شهد معهد إعداد القادة اليوم انطلاق فعاليات البرنامج التدريبى للمرشحين من مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بالوزارة لشغل منصب رؤساء المراكز البحثية والمعادل لمنصب رئيس جامعة.

حيث تعقد الفعاليات تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور وليد الزواوي، الأمين العام للمجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، الدكتور كريم همام مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، وإشراف الدكتور حسام الدين مصطفى الشريف، وكيل المعهد.

وقد أكد الدكتور كريم همام، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير المعهد، أن البرنامج التدريبي يستهدف إعداد وتدريب المرشحين لتولي مناصب قيادية في المعاهد والمراكز البحثية، وأوضح أن البرنامج يركز على تنمية المهارات القيادية والإدارية لدى المشاركين، بهدف إكسابهم الخبرات اللازمة لإدارة المؤسسات البحثية، معربًا عن فخره بوجود نخبة من العلماء والباحثين المصريين ضمن هذا البرنامج، مشيرًا إلى أن البرنامج يوفر التدريب على استخدام التقنيات الحديثة بهدف تحسين الأداء، من أجل بناء مجتمع متقدم ومزدهر.

وانطلقت محاضرة فن القيادة الإدارية والجامعية، وحاضر فيها الدكتور محمد فوزى وإلى، عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة دمنهور، موضحا مهارات القيادة الادارية الحديثة، ومهارات القائد الملهم، وكيفية تطوير مهارات القيادة واتخاذ القرارات الاستراتيجية الصائبة، موضحا مفهوم القيادة من حيث جانب التأثير، ومن حيث القدرة، ومن حيث الوظيفة، موضحا المهارات الأساسية للقائد والمتمثلة فى القدرة على التخطيط، إجادة التعامل مع الآخرين، وأن هناك ثلاث أمور تساعد على التغيير المنشود وتتمثل فى الوضوح والشفافية، استثمار الإمكانات البشرية، وكذلك القدرة على مواجهة التحديات والعمل الجماعى.

وخلال المحاضرة ناقش كيفية وضع رؤية مستدامة وتحديد استراتيجيات لتحقيق هذه الرؤية، وتوجيه العمليات والمبادرات نحو تحقيق التميز الأكاديمي، مستعرضا نظريات القيادة، وشرح قوانين قيادة البشر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: كلية الحاسبات والمعلومات وزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير معهد اعداد القادة عميد كلية الحاسبات والمعلومات مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات المؤتمر الطلابي للبحوث بكلية الحاسبات والمعلومات.. الثلاثاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تنطلق فعاليات المؤتمر الطلابي والبحثي الثامن للكلية، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 16 إبريل في تمام العاشرة صباحًا بمبنى A لكلية الحاسبات والمعلومات جامعة قناة السويس، وتحت عنوان:
"تحديات الذكاء الاصطناعي لتحقيق التنمية المستدامة" تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس.

وبإشراف عام الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف العام على كلية الحاسبات والمعلومات.

وبإشراف تنفيذي الدكتور تامر شوقي مدير مركز الدعم الأكاديمي، والدكتورة غادة الطويل وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

وعن رؤية المؤتمر الطلابي الثامن للعام الأكاديمي 2023-2024 - أشار الدكتور ناصر مندور إلى أنها تتمثل في تحقيق تميز نوعي في اكتشاف مواهب الطلاب، وقدراتهم العلمية في مجال الحاسبات والذكاء الاصطناعي؛ وذلك لمواكبة التطور المستمر في سوق العمل، وتوجيه الطلاب لتقديم بحوث طلابية في مجال الذكاء الاصطناعي، مع الحرص على تنمية الابتكار وتعزيز مهارات البحث العلمي لدى الطلاب؛ حيث أصبح الذكاء الاصطناعي واحدًا من أهم الأدوات التي يمكن أن تسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وعن الهدف الأساسي من المؤتمر- أوضح الدكتور محمد عبد النعيم أنه يتمثل في تحليل كميات هائلة من البيانات، وبناء خوارزميات ذكية قادرة على حل المهمات المعقدة. فالتنمية المستدامة بأهدافها المختلفة هي خطة شاملة لتحقيق مستقبل أكثر استدامة للجميع بحلول عام 2030، بحيث تتصدى هذه الأهداف لمختلف التحديات.

ومن جانبها- أوضحت الدكتورة غادة الطويل أن المؤتمر يضم مجموعة من البحوث الطلابية بواقع 22 بحث لبرنامج علوم الحاسب، و14 بحث لبرنامج نظم المعلومات، و7 بحوث لبرنامج هندسة البرمجيات، وبحثين اثنين لبرنامج الحوسبة والمعلوماتية الحيوية، بالإضافة إلى عرض 40 بوستر.

هذا وتم توجيه الدعوة إلى معهد ITI وشركة GateIn وشركة Bedo وCreativa،  لعرض التطورات والجديد في سوق العمل.

مع إقامة معرضين على هامش فاعليات المؤتمر.  

كما يتم خلال المؤتمر تكريم أفضل العروض والبوستر في مختلف الأنشطة المشاركة.

مقالات مشابهة

  • مستشفي جامعة سوهاج تستقبل 50 مصابا في العين بسبب "بمب" العيد
  • السبب بومب العيد.. 50 مصابا بإصابات خطيرة فى العين بسوهاج.. صور
  • السبب ألعاب نارية.. مستشفي سوهاج الجامعي تستقبل ٥٠ مصاب بإصابات خطيرة في العين
  • انفجار وتهتك ونزيف.. 50 مصابا بالعين يدخلون المستشفى الجامعي بسوهاج بسبب بمب العيد
  • المستشفى الجامعي في سوهاج يستقبل 50 مصابا بأمراض العيون خلال 3 أيام
  • استمرار العمل في المحطات البحثية وتربية التقاوى والتلقيح الاصطناعي والحجر البيطرى ومعامل صحة الحيوان بالعيد
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الطلابي للبحوث بكلية الحاسبات والمعلومات.. الثلاثاء
  • «القومي لعلوم البحار» يُصدر النسخة العاشرة من مجلة علوم البحار والمصايد
  • إقبال ملحوظ من أهالي الشرقية على الحدائق والمتنزهات ثاني أيام عيد الفطر
  • تعرف على حكم مباراة الأهلي وزد في الدوري