بوابة الفجر:
2024-04-20@23:59:36 GMT

ما هي فوائد الغرغرة بالماء المالح في الشتاء؟

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

الغرغرة بالماء المالح تعتبر من العلاجات البديلة التي يمكنك الاعتماد عليها لتقليل آلام والتهاب الحلق أو ألم الأسنان، حيث أنها تحتوي على العديد من الفوائد التي أثبتت نتائج فعالة لدي الكثير عند استخدامها.

وقد كشفت بعض الدراسات أن محلول الملح يساعد على تخفيف الالتهابات وتهيج الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أنه يقلل من الأعراض المشابهة للبرد، ومن خلال تقريرنا سنتعرف على أهم فوائد الغرغرة بالماء المالح.

يخفف من التهاب الحلق

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة التهاب الحلق خاصة في فصل الشتاء، فهناك الكثير من الأمور التي تسبب التهاب الحلق قد يكون بسبب الهواء البارد أو حدوث جفاف أو الالتهابات الفيروسية أو تهيج الحلق، مما يؤدي إلى ارتفاع الإصابة بالتهاب الحلق، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء للوقاية من الإصابة منها أن يقوم الشخص بالغرغرة بالماء المالح بشكل يومي في فصل الشتاء.

وقد نشرت بعض الدراسات في الولايات المتحدة في المجلة الأمريكية للطب الوقائي أن الأشخاص الذين يتغرغرون بانتظام بالماء والملح يكونوا أقل عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، ومن أبرزها الإصابة بنزلات البرد.

يزيل انسداد البرد

أن الغرغرة بالماء المالح تساهم على التخلص من احتقان الأنف أو في حالة كان يعاني الشخص من الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى أن الماء بالملح تقلل وجود المخاط في الجزء الخلفي للحلق مما تساعد على إزالتها.

علاج تقرحات الفم

كما أن الغرغرة بالماء المالح تساعد في الراحة من الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي وهذا من خلال علاج تقرحات الفم التي تكون نتيجة بقايا الطعام أو التوتر أو الاختلالات الهرمونية.

وعندما يقوم الشخص بالغرغرة بالماء والملح الدافئ يساهم في منع نمو البكتيريا بالفم وهذا يقلل من الإصابة بالعدوي والقروح في الفم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الغرغرة بالماء المالح الغرغرة

إقرأ أيضاً:

بدون أدوية.. أعشاب طبيعية تخلصك من حساسية الربيع

يزداد تكرار ظهور أعراض حساسية الربيع، التي تتسبب في التهابات في الجيوب الأنفية واحمرار في العين، مع بداية فصل الربيع وتزايد الأتربة المحمولة مع رياح الخماسين. توضح مقالة نُشرت على موقع allergyasthmanetwork عددًا من العلاجات العشبية الطبيعية التي يمكن استخدامها لمكافحة تلك الحساسية الموسمية.

أنشطة روحية في كنيسة القديسين بمصر الجديدة علاج حساسية الربيع من دون أدوية

البابونج يُعتبر مضادًا للالتهابات، ويساعد في تهدئة جفاف وحكة العينين، حيث يمكن وضع أكياس شاي البابونج المبردة والمبللة على العينين لمدة 3-5 دقائق لتحقيق الراحة السريعة.

أما النعناع، فيعمل كمزيل للاحتقان بشكل فعال، حيث يُمكن نقع أوراقه الطازجة أو المجففة في الماء المغلي لتحضير شاي يُنظف الجيوب الأنفية ويُسهل التنفس.

الزنجبيل بالعسل يُعد مسكنًا طبيعيًا فعّالًا للألم، وقد يساعد في علاج التهاب الحلق الملتهب، حيث يُمكن غلي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور مع العسل في كوب من الماء الساخن للحصول على كوب من الشاي اللذيذ والمهدئ.

العسل بحد ذاته يمتلك خصائص علاجية ومهدئة، ويُمكن أن يُساعد في تخفيف أعراض السعال أو التهاب الحلق، حيث يمكن تناول ملعقة من العسل مباشرة أو مع فنجان من الشاي.

أما الزعتر، فيمكن أن يكون فعالًا للغاية في علاج السعال والاحتقان والتهاب الحلق بفضل خصائصه المضادة للميكروبات، حيث يُمكن نقع ملعقتين صغيرتين من الزعتر الطازج لتحضير المشروب المفيد.

 

من ناحية أخرى، الطنين في الأذن هو مشكلة شائعة تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. يمكن أن يكون الطنين شديدًا لدرجة تؤثر على حياتهم اليومية. على الرغم من أن الطنين ليس مرضًا بحد ذاته، إلا أنه يعد أحد أعراض العديد من الحالات الطبية. الأطباء لا يمكنهم علاج الطنين، ولكن يمكنهم المساعدة في إدارة تأثيره.

1- الدعم النفسي: تذكر أن الطنين ليس مشكلة فريدة لك. وفقًا لجمعية Tinnitus UK، يعاني حوالي 7.6 مليون شخص من الطنين في المملكة المتحدة وهذا يوحي بأنك لست وحيدًا.

2- استخدام الضوضاء البيضاء: يمكن استخدام الراديو أو تشغيل الموسيقى لتغطية صوت الطنين. إذا لم يكن ذلك كافيًا، فجرب فتح نافذة للسماح بدخول الضوضاء من الخارج، مثل صوت المطر.

3- التحكم في التوتر: يمكن أن يتفاقم صوت الطنين في حالة التوتر أو القلق. حاول تقليل هذه العوامل وستجد أن مستوى الطنين يتحسن بشكل طفيف.

4- حماية الأذن: تجنب التعرض المتكرر للضوضاء الصاخبة، وفي الأماكن التي تتوقع فيها وجود ضوضاء عالية، استخدم سماعات الأذن للحماية.

باختصار، يمكن التعامل مع الطنين من خلال تبني استراتيجيات لإدارة الأعراض وتقليل التوتر المرتبط به.

مقالات مشابهة

  • "فوائد الفلفل: نكهة لذيذة وفوائد صحية عديدة"
  • فوائد الثوم والبصل: الخضروات القوية لصحة أفضل
  • الصحة العالمية توسّع إطار التعريف عن مسبّبات الأمرض المنقولة بالهواء.. ما هو؟
  • تسجيل مئات الإصابات بأمراض الجهاز التنفسي بغزة
  • على رأسها إنقاص الوزن.. 5 فوائد صحية للكوسة
  • في طريقها إلى مصر.. كيف تتجنب رياح الخماسين وأضرارها؟
  • بدون أدوية.. أعشاب طبيعية تخلصك من حساسية الربيع
  • الشتاء مسندم.. أجواء ترفيهية تعزز التدفق السياحي
  • الأهلي المصري يعلن جاهزية بيرسي تاو لمواجهة مازيمبي
  • عاصفة رملية: كيفية حماية صحتك خلال العواصف الرملية