الأمثل لوقف إطلاق النار بغزة
  • رئيس الوزراء الأرمني: لن أزور بيلاروس تحت حكم لوكاشينكو
  • إصابات برصاص المستوطنين في القدس ..وهدم منشآت زراعية في أريحا
  • تحذيرات من دعوات مشبوهة: لجنة وزارة الدفاع ومحافظ أبين يتفقدون جبهة عقبة ثرة
  • حماس والجهاد: ردنا على الصفقة يضع الأولوية لمصلحة شعبنا
  • إغلاق مكتب وزير الصحة في الكنيست بعد فتحه ظرفا بريديا به «مادة مشبوهة»
  • سفير مصر السابق لدى تل أبيب: الشعب الإسرائيلي لا يريد وقف الحرب
  • سفير مصر السابق بإسرائيل عن صفقة تبادل الأسرى: "ملغومة"