الجزيرة:
2024-06-02@21:31:53 GMT

شاهد.. الاحتلال يهدم عمارة سكنية بالقدس

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

شاهد.. الاحتلال يهدم عمارة سكنية بالقدس

القدس المحتلة- هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء مبنى سكنيا قيد الإنشاء مكونا من 8 طوابق في بلدة بيت حنينا شمالي القدس الشرقية بدعوى البناء غير المرخص.

وقال شهود عيان إن "قوات من الجيش الإسرائيلي وطواقم إسرائيلية حاصرت المبنى وشرعت في هدمه".

وأوضحوا أن المبنى عبارة عن "بناية مكونة من 8 طوابق تعود ملكيتها للمواطن فريد أبو زهرية، وتقع على أرض مساحتها 300 متر مربع".

وتقول مؤسسات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية إن إسرائيل "تتعمد تقليص عدد رخص البناء الممنوحة لفلسطينيين بالقدس الشرقية، في الوقت الذي تصعّد فيه قرارات البناء الاستيطاني بالمدينة".

الهدم طال مبنى سكنيا قيد الإنشاء في بلدة بيت حنينا شمالي القدس (الأناضول)

وحسب محافظة القدس (أعلى تمثيل رسمي فلسطيني للمدينة) صعّد الاحتلال انتهاكاته في القدس منذ بدء العدوان على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ومن بينها 88 عملية هدم.

ولا تمنح سلطات الاحتلال المقدسيين تراخيص بناء إلا في أضيق الحدود وبشروط ومبالغ باهظة بعكس البناء الاستيطاني المفتوح على مصراعيه.

ووفق معطيات رسمية فلسطينية، نُفذّت في محافظة القدس 292 عملية هدم خلال 2023، بينها 73 منشأة اضطر أصحابها إلى هدمها بأيديهم.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. سرايا القدس تقدم حصيلة عملياتها ضد الاحتلال في جباليا

كشفت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– عن مجمل عمليات مقاتليها ضد الاحتلال الإسرائيلي خلال توغله بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة، قبل انسحابه قبل يومين.

وقالت السرايا في فيديو بثته عبر حسابها بمنصة تليغرام، إن مقاتليها نفذوا 21 عملية استهداف بقذائف "التاندوم" و"آر بي جي" و"تي بي جي" لتمركز آليات الاحتلال والقوات الإسرائيلية في مخيم جباليا.

كما نفذ مقاتلو السرايا 6 عمليات قنص لجنود الاحتلال المتمركزين في المباني والتجمعات في جباليا، إضافة إلى 13 عملية اشتباك من المسافة صفر في أزقة مخيم جباليا للاجئين.

وأطلق عناصر الجناح العسكري للجهاد الإسلامي، 9 رشقات صاروخية استهدفت مدن ومستوطنات غلاف غزة من محاور التقدم شمالي القطاع، فضلا عن 35 عملية استهداف بقذائف الهاون من عيارات مختلفة لتمركز الاحتلال وآلياته في مختلف محاور التوغل.

ونفذ مقاتلو السرايا أيضا 10 عمليات استهداف بعبوات مضادة للدروع والأفراد وعبوات العمل الفدائي "ثاقب 40″ و"عبوات أبابيل المقذوفة" ضد الآليات والقوات الإسرائيلية.

وأسقطت سرايا القدس طائرة "كواد كابتر" المسيّرة من نوع "مافيك برو"، وقالت إنها كانت مذخرة بالقنابل، لكنها تمكنت من السيطرة عليها وعلى ما تحتويه من معلومات في مخيم جباليا، وفق الفيديو.

وقبل يومين، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، إنهاء عمليته العسكرية في جباليا والتي استمرت 20 يوما قُتل خلالها 10 جنود وفق إحصائية الجيش المعلنة، وسط اتهامات لتل أبيب بالتكتم على الحصيلة الحقيقية للقتلى والجرحى، في ظل ضراوة المعارك والفيديوهات التي بثتها فصائل المقاومة.

وانتشلت طواقم الإسعاف والطوارئ وفرق الدفاع المدني، جثامين أكثر من 120 شهيدا من الشوارع والبنايات المدمرة في جباليا -حتى الآن- بحسب مصادر طبية في مستشفى "كمال عدوان" شمالي القطاع.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يهدم منزلين فلسطينيين بالقدس
  • بالأرقام.. سرايا القدس تقدم حصيلة عملياتها ضد الاحتلال في جباليا
  • الاحتلال يعتقل عمالا عند حاجز حزما ويفرج عن آخر بشروط
  • الاحتلال يهدم منزلين في عين جويزة بقرية الولجة بالقدس
  • فيديو.. تعرف على المكان الذي شهد إحياء اليعازر بالقدس
  • فيديوغراف.. مزيد من الانتهاكات وتهويد متسارع بالقدس خلال مايو
  • الدفع بـ3 سيارات إطفاء.. حريق هائل فى عمارة بالتجمع| صور
  • متحدث سرايا القدس: نخوض حربًا وجوديًا في الضفة الغربية وقطاع غزة
  • الاحتلال يفرق وقفة بالقدس بذكرى وفاة فيصل الحسيني
  • إسبانيا تندد بتقييد الاحتلال لأنشطة قنصليتها بالقدس بعد اعترافها بدولة فلسطين