رصد – نبض السودان

لقد سبق للاتحاد الأفريقي أن وقف مع خيارات الشعوب الافريقية، وأحسن تدبير الملفات ذات الصلة بتقرير المصير ولاسيما في حالات الاستقلال على غرار إريتيريا وجنوب السودان، الدولتين اللتين حظيتا بالسيادة الكاملة واللامشروطة على أرضيهما.وأصبح لهما دور هام في الاتحاد الافريقي.

وإذ يستعيد تحالف الإعلاميين والحقوقيين هذه المحطات المضيئة التي أبلى فيها الاتحاد الأفريقي حسنا، فإنما ليعرب عن استغرابه عن صمت الاتحاد الافريقي أمام الوضعية التي تعيشها صوماليلاند، والتي لم يوليها الاتحاد بعد، أي أهمية إستراتيجية في منطقة القرن الأفريقي رغم مضي الدولة المضيفة لهذا الاتحاد للاعتراف بدولة صوماليلاند.

إن مطالب الاستقلال لدى شعب أرض الصومال ليست جديدة، فمنذ عام ١٩٩١ وحكومة هرجيسا ترافع لأجل هذا المطلب المشروع الذي تعززه توافر الشروط التاريخية والموضوعية لنشأة الدولة ومقوماتها الدستورية وسيادة الاقليم والمعاملات الدولية:

وهي المقومات التي تضع الاتحاد الافريقي أمام التساؤل حول عدم إدراج قضية انفصال صوماليلاند عن الصومال ضمن جدول أعماله ودائرة اهتمامه؟

إن تحالف الإعلاميين يناشد الاتحاد الافريقي لتقصي الحقائق التاريخية حول أرض الصومال واعتماد الأمر الواقع كحل لهذه الأزمة التاريخية حفاظا على الأمن والاستقرار بمنطقة القرن الافريقي واحترام حقوق الشعوب في تقرير مصيرها
وإن الاتفاق الإثيوبي وأرض الصومال من شأنه أن يفكك هذه الأزمة بما ينفع دول المنطقة وشعوبها في الرقي والسلام والازدهار.

إن تحالف الإعلاميين والحقوقيين الافارقة يحيط علما بعض الأطراف المعترضة على هذا الاتفاق أن تلويحها بالحرب وعدم استقرار المنطقة يتعارض مع حاجة المنطقة إلى الأمن والسلم، ولاسيما أن صوماليلاند من أكثر البلدان أمنا وتكريسا للسلم، كما يطالب ( تحالف الإعلاميين) الاتحاد الافريقي بحماية هذا الاتفاق السيادي الذي من شأنه أن يحلحل هذه الأزمة التاريخية عن حالة الستاتيكو ويتيح لها ظروفا دبلوماسية وسياسية أكثر نجاعة ودينامية تصب في مصلحة القارة كما في مصلحة العالم.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: افريقي اعلامي تحالف حقوقي الاتحاد الافریقی

إقرأ أيضاً:

سفارة كوريا الشمالية لدى موسكو تعلق على زيارة بوتين "التاريخية" إلى بيونغ يانغ

أكد القائم بأعمال سفارة كوريا الشمالية لدى روسيا لي يونغ زين، أن بيونغ يانغ سعيدة بنتائج زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واصفا الاجتماع الذي عقده رئيسا الدولتين بـ"التاريخي".

وقال لي يونغ زين خلال فعالية أقيمت في سفارة كوريا الشمالية بموسكو: "عقد اليوم اجتماع تاريخي بكل ماتعنيه الكلمة من معنى، وجرت محادثات بين قادة بلدينا، ونتيجة لهذا الاجتماع، وُلدت اتفاقية جديدة وقوية بين الدولتين، وأعلن الرفيق كيم جونغ أون اليوم عن البداية الرسمية لعلاقات التحالف بين البلدين وأكد أن حكومة وحزب جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، في ظل الوضع الدولي الصعب الحالي، سيعززان التواصل الاستراتيجي مع روسيا الاتحادية، وسيدعمان بشكل ثابت و دون قيد أو شرط، جميع المبادئ والتوجهات السياسية للقيادة الروسية".

إقرأ المزيد كيم جونغ أون: روسيا الحليف الأكثر نزاهة وبوتين أعز صديق على قلب الشعب الكوري

وأضاف: "نحن سعداء للغاية بالإنجازات التي تحققت خلال زيارة الرئيس بوتين الحالية لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، فالعلاقة بين البلدين، والتي صمدت في وجه المحن الشديدة، تتطلع الآن إلى المستقبل بخطة مائة عام بفضل العزم الاستراتيجي والقيادة التي يتحلى بها قادة البلدين".

وأجرى الرئيس بوتين اليوم محادثات مطولة مع الزعيم الكوري كيم جونغ أون توجت بالتوقيع على اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة تأخذ بالاعتبار تقديم المساعدة في حال تعرض أحد طرفيها لعدوان.

وقال بوتين في معرض تعليقه على هذه الاتفاقية: "يتخذ الأصدقاء الكوريون موقفا موضوعيا ومتوازنا بشأن موضوع التسوية الأوكرانية، ويتفهمون الأسباب الحقيقية للأزمة"، مشددا على  أن "مثل هذا الموقف من جانب القيادة الكورية هو تأكيد واضح آخر على نهج سيادي مستقل".

إقرأ المزيد كيم جونغ أون: روسيا الحليف الأكثر نزاهة وبوتين أعز صديق على قلب الشعب الكوري

من جانبه أشار زعيم كوريا الديمقراطية في مستهل لقائه مع الرئيس بوتين إلى دور روسيا في الحفاظ على التوازن الاستراتيجي في العالم، وأعرب عن دعمه الكامل للعملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا.

وكان الرئيس بوتين قد وصل إلى بيونغ يانغ  في وقت متأخر ليلة أمس، وعلى الرغم من ذلك، فقد استقبله الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون شخصيا في المطار.

المصدر: نوفوستي+RT

مقالات مشابهة

  • حول الرواية التاريخيّة.. محاولة في الفهم والتحليل
  • الصومال يطلب إبطاء انسحاب قوات حفظ السلام خشية صعود متشددين
  • الجزائر تنتخب بالإجماع رئيسا لمجلس ادارة الاتحاد الافريقي للبريد 2024-2025
  • مركز حقوقي:أكثر من (4) ملايين عراقي لاجئ في العالم
  • أرملة تطالب شقيق زوجها بنفقة طفليها وذلك بعد تعنته فى تسليمها ميراثها
  • مركز حقوقي يؤكد: 4 ملايين لاجئ عراقي في العالم
  • سفارة كوريا الشمالية لدى موسكو تعلق على زيارة بوتين "التاريخية" إلى بيونغ يانغ
  • صور| إقبال كبير على المواقع التاريخية في الأحساء خلال أيام عيد الأضحى
  • رونالدو يضيف رقما جديدا إلى سجلاته التاريخية
  • الرئيس الصومالي يلتقي وزير الخارجية التركي في أنقرة