زنقة 20 | الرباط

يرتقب أن يقوم وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني في القادم من الأسابيع بزيارة رسمية إلى المغرب ، في خضم حراك دبلوماسي فرنسي بالمغرب لترتيب عودة العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها.

سيجورني ، قال في حوار نشر السبت، أنه سيعمل على تحسين العلاقات بين باريس والرباط و ذلك بطلب من رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون.

و أكد سيجورني، أنه أجرى فعلا اتصالات مع نظرائه المغاربة في 12 يناير ، مشيراً إلى أنه سيعمل على كتابة فصل جديد في العلاقات بين البلدين.

و ذكر سيجورني أنه حان الوقت المناسب للمضي قدما في علاقات باريس و الرباط ، قائلاً أن فرنسا كانت دائما إلى جنب المغرب في قضاياه الحساسة على رأسها قضية الصحراء.

و أكد وزير الخارجية الفرنسي أن باريس تدعم بشكل واضح مخطط الحكم الذاتي في الصحراء منذ عام 2007.

وأضاف: “الوقت قد حان للمضي قدمًا و سأبذل قصارى جهدي في الأسابيع والأشهر المقبلة للتقريب بين فرنسا والمغرب”.

و تخلل العامين الماضيين توترات كبيرة بين المغرب وفرنسا، بسبب سياسة التقارب مع الجزائر التي يقودها إيمانويل ماكرون، في الوقت الذي قطعت الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط خلال سنة 2021.

وفي سبتمبر الماضي ، نشأ جدل جديد بين البلدين، عندما عرضت فرنسا مساعدتها على المغرب خلال كارثة الزلزال، وهي المساعدات التي تجاهلتها الرباط.

بعد ذلك بدت العلاقات وكأنها وصلت إلى طريق مسدود ، قبل أن يتم تعيين سفراء جدد في كلا البلدين، ليعود الدفئ من جديد في العلاقات الثنائية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: العلاقات بین بین البلدین

إقرأ أيضاً:

موسكو تعتبر زيارة وفد أرميني إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة غير ودية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن موسكو تعتبر زيارة وفد من يريفان إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة علنية غير ودية.

لافروف: روسيا قد تعيد النظر في علاقاتها مع أرمينيا بسبب مواقف يريفان لافروف: أرمينيا تسعى عمدا إلى تدمير العلاقات مع روسيا باشينيان يلتقي نائب رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية

وقالت زاخاروفا في بيان يوم الأحد: "إننا نعتبر زيارة رئيس منطقة نور نورك الإدارية في العاصمة، تيغران تير مارغاريان، ورئيس البعثة الدبلوماسية الأرمينية فلاديمير كارابيتيان، إلى مدينة بوخ، بمثابة خطوة غير ودية اتخذت بشكل علني من جانب يريفان".

وأوضحت أن وفدا من يريفان زار مدينة بوتشا في أوكرانيا الأسبوع الماضي، وأعلن أعضاء الوفد، السفير الأرميني في كييف ورئيس إحدى مناطق يريفان، تضامن أرمينيا مع أوكرانيا في القتال "ضد العدوان الروسي" على حد قولهم.

هذا وحذرت موسكو في وقت سابق يريفان من أن السياسة التي تنتهجها أرمينيا تلحق ضررا بالعلاقات بين البلدين.

واستدعت وزارة الخارجية الروسية في نهاية الشهر الماضي سفيرها لدى أرمينيا سيرغي كوبيركين للتشاور.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية أن يريفان ستمتنع في العام الجاري عن المساهمة في تمويل منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد انتقد السياسة التي تنتهجها أرمينيا واتهم يريفان بأنها تسعى تحت ذرائع واهية إلى تدمير العلاقات مع روسيا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • المغرب حاضر في النقاش السياسي الفرنسي بعد نتائج الإنتخابات الأوربية
  • المغرب و سلوفينيا يتبادلان فتح السفارات
  • تكالة يلتقي وزير الدولة القطري لشؤون الخارجية
  • رئيس وزراء أستراليا: رئيس حكومة الصين يبدأ زيارة للبلاد السبت المقبل
  • حزب طالباني:زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى أربيل نهاية الأسبوع الجاري “لتعزيز العلاقات”
  • طتكالة يلتقي بوزير الخارجية القطري لتعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية
  • موسكو تعتبر زيارة وفد أرميني إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة غير ودية
  • الجبير يبحث موضوعات البيئة والمناخ في سان خوسيه
  • وزير الخارجية الإماراتي ونظيره النيوزيلندي يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية