شهد الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، ورئيس مجلس إدارة جريدة «الوطن»، احتفالية مؤسسة الروتاري بعنوان «السلام والأمل» المقامة في المتحف القومي للحضارة، بحضور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والسفيرة مشيرة خطاب، ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة سابقا، وحسن غانم العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك التعمير والإسكان، والدكتور سعد الدين الهلالي الأستاذ بجامعة الأزهر، وعدد كبير من أعضاء مؤسسة الروتاري.

مسلم يدعو إلى تحية السادات 

وعبر «مسلم» عن سعادته بحضور احتفالية المؤسسة الروتارية، مشيرا إلى تطور الأعمال والخدمات المجتمعية التي يقدمها الروتاري، ودعا في بداية الكلمة إلى توجيه التحية إلى الرئيس أنور السادات، الذي وقع اتفاقية السلام.

وأضاف: «لقد لعب الإعلام دورا كبيرا وفعالا في نشر ثقافة السلام»، مشيرا إلى الشعارات التي استخدمتها جماعة خائنة مثل الإخوان، والتي استطاعت أن تحصل على شعبية واسعة بسبب ترويج شعار «على القدس رايحين» ومن بعد حرق علم إسرائيل، و«لكن ما أن تولى الإخوان الحكم حتى رأينا رسائلهم التي تبدأ عزيزي شيمون».

خطورة الوضع في فلسطين 

وتحدث رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ عن الحرب الإسرائيلية الدائرة حاليا على غزة، قائلا إنها حرب إبادة جماعية على فلسطين، مؤكدا خطورة الموقف والوضع الذي وصل إليه الشعب الفلسطيني بسبب هذه الحرب.

وتحدث عن دور مصر في دعم القضية الفلسطينية، قائلا إن مصر حريصة على دعم غزة وترفض تصفية القضية الفلسطينية، مؤكدا أن موقف مصر كان الأوضح والأشرف ناحية القضية الفلسطينية، والقاهرة قدمت نحو 120 ألف شهيد لهذه القضية وحتى في الجيل الشاب لم أرَ مقاطعة جادة للسلع كما رأيت في هذه المرة، وهو ما يؤكد استمرار الدعم الكامل للأشقاء الفلسطينيين، مؤكدا أن هناك تطابقا في الموقف الشعبي والرسمي تجاه القضية الفلسطينية.

وذكر أن مؤسسات الإعلام على مراحل مختلفة تنادي بالسلام، ونرى أن هناك مزايدات تدعو للحرب لكنها أصوات قليلة، مؤكدا أن الحرب لا تصنع مستقبلا ولا تنمية، ومصر ليست دولة معتدية وتلتزم بمعاهداتها، لكن إذا اضطرت للحرب ستحارب.

مصر تعمل على أكثر من محور لدعم غزة 

وشدد «مسلم» على أن مصر تعمل على أكثر من محور لدعم الشعب الفلسطيني؛ منها إرسال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، من جانب والجهود الدبلوماسية والتحركات السياسية التي تقدمها مصر من أجل إنهاء الوضع المأساوي في غزة من جانب آخر، مؤكدا أن القاهرة تحرص على دعم غزة لكن ليس على حساب تصفية القضية الفلسطينية ولا على حساب مصر.

وتحدث في الجلسة حسن غانم العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك التعمير والإسكان عن دور الهيئات المالية في نشر ثقافة السلام في المجتمع، ومن بينها التعاون مع الروتاري، مؤكدا استمرار الدعم لمؤسسة روتاري لإيمان البنك بالدور الذي تقوم به المؤسسة في تقديم الخدمات المتنوعة بالمجتمع.

وتابع أن العدالة الاجتماعية أساس لنشر السلام في المجتمع لضمان الحصول على فرص متساوية في الحصول على التعليم والصحة والعمل، وفي بنك التعمير والإسكان نحرص على تقديم العون في إطار جهود الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية، من خلال المساهمة في تنفيذ العديد من المشروعات ودعم المشروعات الصغيرة باعتبارها قاطرة للنمو الاقتصادي.

وأضاف: «ويهمنا أن يكون ما نقدمه له شرط الاستدامة للإسهام في دفع عجلة النمو الاقتصادي، والتركيز على فئات المرأة وذوي الهمم حتى لا يكونوا من الفئات المهمشة وقد ساهمنا في مبادرات تعليمية وصحية وقاربنا على الوصول إلى دمج كامل لذوي الهمم في المجتمع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنور السادات إبادة جماعية اتفاقية السلام التضامن الاجتماعي الحرب الإسرائيلية الخدمات المجتمعية الشعب الفلسطيني العدالة الاجتماعية القضیة الفلسطینیة مؤکدا أن

إقرأ أيضاً:

خبير يكشف عن دور مصر في التحركات العالمية تجاه القضية الفلسطينية (فيديو)

أكد الدكتور طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، أن مصر تحاول جاهدة التأكيد على المرجعية الشرعية والقانونية في القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن الجانب المصري دائما يشير إلى أن غياب المرجعية القانونية يؤدي إلى الفوضى والخراب والدمار.

د. وجدي زين الدين: أمريكا تتسبب في إفشال مقترحات مصر لوقف حرب غزة خاص الوفد.. أين ذهب المترو القديم بعد أعمال تطوير منطقة مصر الجديدة ؟

وقال خلال مداخلة هاتفية مع "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، أن أكثر من 140 دولة تعترف بدولة فلسطين في الجمعية العمومية لمجلس الأمن، علاوة على انضمام أكثر من دولة في دعوى جنوب إفريقيا ضد الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية.

وتابع: "كل التحركات الدولية التي تشهدها اليوم، تأتي امتثالا للمقاربات المصرية تجاه القضية الفلسطينية".

وأوضح أن التحركات الدولية الأخيرة والتضييق والحصار على الدولة العبرية، يعد نجاحا للدبلوماسية، سواء للجنائية الدولية أو العدل الدولية أو الجمعية العمومية، أو مجلس الأمن.

عدد شهداء غزة


أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في قطاع غزة، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 37 ألفا و232 قتيلا و85 ألفا و37 مصابا، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة في بيان صحافي اليوم: “الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، ووصل منها للمستشفيات 30 شهيدا و105 إصابات خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وأضافت أنه في “اليوم الـ251 للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”.

مقالات مشابهة

  • «صحة غزة» تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في القطاع وقتل 15 ألف طفل
  • الصحة الفلسطينية: جيش الاحتلال ارتكب جـرائـم إبادة جماعية خلفت 15 ألف طفل شهيد
  • القضاء الفرنسي يتّهم متطرفة عادت من سوريا بارتكاب إبادة جماعية بحق الإيزيديين
  • اتهام داعشية عائدة بارتكاب إبادة جماعية في العراق
  • مناوي: قرار مجلس الأمن لا يعبر عن الحقيقة و«الدعم السريع» تمارس «إبادة جماعية»
  • حاكم دارفور: قوات الدعم السريع تمارس إبادة جماعية
  • أسامة السعيد: مصر أكثر دولة في العالم تحركت لحل أزمة القضية الفلسطينية
  • أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية
  • مصطفى بكري: مصر لن تفرط أبدًا في القضية الفلسطينية.. وشعبها لا يقهر ورايته مرفوعة (فيديو)
  • خبير يكشف عن دور مصر في التحركات العالمية تجاه القضية الفلسطينية (فيديو)