أطلق شباب سودانيون بالمملكة العربية السعودية مبادرة تهدف إلى محاربة العادات السيئة التي تبدر من بعض السودانيين بالمملكة.

وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين فقد كشف قائد المبادرة عن سعيهم في القضاء على السلوك القبيح لبعض السودانيين على مواقع التواصل الاجتماعي, عبر مخاطبة مؤسساتهم التي يعملوا بها.

وأكد الشاب خلال حديثه أن الخطوة تهدف للمحافظة على سمعة الوطن في الخارج والتي شوهها بعض مستخدمي مواقع التواصل.

وكشف قائد المبادرة وبحسب ما نقل عنه محرر موقع النيلين عن مفاجأة كبيرة, حيث أكد أن أول خطواتهم كانت تقديم شكوى في نجم “التيك توك” الشهير أبو أحمد.

وقال في حديثه أنهم تواصلوا معه في الخاص وحذروه من التمادي في نشر مقاطعه, وبعد منحه الفرصة الكاملة تقدموا بشكوى لكفيله مرفقين معها مقاطع من حسابه, ليقوم الكفيل بترحيله من المملكة.

ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد أثارت الخطوة ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي, وجاءت التعليقات متباينة ما بين مشيدة بالخطوة ومنتقدة لها.

وترى الفئة الأولى أن هذه الخطوة تأخرت كثيراً لأنها كانت ستسهم في منع انتشار العادات القبيحة من السودانيين بالسعودية.

بينما ترى الفئة الثانية أن مثل هذه الشكاوي فيها ضرر كبير لصاحبها وقد تتسبب في (قطع عيشه) من خلاله ترحيله وإبعاده من مكان عمله.

ياسين الشيخ _ الخرطوم

النيلين

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

وفاة سودانيين في طريقهم إلى مصر هربا من الحرب تهز منصات التواصل

تصدرت خلال الأيام الأخيرة على منصات التواصل السودانية الأخبار التي تتحدث عن وفاة سودانيين بسبب تعرضهم لضربات شمس ونقص المياه خلال رحلتهم من السودان إلى مصر بطرق غير شرعية هربا من الحرب المشتعلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

يأتي ذلك وسط تصاعد تحذيرات رسمية وشعبية لتجنب السفر عبر "التهريب البري" إلى مصر، في ظل موجة حارة غير مسبوقة تشهدها البلاد، وخاصة مدينة أسوان الواقعة في أقصى الصعيد، إذ بلغت درجة الحرارة قبل يومين 49.6 درجة في الظل.

وقالت وكالة الأنباء السودانية إن سوء الطقس تسبب بموت العشرات بين أوساط القادمين بالتهريب إلى مصر.

وأشارت الوكالة إلى أن القنصل السوداني بأسوان عبد القادر عبد الله قدم تعازيه لأهل السودان وأسر المتوفين الذين تعرضوا لضربات شمس وهم في طريقهم للدخول إلى مصر بطرق غير قانونية.

وأوضحت أنه منذ 3 أيام وصلت إلى المستشفى العديد من الجثامين بعضهم بسبب ضربات الشمس وبعضهم بسبب العطش وبعضهم بسبب الحوادث المرورية.

ومع انتشار الأخبار القادمة من محافظة أسوان الحدودية مع السودان عن وجود عشرات الوفيات من السودانيين في مستشفيات المحافظة، أطلق ناشطون دعوات على منصات التواصل، طالبوا من خلالها أقرباءهم وأصدقاءهم في السودان بعدم السفر بطرق غير شرعية، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يا جماعة عليكم الله الجايين تهريب من السودان فى الأيام دى لو بتعرفوهم (أمنعوهم لو بالنصح او بالقوة) … مع موجة الحر دى كل يوم بندفن أسر كاملة بيوصلوهم سواقين التهريب ديل جثث يا يا حالات متأخرة شديد معظمهم (عطش يا ضربة شمس و جفاف) "

— MODESER (@Where45304652) June 8, 2024

ونقل أحد الأطباء شهادته لما يجري مع السودانيين من حالات وفاة بسبب ضربات الشمس، وقال الطبيب نادر محروس في منشور عبر حسابه على الفيسبوك "ما يحدث مع السودانيين يحزن، وفاة أكثر من 20 شخصا أثناء سفرهم إلى أسوان من طريق العلاقي خلال اليومين الماضيين من ضربات شمس".

 

ووجه أحد المغردين نداء إلى من يعرف أشخاصا يريدون القدوم إلى مصر عن طريق التهريب لمنعهم من المضي في خططهم بالنظر إلى العدد الكبير من الضحايا خلال الأيام الماضية، ومن بينهم أسر بأكملها، وفقا لتعبيره.

وعن القصص المأساوية التي يتعرض لها المسافرون السودانيون بطرق غير شرعية إلى مصر قال أحد الناشطين "سمعت عن قصص جدا محزنة ومحبطة، وقطعا لكل شخص ظروفه وتقديراته لكني لو نصحت أو جاز لي ذلك لنصحت السودانيين بالبقاء في وطنهم أو الأجزاء الآمنة منه على الأقل، صحيح أنهم سيعانون، لكن الوضع بكل حال سيكون محتملا والفزعة قريبة".

وكشفت تقارير صحفية مصرية وسودانية عن تسجيل 24 وفاة خلال الأسبوع الماضي، وتحدثت عن وجود حالات أخرى لم تصل إلى مستشفيات أسوان.

ويسلك الآلاف من السودانيين بينهم أسر وأطفال وكبار السن طرقا غير شرعية للوصول إلى مصر لصعوبة الحصول على تأشيرة الدخول من القنصليات المصرية في بورتسودان ووادي حلفا، والتي تتطلب نحو 4 أشهر.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. فيديو مسرب.. قيادي بالدعم السريع يحاضر الجنود ويطالبهم بتدمير منازل الإعلاميين بمدن العاصمة الثلاث (أرسلنا أمامكم قوات متخصصة في هدم المنازل)
  • شاهد بالفيديو.. الراقصة آية أفرو تهاجم شباب سودانيون تحرشوا بها أثناء تقديمها برنامج على الهواء بالسعودية وتطالب مصور البرنامج بتوجيه الكاميرا نحوهم: (صورهم كلهم ديل خرفان الترند)
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة هدى عربي تشعل حفل غنائي بوصلة رقص مثيرة على أنغام (لولة الحبشية) والجمهور يطلق “صافرات” الإعجاب
  • في أول ردة فعل.. خبير عسكري سعودي يعلق على دعاء “الحوثيين” في مكة ويصفه بهذا الوصف
  • شاهد بالصورة والفيديو.. ظهر وهو يصنع “القراصة” ويتحدث الفرنسية بطلاقة.. شاب سوداني متخرج من أفضل الكليات بتقدير ممتاز لم يجد وظيفة وأجبرته الظروف على عمل متواضع في الخلاء
  • شاهد بالفيديو.. حجم الدمار والخراب في السوق الشعبي بأم درمان
  • وفاة سودانيين في طريقهم إلى مصر هربا من الحرب تهز منصات التواصل
  • لماذا نميل لتسريع المقاطع الصوتية والفيديوهات؟ هل هي ميزة مفيدة حقا؟
  • مدى الفاتح يكتب: “المتعاونون”: عن “الحركيين” السودانيين
  • شاهد بالفيديو.. شباب قرية ود النورة التي فقدت أكثر من 180 شهيد خلال مجزرة الدعم السريع يوجهون رسالة قوية لقائد الجيش: (إما أن تسلحنا بسلاح 23 مضاد للطائرات وارتكازات أو نصبح طرف ثالث في الحرب)