يحل علينا اليوم ذكري وفاه الفنان حسين صدقي والذي رحل عن عالمنا يوم 16 فبراير ولهذا السبب يعرض لكم الفجر الفني أبرز الاعمال والمحطات في حياته،  ولد حسين صدقي (9 يوليو 1917 -حتي  16فبراير 1976) وهو ممثل مصري من رواد السينما المصرية من مواليد الحلمية الجديدة القاهرة.

 

 

 

ميلاد الفنان سمير صدقي 

 

ولد حسين صدقي يوم 9 يوليو عام 1917 بحي الحلمية الجديدة في القاهرة لأسرة متدينة، توفي والده وكان صدقي لم يتجاوز الخامسة، فكانت والدته التركية لها الدور الأول والأهم في تنشئته ملتزما ومتدينا فكانت حريصة على أن يذهب ابنها للمساجد والمواظبة على الصلاة وحضور حلقات الذكر والاستماع إلى قصص الأنبياء مما أنتج عنه شخصا ملتزمًا وخلوقًا رحمه الله.

 

 

 

 

و كان معروف عن صدقي الخجل ولقّبه كل من حوله بالشخص الخجول، حيث كان يجلس في المقاهي بالقاهرة مثل مقهى ريجينا يشرب الينسون ويستمع إلى أخبار الفن والفنانين ويغادر باكرًا.

 

 

 

و  كان يربط الفنان حسين صدقي صداقة قوية بالشيخ محمود شلتوت والذي وصف صدقي «بأنه رجل يجسد معاني الفضيلة ويوجه الناس عن طريق السينما إلى الحياة الفاضلة التي تتفق مع الدين». 

 

 

 

وارتبط أيضا بصداقة قوية مع الشيخ عبد الحليم محمود شيخ الأزهر وقتئذ، وكان صدقي يستشيره في كل أمور حياته.

 

 

 

و درس حسين صدقي التمثيل في الفترة المسائية بقاعة المحاضرات بمدرسة الإبراهيمية وكان زملائه جورج أبيض وعزيز عيد وزكي طليمات، ثم حصل على دبلوم التمثيل بعد عامين من الدراسة.

 

 

 

 

 

تكريم الفنان حسين صدقي 

و كرمته الهيئة العامة للسينما عام 1977 كأحد رواد السينما المصرية.

 

اعتزل حسين صدقي السينما

 

 

 

و اعتزل حسين صدقي السينما في الستينات، وقام ببطولة 32 فيلمًا. وافق صدقي على الترشح في البرلمان، وذلك بعد أن طالبه أهل حيّه وجيرانه بذلك فكان حريصا على حل مشاكلهم وعرض مطالبهم ولكنه لم يكرر التجربة، لأنه لاحظ تجاهل المسئولين للمشروعات التي يطالب بتنفيذها والتي كان من بينها منع الخمور في مصر.

 

 

 

وفاة الفنان حسين صدقي 

 

وتوفي في 16 فبراير عام 1976. وقد أوصى أولاده بحرق ما تصل إليه أيديهم من أفلامه بعد رحيله لأنه يرى أن السينما من دون الدين لا تؤتي ثمارها المطلوبة. 

 

 

وقبل وفاته بدقائق قال لأولاده:«أوصيكم بتقوى الله واحرقوا كل أفلامي ما عدا سيف الله خالد بن الوليد» ويفارق حسين صدقي الحياة يوم 16 فبراير 1976 وبعد أن لقنه الشيخ عبد الحليم محمود الشهادة وقت وفاته وصلى الشيخ الجليل عليه حسبما ذكرت زوجته السيدة «فاطمة المغربي» في أحاديثها الصحفية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عبد الحليم محمود أبرز الأعمال الشيخ عبد الحليم محمود ممثل مصري في ذكرى وفاته محمود شلتوت أبرز المحطات حل مشاكل في القاهرة قصص الانبياء هذا السبب ذكري وفاته 6 فبراير الدور الأول حلي

إقرأ أيضاً:

أحمد عبد الله محمود: خوفت من مقارنتي بوالدي.. واتمنى تقديم شخصيته في المواطن المصري (فيديو)

كشف الفنان أحمد عبد الله محمود ، عن الكثير من التفاصيل عن والده، وذلك خلال حلوله ضيفا على برنامج «واحد من الناس» للإعلامي عمرو الليثي، عبر شاشة قناة الحياة.

تصريحات أحمد عبد الله محمود

وتحدث أحمد عبد الله محمود، في تصريحاته: «أنا فخور جدا بوالدي الراحل عبد الله محمود وسيرته العطرة، وكنت أتمنى لو كان موجود معي ليرى النجاح الذي حققته في أعمالي الأخيرة».

وتابع: «مش عايزه أقول أنا ورثت ايه من أبويا، بس لو هقول هيبقى ورثت منه الرجولة والالتزام في شغلي ومع أسرتي، أبويا متوفي من 19 سنة ولحد دلوقتي كل ماتيجي سيرته بسمع عنه دهب دا غير إني ورثت منه عشقي للفن مش بس حبي ليه».

كما تحدث الفنان أحمد عبد الله محمود، عن موقفا مؤثرا جمعه بوالده خلال فترة مرضه: «أنا مش مطرب لكن لما عملت أغنية كان صعبان عليا وانا شايف المرض بيسيطر على سندي وضهري في الدنيا أبويا، ومكنتش قادر أعمله حاجة فكنت عايز أقوله، حاجة وكلمت صاحبي ملحن عشان أعمل له أغنية وخدت منه فلوس أكني هجيب لبس، غبت 18 ساعة، لما روحت سيبتله الـCD في المستشفى، ولقيت الممرضات بيكلموني بيقولوا لي تعالي، روحت لقيته مجمعهم وبيقول لهم بصوا ابني عملي إيه وقتها حسيت بفرحة وسعادة حقيقية».

تقديم أحمد عبد الله أحد اعمال والده

وتحدث أحمد عبد الله، عن العمل الذي يتمنى إعادة تقديمه من أعمال والده الفنان عبد الله محمود، وقال: «أتمنى أقدم شخصيته بفيلم (المواطن مصري)، وتعلقت جدا بها وتأثرت بها وكان سبب في عشقي للفن».

وأشار أحمد عبد الله محمود، خلال حديثه سبب خوفه من التمثيل في البداية، مؤكدًا أنه كان بسبب الخوف من مقارنته بوالده الفنان عبد الله محمود، وقال: "كنت مرعوب من المقارنة بيني وبين والدي لأنه مدرسة لوحده".

اقرأ أيضاًمسلسلات رمضان 2023.. أحمد عبد الله محمود يشارك في «ضرب نار» و«الكتيبة 101»

أحمد عبد الله محمود: «واحد كابتشينو» سبب تدهور الحالة الصحية لـ والدي خلال مرضه

مقالات مشابهة

  • خالد زكي يعلق لـ «الوفد» على شائعات وفاته: سخيفة ومستفزة
  • في ذكري ميلاده.. تعرف علي سبب وفاة نجاح الموجي
  • في ذكري ميلاد نجاح الموجي.. فنانة تسببت في سجنه 15 يوم
  • في ذكري ميلاده.. تعرف علي اعمال نجاح الموجي
  • تعرف على موعد زفاف ابنة تامر هجرس على شاب من خارج الوسط الفني
  • في ذكرى ميلاد محفوظ عبد الرحمن.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • أحمد عبد الله محمود: خوفت من مقارنتي بوالدي.. واتمنى تقديم شخصيته في المواطن المصري (فيديو)
  • بعد تصدر خبر وفاتها... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ مها عطية
  • في ذكرى ميلاد زهرة العلا.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لها
  • في ذكرى ميلادها.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ زيزي البدراوي