خلال فصل الشتاء هناك الكثير من الأشخاص لا يشعرون بالعطش، ما يجعلهم يتناولون كميات مياه قليلة وبدون انتظام على عكس فصل الصيف، ولكن قد يمثل هذا خطرا كبيرا ويسبب مشاكل عديدة في الجسم، أبرزها الجفاف، ما يؤدي إلى مضاعفات صحية أخرى، والتي نوضحها في السطور التالية.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن قلة شرب الماء يجعل الفرد أكثر حساسية للألم، وله آثار سلبية على الصحة خاصة سلامة المخ والدورة الدموية، وذلك لأن 80% من حجم المخ يكون ماء، حيث قد يؤدي إلى الصداع.

أضرار قلة شرب الماء في الشتاء 

وتابع «بدران» أن قلة شرب المياه في فصل الشتاء يؤدي الجفاف الشديد الذي يسبب انخفاضا في حجم الدماغ، وأيضا تغيير الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية، بالإضافة إلى تقليل التركيز واليقظة ووجود خلل في الإدراك، مشيرا إلى أن الجفاف يعطل آليات التوازن الوعائي الدماغي الحرجة، مثل الزيادات في تدفق الدم الدماغي الناجم عن النشاط العصبي التي تضمن حصول الدماغ على إمدادات من الأكسجين والجلوكوز تتناسب جيدًا مع احتياجاته من الطاقة.

أهمية كبيرة يمثلها تناول الماء في الشتاء بشكل منتظم فهو مهم  للمناعة ويساعد على إخراج السموم من الجسم وأيضا يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم بالإضافة إلى أن قلة الماء تقلل من إنتاج هرمون السيريتونين هرمون السعادة، ويقلل من هرمون الميلاتونين هرمون الشباب الدائم الذي يؤخر الشيخوخة.

مشروبات يفضل تناولها في الشتاء

وبحسب استشاري المناعة يفضل شرب ما يلي خلال الفترة الحالية شديدة البرودة:

 الماء

الألبان

عصائر الفاكهة

عصير البنجر

عصير الجزر مع البرتقال 

القرفة 

النعناع

الينسون 

شاي الروزماري

حمص الشام 

الخروب المغلي

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تناول الماء فصل الشتاء النعناع الينسون فی الشتاء

إقرأ أيضاً:

نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة هذا الأسبوع

مع ارتفاع درجات الحرارة خلال هذا الأسبوع، ينصح الخبراء بضرورة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس والاعتماد على المشروبات الطبيعية التي تمنح الجسم الترطيب اللازم، بالإضافة إلى اتباع بعض النصائح الهامة.

طرق فعالة للتبريد

- رش الماء: قم بتخزين زجاجة رذاذ في الثلاجة، وعندما يصبح الجو حارًا، رش نفسك برذاذ الماء لتبريد جسمك بسرعة.

- ارتداء الملابس المناسبة: اختر الملابس القطنية الرقيقة والفاتحة والفضفاضة. يقول لاري كيني، أستاذ علم وظائف الأعضاء في جامعة ولاية بنسلفانيا: "الملابس الفضفاضة تساعد على تبخر العرق بسرعة من الجلد، مما يعزز التبريد."

نصائح غذائية لمواجهة الحرارة

- تناول الأطعمة الحارة: الفلفل الحار يحتوي على الكابسيسين الذي يساعد على التعرق، مما يساهم في تبريد الجسم عندما يتبخر العرق.

- شرب الماء: من الضروري تعويض الرطوبة التي تفقدها أثناء التعرق بشرب كميات كافية من الماء.

- تجنب المشروبات المجففة: تجنب المشروبات التي تحتوي على الكحول أو الكافيين أو الكثير من السكر، لأنها تسبب الجفاف. استبدلها بعصائر الفواكه والخضروات.

- اختيار الأطعمة المناسبة: اعتمد على الأطعمة ذات المحتوى المائي العالي مثل البطيخ، وتناول السلطات والفواكه والخضروات للحفاظ على رطوبة الجسم.

نصائح إضافية

- الطهي بذكاء: استخدم الموقد أو الميكروويف أو المقلاة الهوائية أو الشواية لتقليل التعرض للحرارة أثناء الطهي.

- حيلة الجورب البارد: املأ جوربًا قطنيًا بالأرز، واربطه بالخيط، وضعه في الفريزر لمدة ساعتين قبل النوم. استخدمه لتحريك بين الملاءات ليبقى باردًا لفترة طويلة خلال الليل.

اتباع هذه النصائح يمكن أن يساعد في التخفيف من آثار الحرارة الشديدة ويجعل الأيام الحارة أكثر تحملًا.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أهمية وفوائد تناول المياه
  • تعرف على أهمية تناول الكالسيوم وفوائدة للصحة العامة
  • نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة هذا الأسبوع
  • مختص : الاستحمام بالماء البارد يرفع هرمون السعادة.. فيديو
  • 6  نصائح لتفادي أضرار الموجة الحارة وترطيب الجسم
  • أخطاء غذائية يجب تجنبها خلال موجة الحرارة
  • 20 دقيقة من شمس الربيع كافية لإنتاج فيتامين د
  • أضرار الوقوف طوال اليوم مماثلة للجلوس لفترات طويلة.. كيف تحمي نفسك؟
  • ما هو هرمون السعادة.. وكيف يمكنه التحكم في مزاجك؟
  • ما هو هرمون السعادة.. وكيف يتحكم بمزاجك؟