الجزيرة:
2024-06-02@20:02:37 GMT

دراسة صينية: رياضة تي تشي القتالية تخفض ضغط الدم

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

دراسة صينية: رياضة تي تشي القتالية تخفض ضغط الدم

توصلت دراسة علمية أجراها فريق طبي ضخم من عدة هيئات طبية في الصين إلى أن ممارسة لعبة "تي تشي" القتالية لمدة عام يساعد في خفض ضغط الدم بشكل أفضل مقارنة بممارسة تدريبات رياضة الأيروبكس.

و"تي تشي" هو فن قتالي داخلي صيني تم تطويره في الأصل للدفاع عن النفس. وهو ممارسة عقلية وجسدية تجمع بين التنفس العميق والتركيز البطيء والحركات الانسيابية.

يُعرف "تي تشي" Tai chi أيضًا باسم التأمل المتحرك أو اليوغا الصينية.

وكانت دراسات سابقة تناولت مرحلة ما قبل الإصابة بضغط الدم الكامل قد أشارت إلى أن ممارسة الرياضة والأيروبكس الذي يساعد في زيادة معدلات التنفس ونبض القلب يمكن أن تمنع الإصابة بحالات متقدمة من المرض، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن ممارسة لعبة الـ"تي تشي" الصينية للدفاع عن النفس يمكن أن تحقق نفس الهدف.

وفي إطار الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية جاما أوبن نيتورك (Jama Network Open)، سعى الفريق البحثي الصيني إلى معرفة تأثير ممارسة الأيروبكس والتاي تشي على مدار عام كامل. وشارك في هذه التجربة 349 متطوعا وصلوا إلى مرحلة ما قبل  الإصابة بضغط الدم المزمن، وتم تقسيمهم إلى فئتين، حيث تمارس المجموعة الأولى الأيروبكس وتمارس المجموعة الثانية رياضة تي تشي لمدة ساعة 4 مرات أسبوعيا على مدار عام كامل.

وكان فريق الدراسة يتولى قياس ضغط الدم لأعضاء الفريقين في بداية التجربة ثم بعد انقضاء 6 أشهر، وأخيرا بعد مرور عام كامل.

وتبين من الدراسة أن المجموعة التي كانت تمارس لعبة الـ"تي تشي" بانتظام انخفضت معدلات ضغط الدم لديها بشكل أكبر على نحو ملموس من المجموعة التي كانت تمارس الأيروبكس، كما اتضح أن ضغط الدم انخفض لدى المجموعة التي تمارس الـ"تي تشي" بواقع 7.1 مقابل 4.61 مليميترات زئبقية بالنسبة لمن يمارسون الأيروبكس.

كما اتضح أيضا أن عدد من تطورت حالتهم المرضية إلى ضغط دم مزمن كان أقل بين من يمارسون الـ"تي  تشي" مقارنة بمن يمارسون الأيروبكس، وذلك بحسب الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في الأبحاث الطبية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

اليوم.. محاكمة المتهمين في «خلية المرج الإرهابية»

تستكمل الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم بدر، اليوم الأحد، محاكمة المتهمين في «خلية المرج الإرهابية»، لاتهامهم بحيازة مواد مفرقعة والانضمام لجماعة إرهابية.

وجاء في أمر الإحالة في القضية رقم 3257 لسنة 2023، أنه بتاريخ 13 نوفمبر 2014 بدائرة قسم المرج محافظة القاهرة، المتهمون جميعا انضموا إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين.

كما أسندت للمتهمين: الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن منعوا مؤسسات الدولة وسلطتها العامة من ممارسة أعمالها بالقوة والاعتداء على أفراد الجيش والشرطة، وتخريب المؤسسات العامة والخاصة، بهدف الإخلال بالنظام العام وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها تلك الجماعة في تحقيق أغراضها.

مقالات مشابهة

  • مشروبات تخفض خطر تطور مرض النقرس وأخرى تزيد منه!
  • منتجات تخفض خطر تطور مرض النقرس وأخرى تزيد منه!
  • اليوم.. محاكمة المتهمين في «خلية المرج الإرهابية»
  • محاكمة المتهمين في «خلية المرج الإرهابية».. غدا
  • دراسة: الموسيقى تساعدك على التعافي بعد الإصابة بالسكتة الدماغية
  • دراسة: نقص المغنيسيوم يتسبب بامراض منتصف العمر
  • "ستاندرد آند بورز" تخفض تصنيف فرنسا الائتماني
  • فيتش تخفض توقعاتها لتسليم طائرات بوينغ في عام 2024
  • هل تخفض الحكومة أسعار المحروقات في الأردن الشهر المقبل؟
  • «حمدان بن محمد الذكية» تخفض انبعاثات الكربون