رغم فوائد ملح الهيمالايا أو ما يُعرف بالملح الوردي، واعتماد الكثيرين ممن يتبعون أنظمة غذائية عليه كبديل لملح الطعام العادي لفقدان الوزن، إلا أنه تبين احتوائه على عناصر غذائية شديدة السمية تضر بالجسم، ما يجعلنا نعيد النظر في الاعتماد عليه عند طهي الطعام، بحسب ما أكدته الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية الحيوية والمناعة والبكتيريا بجامعة القاهرة.

وأضافت «عبد الوهاب» في تصريح لـ«الوطن»، أن الهيمالايا هو ملح صخري يتميز بلونه الوردي، ويتواجد بشكل أساسي في باكستان، وفي بعض الأحيان يلجأ من يستخرجه إلى إضافة الكحول عليه لإكسابه اللون الأحمر، ما يغير من طبيعته، وينعكس بالسلب على صحة الإنسان.

يحتوي على مواد سامة 

وتابعت استشاري التغذية  والمناعة، أنه على الرغم  من فوائد ملح الهيمالايا على الجسم بفضل احتوائه على معدن الماغنيسيوم، الهام للحفاظ على صحة العظام ودعم المناعة،  إلا أنها لا تنصح بتناوله أو إضافته على الطعام إطلاقًا، لأنه يحتوي على عناصر ثقيلة ومضرة بالجسم كالزرنيخ والزئبق، وهي مواد خطيرة تسبب التسمم، بالإضافة إلى احتوائه على 76 عنصرًا، لم نعرف تأثيرهم حتى الآن.

تحذير من استخدامه في الطهي

ونصحت في نهاية حديثها، بعدم الاعتماد عليه في طهي الطعام أو استبداله بملح الطعام العادي، لأن العديد من مكوناته ما زالت غامضة حتى الآن، ومن الممكن الاعتماد على ملح الطعام العادي، ولكن بكميات بسيطة للاستفادة من العاصر الغذائية التي يحتويها؛ كالصوديوم والبوتاسيوم، والحديد والزنك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الماغنيسيوم الصوديوم

إقرأ أيضاً:

علي غرار الإسكندرية.. مسؤولي قنا يتحركون بعد بلاغات التسمم بسمك الأرنب السامة

علي غرار الاسكندرية، تحرك المسوؤلين في محافظة قنا، بعد تلقي بلاغات من المواطنين عن وجود اشتباه تسمم غذائي ناتج عن تناول عدد من المواطنين أسماك سامة منها أسماك الأرنب.

في هذا السياق صرح الدكتور إبراهيم يوسف، مدير عام الطب البيطري بقنا، إن المديرية تلقت  البلاغات من المواطنين عن وجود اشتباه تسمم غذائي ناتج عن تناول بعض المواطنين أسماك سامة منها أسماك الأرنب.

أسماك الأرنب السامة 

وأضاف يوسف، أنه على الفور تم التنسيق مع مديرية الشؤون الصحية والتموين، وجرى شن حملات تفتيشية مشتركة على أسواق ومحلات بيع الأسماك، حيث ثبت خلو الأسواق من تلك النوعية السامة من الأسماك.

 يأتي ذلك في إطار توجيهات اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، بضرورة الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، والتأكد من صلاحية الأغذية لضمان وصول غذاء أمن وصحي للمستهلك.

وفي وقت سابق، قال عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، إن مديرية الطب البيطري بقنا بالتعاون مع مديرية التموين ومباحث التموين، نجحت في تحرير 11 محضرًا بمخالفات ذبح خارج المجازر الحكومية، بإجمالي وزن 68 كجم بمركزي قنا وأبو تشت، وتم التحفظ على الكميات المضبوطة وإحالة المخالفين إلى النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية حيال المخالفين، يأتي ذلك ضمن استعدادات المحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وأوضح الدكتور إبراهيم يوسف مدير عام الطب البيطري بقنا، أن المديرية واصلت شن حملاتها الدورية للتفتيش على أسواق عرض وبيع اللحوم والمجمدات والدواجن والأسماك وأماكن بيع وتداول وتقديم الغذاء، للضرب بيد من حديد على المخالفين، والتأكد من جودة وسلامة الأطعمة والأغذية المقدمة للمواطنين، ومواجهة جشع بعض التجار لتحقيق مكاسب مادية على حساب صحة المواطنين.

سادت حالة من الزعر والحزن، عقب  إصابة ربة منزل وابنيها  بالتسمم  أثناء تناولة وجبة سمك الأرنب السامة، في منطقة الدخلية محافظة الإسكندرية، أثناء تناولة وجبة سمك الأرنب السامة، وعلى الفور تم نقلهم إلي المستشفي لتلقي العلاج اللازم.

سمك الأرنب

بدأت جهات التحقيق بالإسكندرية، تحقيقاتها في إصابة ربة منزل وابنيها من منطقة الدخيلة، بالتسمم الحاد، عقب تناولهم وجبة سمك الأرنب السامة.

وطلبت جهات التحقيق سرعة تحريات المباحث حول الواقعة ومعرفة تفاصيل شراء السمكة السامة باعتبارها محظور تداولها في الأسواق.

وكشف الزوج في التحريات أنه اصطاد السمكة من مياه البحر، ونقلها للمنزل وطهيها، وبعد أكلها شعرت الأسرة بحالة إعياء فجرى نقلهم إلى المستشفى لتلقى العلاج اللازم.

وكانت الأجهزة الأمنية التابعة لمديرية أمن الإسكندرية، تلقت إخطارا من مركز السموم التابع للمستشفى الرئيسي الجامعي، عن وصول كل من ربة منزل 44 عاما، ونجليها 16عاما، طالب، و9 سنوات، طالب، مقيمين بمنطقة البوابة 8 دائرة قسم الدخيلة، مصابين بتسمم غذائي.

وبالانتقال للمستشفى، تبين من الفحص إصابة الأم ونجليها بتسمم حاد، وجرى إعطائهم العلاج اللازم، وخرج الأبناء من المستشفى عقب تلقيهم الإسعافات اللازمة، فيما تتبقى الأم تحت الرعاية الطبية.

مقالات مشابهة

  • مكملات إنقاص الوزن.. هل تعمل حقا؟
  • علي غرار الإسكندرية.. مسؤولي قنا يتحركون بعد بلاغات التسمم بسمك الأرنب السامة
  • الموت بـ 100 قرش.. حبة الغلة قنبلة تنفجر داخل مستخدميها (تقرير)
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • أطباء يوضحون فوائد العصائر لفقدان الوزن
  • قبل ما تاكل الفتة ولحمة الخروف.. إزاي تحافظ على وزنك في عيد الأضحى؟
  • عشبة طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة.. تناول كوبا على معدة فارغة
  • وزارة العدل تنخرط في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لمساعدة القضاة
  • أسباب الشعور بالنعاس بعد الوجبات وكيفية التغلب عليه
  • الوالي أمزازي يتفقد أسواق الأضاحي بأكادير