شهد معهد إعداد القادة اليوم انطلاق فعاليات البرنامج التدريبى للمرشحين من مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بالوزارة لشغل منصب رؤساء المراكز البحثية والمعادل لمنصب رئيس جامعة.

حيث تعقد الفعاليات تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور وليد الزواوي، الأمين العام للمجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، الدكتور كريم همام مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، وإشراف الدكتور حسام الدين مصطفى الشريف، وكيل المعهد.

وقد أكد الدكتور كريم همام، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير المعهد، أن البرنامج التدريبي يستهدف إعداد وتدريب المرشحين لتولي مناصب قيادية في المعاهد والمراكز البحثية، وأوضح أن البرنامج يركز على تنمية المهارات القيادية والإدارية لدى المشاركين، بهدف إكسابهم الخبرات اللازمة لإدارة المؤسسات البحثية، معربًا عن فخره بوجود نخبة من العلماء والباحثين المصريين ضمن هذا البرنامج، مشيرًا إلى أن البرنامج يوفر التدريب على استخدام التقنيات الحديثة بهدف تحسين الأداء، من أجل بناء مجتمع متقدم ومزدهر.

وانطلقت محاضرة فن القيادة الإدارية والجامعية، وحاضر فيها الدكتور محمد فوزى وإلى، عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة دمنهور، موضحا مهارات القيادة الادارية الحديثة، ومهارات القائد الملهم، وكيفية تطوير مهارات القيادة واتخاذ القرارات الاستراتيجية الصائبة، موضحا مفهوم القيادة من حيث جانب التأثير، ومن حيث القدرة، ومن حيث الوظيفة، موضحا المهارات الأساسية للقائد والمتمثلة فى القدرة على التخطيط، إجادة التعامل مع الآخرين، وأن هناك ثلاث أمور تساعد على التغيير المنشود وتتمثل فى الوضوح والشفافية، استثمار الإمكانات البشرية، وكذلك القدرة على مواجهة التحديات والعمل الجماعى.

وخلال المحاضرة ناقش كيفية وضع رؤية مستدامة وتحديد استراتيجيات لتحقيق هذه الرؤية، وتوجيه العمليات والمبادرات نحو تحقيق التميز الأكاديمي، مستعرضا نظريات القيادة، وشرح قوانين قيادة البشر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: كلية الحاسبات والمعلومات وزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير معهد اعداد القادة عميد كلية الحاسبات والمعلومات مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية

إقرأ أيضاً:

هل هناك خطر تسونامي في البحر الأبيض المتوسط؟ – توضيح من رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيولوجية

في برنامج "يحدث في مصر" على قناة "MBC"، طرح الإعلامي شريف عامر سؤالًا للدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيولوجية، حول وجود مؤشرات لحدوث تسونامي أو أمواج عملاقة في البحر الأبيض المتوسط.

رد الدكتور طه رابح على هذا التساؤل موضحًا أن ما يشاع حول حدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط يعتمد على تنبؤات غير موثوقة. 

وأشار إلى أن هذه التنبؤات صدرت عن "مُنجم" هولندي وليس عالمًا، حيث يكتب هذا الشخص على صفحته الشخصية لتحقيق "التريند"، دون أن يكون لديه أي أساس علمي قوي.

تسونامي في البحر الأبيض المتوسط

 

الهدوء النسبي 

أكد الدكتور طه رابح أن البحر الأبيض المتوسط يعتبر هادئًا نسبيًا مقارنةً بمناطق أخرى في العالم. على الرغم من أن البحر المتوسط يشهد زلازل بشكل منتظم مثل أي منطقة أخرى، فإن هذه الزلازل غالبًا ما تكون أقل شدة.


 
غياب الشواهد العلمية

 عند سؤاله عن وجود أي دلائل علمية على اقتراب تسونامي، أوضح الدكتور رابح أنه لا يوجد أي دليل أو مؤشر علمي يشير إلى احتمال حدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط في الوقت الحالي.

أسباب تراجع مياه البحر 

فيما يتعلق بتراجع مياه البحر، أشار إلى أن ذلك يحدث بسبب المد والجزر وهي عوامل مناخية طبيعية.

رصد الزلازل

أكد الدكتور رابح أنه عبر الشبكات المنتشرة حول البحر المتوسط وبتعاون مع الشبكات الدولية لم يتم تسجيل أي زلازل غير طبيعية في منطقة الشرق الأوسط التي قد تكون مؤشرًا لتسونامي.

وأكد الدكتور طه رابح أن الأنباء حول احتمالية تسونامي في البحر الأبيض المتوسط مبنية على تنبؤات غير علمية، وأن الوضع الحالي في البحر لا يشير إلى وجود خطر تسونامي.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يكلف رؤساء المراكز والأحياء بتكثيف حملات الرقابة على محطات الوقود 
  • محافظ أسيوط يلتقي رؤساء المراكز والأحياء
  • أبرز المرشحين المحتملين لشغل منصب نائب كامالا هاريس (إنفوغراف)
  • محافظ المنيا يكلف رؤساء المراكز بمتابعة مواقف سيارات السرفيس
  • ختام المستوى الثالث من البرنامج التدريبي على المحتوى الرقمي بأكاديمية «المتحدة»
  • الشرقية تبحث تطوير منظومة العمل والإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين
  • رئيس الوزراء: الدين الخارجي لمصر انخفض بشكل كبير
  • لتعزيز القدرات القيادية للطلاب.. جامعة قناة السويس تنظم معسكر إعداد القادة
  • هل هناك خطر تسونامي في البحر الأبيض المتوسط؟ – توضيح من رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيولوجية
  • "التربية والتعليم" تختتم في ظفار البرنامج التدريبي "إستراتيجية التعامل مع الأزمات الطارئة" وسط مشاركة واسعة