قالت الدكتورة عبير حمدي، المحامية والمتخصصة بالشأن الأسري، إن أغلب القضايا المرفوعة في محاكم الأسرة بسبب التنمر الزوجي، لافتا إلى أن التنمر الزوجي يعد أحد أنواع العنف الذي يتولد نتيجة العديد من التراكمات والأحداث السابقة ومن الصعب حصرها في شيء واحد فقط.

وأضافت الدكتورة عبير حمدي، خلال مشاركتها في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، المتنمر هو شخص عدواني ونرجسي في الأساس، وسماته الشخصية تبيح له القيام بهذا السلوك المشين والمؤذي للطرف الآخر، ولا يمكن لأحد أن يقبل التنمر من كلا الطرفين الزوج أو الزوجة، مشددة على أن الزواج قائم على المودة والرحمة والمشاركة وليس العنف.

تابعت المتخصصة بالشأن الأسري، الزوج الذي يمارس التنمر الزوجي ضد زوجته قد يكون يعاني من مركبات نقص أو ضغوطات ومحمل بأعباء، لافتا إلى أن التنمر هو سلوك سلبي يصدر من الشخص في لحظة ضعف لأسباب كثيرة ويعبر عن هذا الضعف بالهجوم  على الطرف الآخر.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

شيخوخة خالية من الأمراض القاتلة.. طبيبة تكشف

 

كشفت طبيبة عن العمر المحدد الذي يجب علينا فيه الاهتمام بصحتنا لدرء خطر الإصابة ببعض الأمراض المهددة للحياة في سن الشيخوخة

وفي حديثها في بودكاست The Diary of a CEO podcast مع المضيف ستيفن بارتليت، أكدت الدكتورة فوندا رايت أن الفترة ما بين 35 إلى 45 عاما هي "العقد الحاسم" للتركيز بشكل كامل على الصحة في محاولة لمنع المعاناة من الأمراض في عمر متقدم.

وأفاد ستيفن أنه أجرى بحثا في متوسط ​​الأعمار التي يكون فيها الأفراد أكثر عرضة للإصابة بمرض مميت، بما في ذلك، أمراض القلب، وسرطان الرئة، ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، وكذلك سرطان الثدي والبروستات. وقام بمقارنة البيانات بعدد الأشخاص الذين يموتون بسبب كل من هذه الأمراض. ونتيجة لذلك، وجد ستيفن أن "62.94 عاما هو العمر الدقيق" (أي ما يقارب 63 عاما) الذي من المحتمل أن يتم فيه تشخيص شخص ما بأحد هذه المشاكل الصحية.

وأكدت الدكتورة رايت، وهي جراحة العظام في الطب الرياضي على صحة نتائج هذه البيانات وعلى أهمية الوعي بأي مشاكل صحية في وقت مبكر.

وشددت الطبيبة على إمكانية الوقاية من الأمراض أو إدارتها مبكرا، مشيرة إلى أن الأربعينيات من العمر هي العقد الذي تحتاج فيه إلى التركيز على تعزيز الصحة.

وأوضحت: "مهما كانت الظروف، بين سن 40 و63 عاما، لديك الوقت لتصحيح المسار، ولكن إذا قررت أن تنتبه إلى صحتك في سن 63 عاما، فإن الأمر أصعب بكثير".

وأضافت أن الأمر لا يقتصر على الاعتناء بالصحة في منتصف العمر فقط، بل إن تعزيز الشيخوخة الصحية يجب أن يبدأ من مرحلة الطفولة.

 

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف سر بناء أهرامات مصر.. ما هو اختراع إمحوتب؟
  • راندا مصطفى تكتب: الحوار الوطني وحل مشاكل المرأة
  • شيخوخة خالية من الأمراض القاتلة.. طبيبة تكشف
  • سيدة تلاحق زوجها بدعوى فرش وغطاء بـ 280 ألف جنيه متجمد عن 5 سنوات
  • الكونجرس يقف ويصفق لكل كلمة يقولها نتنياهو البهلوان
  • موراي يكتفي بـ «الزوجي» في «أولمبياد باريس»
  • ربو تشوُّه أجنة وسرطان.. التدخين السلبي.. جريمة اجتماعية
  • مدير محاكم دبي يفتتح حضانة محكمة التمييز
  • مدبولى: مبادرات لبناء مخزون استراتيجي لنحو 500 صنف دوائى
  • البروفيسور محمود موسي محمود عبير الامكنة