بوابة الفجر:
2024-07-27@05:22:50 GMT

ما هي فوائد الغرغرة بالماء المالح في الشتاء؟

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

الغرغرة بالماء المالح تعتبر من العلاجات البديلة التي يمكنك الاعتماد عليها لتقليل آلام والتهاب الحلق أو ألم الأسنان، حيث أنها تحتوي على العديد من الفوائد التي أثبتت نتائج فعالة لدي الكثير عند استخدامها.

وقد كشفت بعض الدراسات أن محلول الملح يساعد على تخفيف الالتهابات وتهيج الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أنه يقلل من الأعراض المشابهة للبرد، ومن خلال تقريرنا سنتعرف على أهم فوائد الغرغرة بالماء المالح.

يخفف من التهاب الحلق

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة التهاب الحلق خاصة في فصل الشتاء، فهناك الكثير من الأمور التي تسبب التهاب الحلق قد يكون بسبب الهواء البارد أو حدوث جفاف أو الالتهابات الفيروسية أو تهيج الحلق، مما يؤدي إلى ارتفاع الإصابة بالتهاب الحلق، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء للوقاية من الإصابة منها أن يقوم الشخص بالغرغرة بالماء المالح بشكل يومي في فصل الشتاء.

وقد نشرت بعض الدراسات في الولايات المتحدة في المجلة الأمريكية للطب الوقائي أن الأشخاص الذين يتغرغرون بانتظام بالماء والملح يكونوا أقل عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، ومن أبرزها الإصابة بنزلات البرد.

يزيل انسداد البرد

أن الغرغرة بالماء المالح تساهم على التخلص من احتقان الأنف أو في حالة كان يعاني الشخص من الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى أن الماء بالملح تقلل وجود المخاط في الجزء الخلفي للحلق مما تساعد على إزالتها.

علاج تقرحات الفم

كما أن الغرغرة بالماء المالح تساعد في الراحة من الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي وهذا من خلال علاج تقرحات الفم التي تكون نتيجة بقايا الطعام أو التوتر أو الاختلالات الهرمونية.

وعندما يقوم الشخص بالغرغرة بالماء والملح الدافئ يساهم في منع نمو البكتيريا بالفم وهذا يقلل من الإصابة بالعدوي والقروح في الفم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الغرغرة بالماء المالح الغرغرة

إقرأ أيضاً:

احذرها.. 5 أخطاء تؤدي إلى تدمير الجهاز الهضمي

آلام المعدة والجهاز الهضمي من المشكلات الصحية التي يعاني منها الكثيرون، فقد تكون بسبب اتباع أنظمة غذائية خاطئة، أو عادات يومية قد تؤثر على الجهاز الهضمي بشكل مباشر، ربما يجهلها البعض، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير الأخطاء التي تؤدي إلى تدمير الجهاز الهضمي، ويجب على الأشخاص تجنبها.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مصطفى قابيل، طبيب الباطنة والجهاز الهضمي، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن الوقاية من الأمراض تكون أسهل من علاجها، لذلك يجب على الأشخاص عدم تناول الوجبات الثقيلة في آخر 3 ساعات قبل النوم، لتجنب حدوث مشكلات في المعدة.

أخطاء تدمر الجهاز الهضمي 

وأشار «قابيل» إلى أن هناك العديد من الأخطاء اليومية، التي يفعلها الأشخاص، قد تؤدي إلى تدمير الجهاز الهضمي، ومنها  تناول «الفاست فوود»، والأطعمة المكررة التي تخضع لعمليات معالجة متعددة لتحسين طعمها وزيادة مدة صلاحيتها مثل المأكولات السريعة، ورقائق البطاطس المقلية، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

كما أن عدم مضغ الطعام بشكل صحيح أحد الأسباب الرئيسية للأعراض المصاحبة لاضطرابات المعدة، خاصة الانتفاخ وعسر الهضم، لأن عملية المضغ أمر ضروري لكسر الطعام إلى جزيئات أصغر، ما  يعطي العصارات الهضمية فرصة أكبر للتعامل مع الطعام وهضمه بشكل جيد، وفقا لطبيب الباطنة والجهاز الهضمي.

ولا تقتصر الأخطاء التي تؤدي إلى تدميرالجهاز الهضمي عند هذا الحد، لكن الإفراط في شرب القهوة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، أيضا يؤثر عليها، لأنها تزيد من فقدان الماء من الجسم، وتسبب مزيدا من الجفاف وصعوبة الهضم، لذلك لا ينبغي المبالغة في تناول الشاي والقهوة والمشروبات الأخرى، التي تحتوي على الكافيين.

وشدد الطبيب، على أن قلة ممارسة الرياضة من ضمن أسباب تدمير الجهاز الهضمي، لذلك  يفضل ممارسة تمارين رياضية بعد ساعتين على الأقل من تناول الطعام، لضمان إفراغ المعدة، مشير إلى أن المشي من 30-45 دقيقة يساعد على التحسين من أداء الجهاز الهضمي.

تناول المشروبات الكحولية 

وجاء من ضمن الأخطاء التي تؤدي إلى تدمير الجهاز الهضمي أيضا، تناول المشروبات الكحولية، خاصة على معدة فارغة؛ إذ تؤدي إلى حدوث تهيج كبير للمعدة والأمعاء وزيادة إفراز الحمض HCL، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالحرقة والحموضة وآلام بالمعدة.

مقالات مشابهة

  • احذرها.. 5 أخطاء تؤدي إلى تدمير الجهاز الهضمي
  • “دقيقة واحدة أمام المرآة” قد تكشف احتمال الإصابة بالسرطان
  • أدعية يوم الجمعة.. «الإفتاء» تكشف عن أفضل ما يقال في هذا اليوم
  • فوائد القصص التي في سورة الكهف.. قصصًا عجيبة
  • العثور على فسيفساء رومانية لفيلا مغمور بالماء في البحر قبالة نابولي
  • أطعمة تخفف الإمساك المزمن
  • من يجب عليه الحضور إلى غُسل الميت؟.. الإفتاء تُجيب
  • الكثير تغيّر بالنسبة للنساء منذ 2016.. كيف ينعكس ذلك على حظوظ هاريس بالانتخابات؟
  • صفقة انتقال لابورت إلى ريال مدريد مهددة بالفشل
  • تسبب تهيجا للعيون.. الأرصاد تحذر من التأثيرات الصحية لظاهرة الغبار