كلمة السر "رأس الحكمة".. كيف ساهمت صفقة التطوير في انهيار السوق السوداء للدولار والسيطرة علي الذهب ؟ بعد إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تفاصيل صفقة تنمية منطقة رأس الحكمة في الساحل الشمالي، يثير هذا الإعلان تساؤلات كثيرة حول تأثير الصفقة على أسعار الدولار والذهب في مصر.

 

انخفاض الدولار دون الـ50 جنيهًا فى السوق الموازية

بعد توقيع الصفقة، شهدت الأسواق تغيرات في أسعار الدولار، حيث انخفض سعر الدولار في السوق السوداء واقترب من السعر الرسمي.

وقد توقفت حركة البيع والشراء للدولار والعملات الأجنبية الأخرى في الأسواق الموازية بسبب الارتباك والخسائر التي تكبدها المضاربون.

اما سعر الذهب بعد توقيع الصفقة

أما بالنسبة لأسعار الذهب، فقد شهدت تراجعًا كبيرًا بعد توقيع الصفقة. سعر الذهب عيار 21 انخفض إلى 3075 جنيهًا للبيع و2975 جنيهًا للشراء ومن المتوقع أن تستمر التحركات في أسعار الذهب لفترة قصيرة، حيث ستتأثر بالقرارات الهامة المتعلقة بصفقة رأس الحكمة.

وتفاصيل مشروع رأس الحكمة

صفقة رأس الحكمة تعتبر جزءًا من مخطط التنمية العمرانية لمصر لعام 2052، وهي تهدف إلى استيعاب الزيادة السكانية المتوقعة في مصر. الصفقة تعتبر شراكة بين مصر والإمارات، حيث تمثل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الجانب المصري وشركة أبوظبي التنموية القابضة الجانب الإماراتي. تأتي هذه الشراكة في إطار العلاقات الاستراتيجية والأخوية بين البلدين.

من المتوقع أن تكون صفقة رأس الحكمة لها تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري وتعزز فرص الاستثمار في المنطقة. ومع ذلك، يجب مراقبة التطورات القادمة في أسعار الدولار والذهب لمعرفة الآثار الفعلية لهذه الصفقة على الأسواق المالية في مصر.

هبوط سعر الدولار في السوق السوداء

بعد إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تفاصيل صفقة تنمية منطقة رأس الحكمة في الساحل الشمالي، يثير هذا الإعلان تساؤلات كثيرة حول تأثير الصفقة على أسعار الدولار والذهب في مصر.

بعد توقيع الصفقة، شهدت الأسواق تغيرات في أسعار الدولار، حيث انخفض سعر الدولار في السوق السوداء واقترب من السعر الرسمي. وقد توقفت حركة البيع والشراء للدولار والعملات الأجنبية الأخرى في الأسواق الموازية بسبب الارتباك والخسائر التي تكبدها المضاربون.

من المتوقع أن تكون صفقة رأس الحكمة لها تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري وتعزز فرص الاستثمار في المنطقة. ومع ذلك، يجب مراقبة التطورات القادمة في أسعار الدولار والذهب لمعرفة الآثار الفعلية لهذه الصفقة على الأسواق المالية في مصر.

انهيار سعر الدولار اليوم في السوق السوداء

تذبذب بشكل كبير في السوق السوداء في مصر في سعر الدولار مقابل الجنيه حيث اهتز عرش السوق السوداء بالدولار مقابل الجنيه المصري، اليوم السبت 24 فبراير 2024، وترواح ما بين 48 جنيه حتى 50 جنيه.

صفقة تطوير رأس الحكمة كيف ساهمت في السيطرة على أسعار الذهب؟

أكد وصفي واصف مستشار شعبة الذهب باتحاد الصناعات، تفاصيل انخفاض أسعار الذهب بنسب كبيرة، قائلا: سعر الذهب «اتهبد» بنسبة 30 %.

 سعر الذهب «اتهبد» بنسبة 30 %

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن الانخفاض في سعر الذهب ناتج عن توقف الزبائن عن الشراء، ومن معه سيولة لم يعد يشتري، مؤكدًا أن هذا قابله زيادة المعروض في نفس وقت توقف الطلب.

 

ولفت إلى أن تاجر الذهب لم يخسر، لأنه يبيع بنفس سعر الشراء، وبالتالي لن يتوقفوا عن البيع، رغم انخفاض الأسعار، مؤكدًا أن رأس مال تجار الذهب ليس أموال وإنما الخامة نفسها.

 

وأردف واصف:  أن تاجر الذهب من مصلحته انخفاض سعر المعدن الأصفر حتى يبيع كميات أكثر، لأن ربح التاجر يقوّم بربحية جرام وليس نسبة السعر.

(الشعبة تكشف الموعد المناسب لشراء الذهب) 

ولفت إلى أن توقيع صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة مع الجانب الإماراتي عمل على تهدئة لسوق الذهب، مضيفًا أنه يتم تقييم الذهب في دول العالم على حسب سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار.

 

وأشار وصفي واصف مستشار شعبة الذهب باتحاد الصناعات إلى أن الذهب ثابت في البورصات العالمية والانخفاض في السعر داخل مصر ناتج عن عوامل محلية وهي انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية.

 

وأكد أن سعر الذهب عيار 21 وصل 2900 جنيه، بعدما كان سعره قد وصل في وقت سابق إلى 4100 جنيه، ومتوقع وصوله إلى 2700 جنيه خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وأوضح مستشار شعبة الذهب باتحاد الصناعات، أن سعر جنيه الذهب بلغ 2300 جنيه كخامة يضاف له 600 جنيه، موضحًا أنه وصل لمعدلات أكثر خلال الفترة الماضية.

سينخفض إلى 2700 جنيه للجرام الواحد 

وعن الموعد المثالي لشراء المعدن الأصفر، قال وصفي واصف مستشار شعبة الذهب باتحاد الصناعات، أنه يجب الشراء عند استقرار الذهب يعني هدوء السعر والتوقف عن المضاربات وزيادة السعر وانخفاضه بمعدل نحو 20 جنيها فقط.

 

وأختتم  أن الأزمة الروسية الأوكرانية وإيران وما يفعله الحوثيين في البحر الأحمر السبب في ارتفاع أسعار الذهب عالميًا، حيث وصلت بسعر المعدن الأصفر إلى 2200 دولار للأوقية وهي تزن 31.1 جرام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسعار الدولار هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الاقتصاد المصري العملات الأجنبية اتحاد الصناعات المجتمعات العمرانية الدولار في السوق السوداء السوق الموازي هيئة المجتمعات العمرانية انخفاض الدولار رئيس مجلس الوزراء سعر الدولار في السوق السوداء مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المجتمعات العمرانية الجديدة هبوط سعر الدولار في السوق السوداء في السوق الموازية هبوط سعر الدولار

إقرأ أيضاً:

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء مع انخفاض الدولار بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأميركية.
وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 2357.44 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1755 بتوقيت جرينتش.
وارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.9 بالمئة إلى 2356.5 دولار عند التسوية.
وانخفض الدولار إلى أدنى مستوى له في أكثر من أسبوع، ما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.9 بالمئة إلى 31.95 دولارا للأوقية بعد صعودها 4.4 بالمئة أمس الاثنين. وزاد البلاتين 0.3 بالمئة إلى 1057.10 دولار. فيما تراجع البلاديوم 1.1 بالمئة إلى 978 دولارا.

أخبار ذات صلة ارتفاع أسعار الذهب الذهب يتجه لتسجيل أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من 5 أشهر المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار
  • الذهب يرتفع مع تراجع الدولار
  • خبير اقتصادي: القطاع الخاص كلمة السر فى نجاح أي عملية تنموية
  • عاجل:- ارتفاع أسعار الحديد اليوم في السوق المحلية: تحديثات 28 مايو 2024
  • ضربة جديدة لتجار الأخضر في السوق السوداء.. الأمن يضبط 13 مليون جنيه آخر 24 ساعة
  • الدولار يواصل انخفاضه في السوق المحلية
  • عاجل:- تراجع أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024
  • إخلاء سبيل متهم بالاتجار بالنقد خارج السوق المصرفية بضمان مالي 10 آلاف جنيه
  • "نيران الغيرة" كلمة السر في حبس البلوجر هدير عبدالرازق
  • سعر الدولار اليوم الإثنين 27 مايو 2024 في البنوك والسوق السوداء