حققت مركبة "أوديسيوس" التابعة لشركة "أنيوتدف ماشينز" الأمريكية، أول هبوط للولايات المتحدة على سطح القمر منذ أكثر من نصف قرن، منذ عصر أبولو.

ودخلت المركبة الفضائية مدار القمر، الأربعاء، وبدأت عملية الهبوط في موعد لا يتجاوز الساعة 10:30 من مساء الخميس بتوقيت جرينتش.

واستخدمت المركبة نظام التوجيه الخاص بها، على ارتفاع 100 كيلومتر، لتصل إلى نقطة تبعد حوالي 30 كيلومتراً فوق موقع الهبوط المحدد، ثم هبطت مباشرة إلى الأسفل.

وهبطت المركبة، التي يبلغ وزنها حوالي 675 كيلوجراماً، بالقرب من الحفرة القمرية "مالبيرت"، الواقعة على بعد حوالي 300 كيلومتر من القطب الجنوبي للقمر، وهي عبارة عن منطقة مليئة بالفوهات بجوار جبال يبلغ ارتفاعها 5 كيلومترات.

وتحمل المركبة مجموعة من الأدوات العلمية والنماذج التكنولوجية لصالح إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" وعدة عملاء تجاريين، وهي مصممة للعمل بالطاقة الشمسية لمدة 7 أيام قبل غروب الشمس فوق موقع الهبوط القطبي.

وستركز الأدوات والنماذج التابعة لـ"ناسا" على جمع البيانات الخاصة بتفاعلات الطقس في الفضاء مع سطح القمر، وعلم الفلك اللاسلكي، وجوانب أخرى من البيئة القمرية لمركبات الهبوط المستقبلية، وخطط ناسا لإرسال رواد الفضاء مجدداً في وقت لاحق من العقد الحالي.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مخاوف أمنية تمنع هرتسوغ من الهبوط في باريس

منعت مخاوف أمنية اليوم الأربعاء 24 تموز 2024، الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ والوفد المرافق له من مغادرة طائرتهم مدة 40 دقيقة لدى هبوطها في العاصمة الفرنسية باريس.

ووصل هرتسوغ باريس لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية المقررة بين 26 يوليو/تموز الجاري و11 أغسطس/آب المقبل، ولقاء مسؤولين فرنسيين، ومن ثم المغادرة إلى إيطاليا.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "بسبب الخوف من وقوع حادث أمني في مطار باريس، لم يُسمح للرئيس هرتسوغ والوفد المرافق له بالنزول من الطائرة".

وأضافت: "بعد حوالي 40 دقيقة، أُعلن عن عودة باريس إلى طبيعتها، وبعد مسح منطقة الطائرة وعزلها، سُمح للرئيس والوفد المرافق له بالنزول من الطائرة".

وقال موقع "واللا" العبري إن "هذا الإجراء اتُخذ بعد رصد شخص على سطح مبنى قريب أثناء هبوط الطائرة".

أما موقع "تايمز أوف إسرائيل"، فقال: "تم تعزيز الإجراءات الأمنية للوفد الإسرائيلي إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس، وسط تهديدات ودعوات لاستبعاد إسرائيل بسبب الحرب في غزة ".

والثلاثاء، نفت حركة " حماس " صحة مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل يظهر شخصا يهدد بعمليات قتل في باريس، على خلفية مشاركة إسرائيل في الأولمبياد القادم، متهمة تل أبيب بفبركته ونسبه للمقاومة الفلسطينية.

وتداول ناشطون أجانب على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشخص يغطي وجهه بالكوفية الفلسطينية ويضع صورة لعلم فلسطين على قميصه.

ويقول الشخص الملثم: "يستمر كفاحنا ضد الكيان الصهيوني ونوجه رسالة للشعب الفرنسي والرئيس (إيمانويل) ماكرون، لقد دعمتم النظام الصهيوني في حربه الإجرامية ضد الشعب الفلسطيني وقدمتم إليه الأسلحة وساعدتم في قتل أخوتنا وأطفالنا".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • «أرتميس 2» إلى القمر في 2025
  • مصر في 24 ساعة| مناقشة ملف الحبس الاحتياطي بالحوار الوطني.. واجتماع روما بشأن غزة
  • ناسا تعثر على صخرة بالمريخ تشير إلى حياة قديمة
  • معالجة هبوط أرضي بأحد شوارع حوش عيسى
  • في استجابة سريعة.. محافظ البحيرة توجه بسرعة معالجة هبوط أرضي بأحد شوارع حوش عيسى
  • مصر في 24 ساعة| تفاصيل تحريك أسعار البنزين والسولار.. موعد انخفاض أسعار البطاطس
  • رصد 91 مركبة معروضة للبيع على الطرقات برأس الخيمة
  • اكتشاف مادة في كوكب المريخ تثير حيرة العلماء
  • مخاوف أمنية تمنع هرتسوغ من الهبوط في باريس
  • تعرف على خطوات سداد رسوم الملصق الإلكتروني