أكد  السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، أن  زيارة الرئيس الإريتيري لمصر لها أهمية بالغة، لافتا إلى أن هناك علاقة قوية تجمع بين مصر وإريتريا منذ عام 1993 عن طريق التبادل الاقتصادي والتعاون الفني عن طريق هيئة الشراكة المصرية.

 

السيسي يبحث مع الرئيس الإريتري الأوضاع الإقليمية وتطورات القرن الأفريقي الرئيس السيسي يستقبل نظيره الإريتري بقصر الاتحادية

 وقال حليمة، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت،  أن العلاقات بين البلدين ستشهد دفعة كبيرة خصوصا في مجالات الاقتصاد والتبادل التجاري وزيادة الاستثمار المصري في إريتريا خصوصا في المجال الزراعي وبناء القدرات.

وأشار إلى أن الأمن سيسطر على الزيارة خصوصا مع التطورات التي تحدث في المنطقة وخصوصًا في قطاع غزة والذي امتد إلى منطقة البحر الأحمر وجنوبه.

وواصل حليمة  أن هناك تطورات كبيرة في منطقة القرن الأفريقي خصوصًا مع توقيع أثيوبيا وأرض الصومال اتفاقية للتعاون يسمح لأثيوبيا أن تكون لها قاعدة عسكريًا بالمخالفة بالقوانين والمواثيق الدولية وانتهاك سيادة الصومال، مشيرًا إلى أن من المواضيع التي يمكن أن التطرق إليها مكافحة الإرهاب وارتباطها بمنطقة الساحل الأفريقي والأزمة في السودان.

السيسي يبحث مع الرئيس الإريتري الأوضاع الإقليمية وتطورات القرن الأفريقي


 

وفي سياق متصل، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، الرئيس الإريتري "أسياس أفويرقي"، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

 

وصرح المستشار د. أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن المباحثات بين الرئيسين تضمنت ترحيب  الرئيس بزيارة الرئيس الإريتري لمصر، وتأكيد اهتمام الجانبين بمواصلة تطوير العلاقات الثنائية بما يحقق نقلة في مستوى وعمق التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والأمنية، حيث ركزت المباحثات على تنشيط التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز التدفق الاستثماري عبر دعم تواجد الشركات المصرية في السوق الإريتري في القطاعات ذات الاهتمام والأولوية للجانبين، والتي تتمتع فيها الشركات المصرية بميزات نسبية وخبرات متراكمة.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن المباحثات تناولت أيضاً الأوضاع الإقليمية، وعلى رأسها التطورات بالبحر الأحمر، حيث ناقش الرئيسان ما تشهده هذه المنطقة من تطورات أمنية خطيرة، وأكدا أهمية عدم التصعيد واحتواء الموقف، كما تم التشديد على ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة بشكل يمهد للنفاذ الإنساني الكامل والمستدام للقطاع، وإطلاق مسار حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقاً للمرجعيات الدولية المعتمدة.

 

وقد تباحث الرئيسان كذلك بشأن التطورات التي يشهدها القرن الأفريقي، حيث تم التوافق على ضرورة احترام سيادة دولة الصومال، ودعمها في رفض كافة الاجراءات التي من شأنها الانتقاص من هذه السيادة، كما تم التطرق إلى الأوضاع في السودان وتم تأكيد أهمية استمرار العمل المشترك بين مصر وإريتريا، في إطار مسار دول الجوار، من أجل التوصل إلى حلول جادة للأزمة تفضي إلى وقف إطلاق النار، بما يضع حداً للمعاناة الإنسانية التي يمر بها الشعب السوداني الشقيق، ويلبي تطلعاته وآماله في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السفير صلاح حليمة وإريتريا مصر وإريتريا الرئیس الإریتری القرن الأفریقی

إقرأ أيضاً:

«الجيل»: زيارة الرئيس السيسي إلى الصين تعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين

أكد الدكتور حسن هجرس عضو الهيئة العليا بحزب الجيل الديمقراطي، أمين عام الحزب بالدقهلية، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جمهورية الصين الشعبية شملت نشاطا مكثفا من خلال المشاركة في المنتدى العربي الصيني وعقده قمة ثنائية مع نظيره الصيني شي جين بينج، إضافة إلى لقاء رئيس مجلس إدارة مجموعة هندسة الطاقة الصينية «تشاينا إينرجي»، وعدد من كبار قيادات الشركة، ورئيس الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية «سيسك».

زيارة الرئيس إلى الصين

وأوضح «هجرس»، في بيان، أن زيارة الرئيس إلى الصين تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والفني بين مصر والصين في مجال الطاقة وإتاحة فرص للشركة الصينية للاستثمار في مشاريع الطاقة في مصر، كمحطات الطاقة المتجددة والنووية، من خلال بحث سبل تعزيز نقل التكنولوجيا والخبرات الصينية في قطاع الطاقة إلى مصر، وإضافة إلى تنمية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، حيث حرص الرئيس على بحث فرص التعاون في مجالات الطاقة ضمن مبادرة «الحزام والطريق» الصينية لتذليل أي عقبات أو تحديات تواجه الاستثمارات الصينية في مصر.

ولفت عضو الهيئة العليا بحزب الجيل الديمقراطي، إلى أن تحركات الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي تستهدف تعزيز دور مصر كمركز إقليمي للطاقة من خلال استكشاف إمكانية مشاركة الشركة الصينية في مشروعات الربط الكهربائي الإقليمي وبحث سبل تعزيز صادرات الطاقة المصرية إلى الأسواق الإقليمية.

تطور البنية التحتية

وأشار إلى أن الرئيس حرص على استعراض التطور الذي شهده قطاع البنية التحتية في مصر خلال الأعوام الأخيرة؛ بما وفر فرصًا كبيرة للمستثمرين الأجانب لضخ المزيد من الاستثمارات في مصر، مشيرا في هذا الصدد إلى حرص الحكومة على استفادة الشركات الصينية من هذا التطور من خلال تعزيز استثماراتها في مصر، بما يعود بالفائدة على البلدين ويضيف لرصيد العلاقات الثنائية بين مصر والصين.

مقالات مشابهة

  • الرئيس المصري يحذر من خطورة استمرار العمليات العسكرية في رفح
  • صناعة الشيوخ تشيد بترويج الرئيس السيسي لجذب الاستثمارات الصينية لمصر
  • السيسي يؤكد أهمية وقف حرب غزة
  • السيسي: اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يجب أن يسمح بالتقدم نحو حل الدولتين
  • السيسي يؤكد لعضو الشيوخ الأمريكي ضرورة وقف الحرب في غزة
  • أستاذ اقتصاد: زيارة الرئيس السيسي إلى الصين ستجذب استثمارات في مجالات جديدة
  • السيسي يعود إلى أرض الوطن عقب زيارة الصين
  • الرئيس السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة لدولة الصين
  • «الجيل»: زيارة الرئيس السيسي إلى الصين تعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين
  • تفاصيل زيارة الرئيس السيسي للصين