قالت المتحدثة باسم نافالني  كيرا يارميش، اليوم السبت، وأحد مساعديه إنه تم تسليم جثة السياسي المعارض الروسي أليكسي نافالني إلى والدته.

وأفادت يارميش بأن تفاصيل ترتيبات جنازته لم تتحدد بعد، ومن غير الواضح ما إذا كانت السلطات ستتدخل.

كما أكد إيفان جدانوف، مدير مؤسسة نافالني لمكافحة الفساد، النبأ عبر حسابه على تيليغرام، وشكر 'كل من' دعا السلطات الروسية إلى إعادة الجثة.

وكانت أرملة نافالني، يوليا نافالنايا، طالبت في وقت سابق بالإفراج عن جثمانه لدفنه، متهمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاستهزاء بالقيم المسيحية الأرثوذكسية وتعذيب جثته.

وتوفي نافالني، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أبرز صوت معارض في روسيا، الأسبوع الماضي في مستعمرة جزائية شديدة الحراسة في القطب الشمالي بينما كان يقضي حكما بالسجن لمدة 19 عاما بتهم 'التطرف.

وندد العديد من زعماء العالم، بما في ذلك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الأمريكي جو بايدن، بوفاة نافالني، قائلين إنه من الواضح أن روسيا مسؤولة عن وفاته.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأرثوذكسية الأرثوذكس أرملة نافالني الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الروس

إقرأ أيضاً:

بوغدانوف: علاقات روسيا والجزائر عميقة

الجديد برس:

أكد المبعوث الروسي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ميخائيل بوغدانوف عقب لقائه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، عمق العلاقات الاستراتيجية بين الجزائر وروسيا.

وقال بوغدانوف، الإثنين، في مؤتمر صحفي من الجزائر خلال زيارة له في إطار إجراء مباحثات سياسية دورية: “نقدر كثيراً العلاقات الروسية – الجزائرية (…) في يونيو الماضي، قام الرئيس تبون بزيارة رسمية إلى روسيا، تم خلالها التأكيد على العلاقات الاستراتيجية المعمقة بين الجزائر وروسيا، فهناك احترام متبادل بين البلدين، وبيننا تنسيق سياسي كبير”.

وتابع: “الجزائر في الوقت الراهن عضو غير دائم في مجلس الأمن، وهناك رغبة لدى القيادة الروسية في مواصلة هذه الشراكة، وبالتالي لدينا آفاق عريضة”.

كما شكر بوغدانوف تبون “على هذا اللقاء البنّاء”، معرباً عن تمنياته في مزيد من تطوير العلاقات الجزائرية- الروسية.

وكان الرئيس الجزائري، استقبل بوغدانوف، في إطار الحوار الدوري بين دولتي روسيا والجزائر، بحسب ما أعلنت الرئاسة الجزائرية.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الأركان الجزائري، السعيد شنقريحة، استقبل بوغدانوف وبحث معه عدداً من القضايا المشتركة، وتبادل الطرفان خلال هذا اللقاء التحليلات ووجهات النظر حول المسائل ذات الاهتمام المشترك.

وقد شارك في اللقاء مع الوفد الروسي عدد من قادة ألوية وعمداء من أركان الجيش الوطني الشعبي ووزارة الدفاع الوطني، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول المسائل ذات الاهتمام المشترك”، وفق ما ذكر البيان.

روسيا والجزائر توقعان على “برنامج تعاون” في مجال العدل

إلى ذلك، وقع وفد روسي مع المسؤولين الجزائريين على “البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال العدل”، وذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها المدعي العام الروسي، إيغور كراسنوف، إلى العاصمة الجزائرية.

وقال مكتب المدعي الروسي في بيان يوم الإثنين، إن “زيارة كراسنوف للجزائر ليست الأولى من نوعها، حيث سبق أن زارها في نوفمبر 2023”.

كما عقد رئيس هيئة الرقابة الروسية اجتماعات مع كل من وزير العدل الجزائري، عبد الرشيد طابي، والرئيس الأول للمحكمة العليا الجزائرية، الطاهر ماموني، والمدعي العام للمحكمة العليا الجزائرية، ماجد عبد الرحيم، حيث تمت مناقشة جوانب العمل المشترك بين الإدارتين.

وقال المدعي العام الروسي: “الإرهاب بالنسبة للجزائر لا يشكل تهديداً أقل إلحاحاً، وأن تصرفات المتطرفين الذين لا يعترفون بالحدود تتسم دائما بالقسوة غير المبررة”.

وأضاف: “أعتقد أنكم تتفقون معي على أن منع مثل هذه الجرائم يتطلب جهوداً منسقة (…) ومن الضروري وضع حاجز أمام انتشار هذه الأيديولوجية المدمرة والخطيرة، وخاصة بين الشباب”.

وذكر المدعي العام الروسي أن عبد الرشيد طابي سبق أن أبدى اهتماماً بدراسة التجربة الروسية في مكافحة الفساد، بما في ذلك التعرف على نظام المعلومات الحكومي، مؤكداً استعداد روسيا لتنظيم اجتماع حول هذا الموضوع.

وفي نهاية الاجتماع، جدد المدعي العام الروسي دعوته لوزير العدل الجزائري لحضور منتدى “سانت بطرسبرغ” الاقتصادي الدولي وأعرب عن ثقته في أن تسهم المشاركة في هذا الحدث الواسع النطاق في المزيد من تعزيز الاتصالات.

يشار إلى أن موقع الرئاسة الجزائرية أعلن، في شهر يونيو 2023، عن زيارة للرئيس عبد المجيد تبون، إلى روسيا لمدة 3 أيام، بدعوة من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الأوروبي يشجب فكرة واشنطن تسليم الأصول الروسية لأوكرانيا
  • النقد الدولي يرفع توقعاته لاقتصاد روسيا
  • مصر.. سر صورة الرئيس بوتين على محل الفضيات وسط القاهرة (فيديو)
  • فرنسا تدعو روسيا لحضور الذكرى الثمانين لإنزال نورماندي ولكن ليس فلاديمير بوتين
  • بوغدانوف: علاقات روسيا والجزائر عميقة
  • الجيش الروسي يتقدم على محاور القتال
  • باريس "تدعو" روسيا من دون بوتين للاحتفال بذكرى إنزال الحلفاء في النورماندي
  • في ازدياد.. روسيا: قراصنة أجانب يشنون هجمات على سلطات البلاد
  • السفارة الروسية: طهران وعدت بإتاحة التواصل مع مواطن روسي في طاقم السفينة المحتجزة
  • روسيا تحذّر: سيبيريا مهددة بكميات هائلة من مياه الأنهار