قال المفكر الكبير المستشار عبدالجواد ياسين أنه سعيد جدًا أن يكون في ضيافة الوفد فهى زيارة من شأنها أنها تسعد والده رحمه الله، موضحاً أنه سعيد برؤية الدكتور وجدي زين الدين والكاتب مصطفى عبيد و الشباب وغيرهم ممن حضر  الندوة.

 

جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التى  أقامتها مؤسسة الوفد الإعلامية  تحت عنوان "نحو خطوات ملموسة لترسيخ المواطنة في مصر"، فى حضور الدكتور وجدى زين الدين رئيس تحرير الوفد، والكاتب الصحفى مصطفى عبيد رئيس التحرير التنفيذي لجريدة الوفد، الذى أدار الندوة،  والدكتور مصطفى عبدالرازق ولفيف من صحفيى الوفد ومحبى العالم الجليل.

وأشاد المستشار عبدالجواد ياسين بعنوان الندوة الذي اقترحه الكاتب الصحفى مصطفى عبيد عن المواطنة في مصر بأنه عنوان جدير بمؤسسة ليبرالية ووطنية عريقة مثل الوفد، وحيث يتضمن العنوان الوعي بوجود مشكل في مسألة المواطنة.  

 المستشار عبدالجواد ياسين


وأضاف سأتكلم في ثلاث نقاط محددة سريعًا هى: معنى المواطنة في المصطلح اللي احنا بنحكيه? وما هو مشكل المواطنة? وما الذى نتحدث فيه في شكل مقترحات مطلوبة لحل المشكل.

المواطنة

وأوضح أن المواطنة باختصار هي أحد ركنين تقوم عليهما الدولة المدنية الحديثة. فالدولة المدنية الحديثة تقوم على القانون والمواطنة. قانون يعني علمانية التشريع. والمواطنة تعني علمانية الانتماء. الاتنان علمانية.
وأوضح أن المواطنة تعني علمانية التشريع، وعلمانية القانون أساسًا تقول إن القانون شأن متغير وبالتالي فهو قابل للتغير باستمرار. أي هو بالضرورة وضعان لا يخضع لفكرة التأديب المطلق التي تقول بها الايديولوجيات الدينية. أما الانتماء فهو مفهوم مقابل لفكرة الأممية الغائمة التي تصدر عن الأيديولوجيات الدينية أو الايديولوجيات غير الدينية.

كانت مؤسسة الوفد الإعلامية استضافت المفكر الكبير المستشار عبد الجواد ياسين، فى حلقة نقاشية أقيمت تحت عنوان "نحو خطوات ملموسة لترسيخ المواطنة في مصر".

تناول اللقاء إطلالة شاملة على فكر عبد الجواد ياسين وتفكيكه لخطاب الإسلام السياسي وتصوراته لنشر ثقافة التسامح واستيعاب الآخر، والذي عبر عنه من خلال مؤلفات ودراسات رصينة كان أبرزها كتابي السلطة في الإسلام،  والدين والتدين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المواطنة ندوة الوفد المواطنة في مصر ترسيخ المواطنة المواطنة فی مصر

إقرأ أيضاً:

مؤلف "ولاد رزق" يكشف مصير فيلم الشايب لآسر ياسين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحدث السيناريست صلاح الجهيني عن تطوير بعد شخصيات فيلم ولاد رزق في حال تقديم جزء رابع من الفيلم، كما تحدث خلال المؤتمر الصحفي لفيلم "ولاد رزق 3"، عن فيلم الشايب والتحضير للشخصية الرئيسية للفيلم التي يقدمها الفنان آسر ياسين.

ومن المقرر طرح فيلم “ولاد رزق 3”  في السينمات يوم 12 يونيو الجاري، ليدخل سباق أفلام عيد الأضحى 2024، ومن المقرر أن يشهد الجزء الثالث من العمل العديد من المفاجآت، كما أن أحداثه تتضمن وجود نجوم جدد منهم آسر ياسين، والذى بدأ تصوير دوره بالفعل، بجانب نجوم الفيلم الأخرين أحمد عز وعمرو يوسف وكريم قاسم وغيرهم، كما أن مؤلف الفيلم صلاح الجهينى انتهى تماما من كتابة أحداث الفيلم.

مقالات مشابهة

  • في الحقيقة أن التوصيف المنصف لعضوية تقزم هو أنهم (عبيد المتمردين)
  • مؤلف "ولاد رزق" يكشف مصير فيلم الشايب لآسر ياسين
  • بلدية الشارقة تشرك 20 موظفاً من الكوادر المواطنة في دبلوم تفتيش المباني والتفتيش البيئي
  • آسر ياسين: ولاد رزق جامدين بالشايب والحمدلله
  • أمير منطقة حائل يكرم الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة بدورتها الثالثة
  • وفد الطيران المدني الليبي يشيد بدور الأكاديمية المصرية إقليمياً في علوم الطيران
  • آسر ياسين يروج لشخصيته في فيلم "ولاد رزق 3- القاضية"
  • انتخاب رئيس جديد لبلدية مجدل عنجر
  • ياسين: الحوار أساسي لإعادة انتظام المؤسسات عبر انتخاب الرئيس
  • آسر ياسين يروج لـ فيلم "ولاد رزق 3 - القاضية"