استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) ويليام بيرنز، الثلاثاء، تزامنا مع اجتماع القاهرة الساعي لوقف إطلاق النار في غزة.

وشهد اللقاء استعراض تطورات الموقف الراهن، حيث تم تأكيد استمرار التشاور والتنسيق المكثف لتحقيق أهداف وقف إطلاق النار وحماية المدنيين وتفعيل حل الدولتين، بما يعزز جهود إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، حسب الرئاسة المصرية.

ونقل بيرنز تثمين الرئيس الأميركي جو بايدن لجهود مصر الحثيثة في دفع مسار التهدئة في غزة، ووقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين، بالإضافة إلى دورها المحوري المتواصل في تقديم وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع منذ اندلاع الأزمة.

وفي لقاء منفصل، استقبل السيسي رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة أن اللقاء شهد استعراض الجهود الرامية للتوصل لوقف لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين من الأوضاع المتدهورة بالقطاع.

واستعرض الجانبان الجهود المشتركة في هذا الصدد، وكذلك جهود إنفاذ المساعدات الإنسانية.

وأكد السيسي والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على الخطورة البالغة لتصعيد العمليات في رفح جنوبي القطاع، والتحذير من العواقب الوخيمة لمثل هذا الإجراء، في ظل ما يكتنفه من مخاطر تفاقم الكارثة الإنسانية في غزة، مع التشديد على ضرورة تكاتف الجهود الدولية للحيلولة دون اتساع دائرة الصراع وزيادة عوامل التوتر في المنطقة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حل الدولتين الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رفح عبد الفتاح السيسي ويليام بيرنز حل الدولتين الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رفح أخبار إسرائيل فی غزة

إقرأ أيضاً:

الرئيس المصري يحذر من خطورة استمرار العمليات العسكرية في رفح

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت من خطورة استمرار العمليات العسكرية التي يشنها الاحتلال الاسرائيلي في مدينة (رفح) وما يرتبط بها من تفاقم الكارثة الإنسانية التي يعاني منها أهالي قطاع غزة بالإضافة الى انعكاساتها على الأمن الإقليمي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية المستشار احمد فهمي في بيان إن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي مع زعيم الأقلية الجمهورية باللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور ليندسي غراهام وذلك بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري ورئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل.

ولفت الى أن الرئيس المصري شدد خلال اللقاء على ضرورة انخراط الأطراف كافة بجدية للتوصل الى اتفاق لإيقاف إطلاق النار بما يسمح بالتقدم نحو تطبيق حل الدولتين كونه المسار الأمثل لضمان العدل والأمن المستدام بالمنطقة مؤكدا أهمية تكاتف الجهود الدولية لإيقاف الحرب ومنع توسع تداعياتها إنسانيا وأمنيا.

وقال فهمي إن السيناتور غراهام حرص على الاستماع لرؤية السيسي حول سبل حل الأزمة في قطاع غزة مشيدا بالجهود والوساطة المصرية لاحتواء الموقف في القطاع والأعباء التي تتحملها مصر لإنفاذ المساعدات الإغاثية.

من جانبه أشاد المسؤول الامريكي بالدور “المحوري والأساسي” الذي تقوم به مصر لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة بالإضافة الى الشراكة الاستراتيجية التي تجمعها مع الولايات المتحدة والتي أثبتت الأزمات المتتابعة إقليميا وعالميا أهمية مواصلة الجهود لتعزيزها كونها من أهم ركائز الاستقرار الإقليمي.

المصدر وكالات الوسومالاحتلال الإسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • وكيل «عربية النواب»: مصر حريصة على تغليب لغة الحوار للحفاظ على أمن المنطقة
  • حمدان: حماس نظرت بإيجابية لتصريحات بايدن ونتنياهو يعرقل كل الجهود
  • ما دور رئيس الـ "سي أي إيه" في مفاوضات غزة ؟
  • "انسحاب جيش الاحتلال".. ما المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة؟
  • «المصري للفكر»: الرئيس السيسي يحرص دوما على تأكيد تكاتف الجهود الدولية لوقف حرب غزة
  • الرئيس المصري يحذر من خطورة استمرار العمليات العسكرية في رفح
  • السيسي: اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يجب أن يسمح بالتقدم نحو حل الدولتين
  • مع نظيريه السعودي والأردني.. ماذا قال بلينكن عن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة؟
  • بلينكن يناقش خطة وقف إطلاق النار في غزة مع تركيا والأردن والسعودية
  • باحثة: مصر تحشد المجتمع الدولي لدعم وقف إطلاق النار في غزة