ينتظر المتابعون، خاصة الأطفال، المسلسل الكرتوني يحيى وكنوز 3 بفارغ الصبر، بعد النجاح الكبير الذي حققه المسلسل في العامين الماضيين خلال عرضه في الموسم الرمضاني، إذ يتضمَّن العديد من الحكايات التاريخية المتنوعة في العصر الفرعوني، ففي الجزء الأول اكتشف أصحاب المسلسل كلمة سرية تمكنهم من السفر عبر الزمن وخلال أحداث المسلسل يلتقيان بالكثير من الشخصيات التاريخية، أما في الجزء الثاني أحداثه مستوحاة من موكب المومياوات.

نتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير بعض الأماكن التاريخية التي يجب على الآباء اصطحاب أبنائهم لكي تتجول فيها لزيادة وعيهم وثقافتهم من وحى المسلسل والتي جاءت منها المتحف المصري الكبير الذي يُعد من أكبر متحف في العالم التي تكون خاصة بالآثار والحضارة الفرعونية، لذلك  يجب على الآباء اصطحاب الأطفال له من أجل مشاهدة القطع الأثرية المختلفة ومساعدتهم على زيادة ثقافتهم ووعيهم.

المتحف القومي للحضارة المصرية من ضمن الأماكن الأثرية التي تضمنها المسلسل، حيث من الضروري اصطحاب الأطفال لزيارته لكي يتم مشاهدة قطع الآثار الفرعونية والإسلامية والعديد من القطع الأثرية التي تتحدث عن حضارة عصر من العصور القديمة واستطاعت أن تترك بصمة كبيرة في تاريخ مصر.

الأهرامات

أماكن أثرية كثيرة ظهرت في المسلسل ويمكن حث الأطفال على زيارتها، ومنها الأهرامات فهى تعد من أكثر الأماكن الأثرية التي يفضل زيارتها الكبار والصغار من مختلف دول العالم، نظرا لجمالها، لذلك يفضل اصطحاب الأطفال لزيارة للأهرامات بمحافظة الجيزة حتى يتمكنوا من التعرف على تاريخ أجدادهم ويتمتعوا بعظمتها فهذه تعد من الطرق التي عمل على زيادة وعيهم وثقافتهم حول تاريخنا الفرعوني، كما أنه يمكن زيارة المتحف المصري الذي يقع بميدان التحرير، ويحتوي على العديد من القطع الأثرية.

أبطال مسلسل يحيى وكنوز 

العديد من الفنانين شارك في الجزأين الأول والثاني من مسلسل يحيى وكنوز من بينهم عصام السقا ومحمد ثروت وعلاء مرسي وبثينة هاني وياسر الطوبجي، إضافة إلى عدد من ضيوف الشرف، الذين استطاعوا جذب الجمهور خلال الموسمين بأصواتهم المميزة في سرد الأحداث والحكايات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل يحيى وكنوز الأماكن الأثرية الأهرامات المتحف المصري الكبير یحیى وکنوز

إقرأ أيضاً:

اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون في جدة التاريخية

أعلن برنامج جدة التاريخية اليوم، عن نتائج التنقيبات الأثرية في جدة التاريخية، ضمن المرحلة الأولى من مشروع الآثار، إذ كشفت أحدث التنقيبات الأثرية عن بقايا خندق دفاعي وسور تحصين كان يطوق المدينة فيما مضى، حيث يقع في الجزء الشمالي من جدة التاريخية شرقي ميدان الكدوة وبالقرب من ميدان البيعة، ويعود تاريخهما إلى عدة قرون.

 وكشفت المصادر التاريخية، أن جدة كانت مدينة محصنة في مطلع القرن الرابع إلى الخامس الهجري (أواخر القرن 10 - أوائل القرن 11 الميلادي) بحسب التقديرات الأولية، إلا أن التحاليل المخبرية تشير إلى أن الخندق والسور المكتشفين حديثًا يعودان إلى مرحلة لاحقة من نظام التحصين، حيث من المرجح أنهما شُيدا في القرن 12 و13 الهجري (القرن 18 و 19 الميلادي) .

 وأوضحت التنقيبات الأثرية، أنه بحلول منتصف القرن 13 الهجري (منتصف القرن 19 الميلادي)، أصبح الخندق غير صالح للاستخدام، وسرعان ما امتلأ بالرمال، إلا أن سور التحصين بقي قائمًا حتى عام 1947م، كما ظلت بعض أجزاء الجدار الساند للخندق سليمة حتى ارتفاع ثلاثة أمتار.

وعثر علماء الآثار على خزف أوروبي مستورد يعود تاريخه إلى القرن 13 الهجري (19 الميلادي)، الذي يدل على الروابط التجارية بعيدة المدى لجدة التاريخية، بالإضافة لقطعة فخارية من القرن الثالث الهجري "التاسع الميلادي" اكتشفت في ميدان الكدوة.

 يُذكر أن هذه المكتشفات تأتي ضمن مجموعة من الاكتشافات الأثرية التي أعلن عنها برنامج جدة التاريخية ضمن نتائج المرحلة الأولى من مشروع الآثار، الذي ينفذه عدد من الكوادر الوطنية المتخصصة، بالإضافة إلى خبراء سعوديين من هيئة التراث وخبراء أجانب متخصصين في الآثار، للكشف عن المعالم المغمورة في باطن الأرض، التي أسفرت عن اكتشاف 25 ألفًا بقايا مواد أثرية في 4 مواقع أثرية، حيث تمثل نقلة نوعية في فهم التعاقب الحضاري لجدة التاريخية، وإبراز المواقع الأثرية ذات الدلالات التاريخية والعناية بها وتعزيز مكانتها التاريخية.

مقالات مشابهة

  • هدى الإتربي: اتحاربت في بداياتي.. واستبعدوني من أهو ده اللي صار بدون أسباب
  • قبلة كيم كارداشيان وايما روبرتس تثير جدل حول مسلسل American Horror Story: Delicate
  • ضم النجم ستيف بوسيمي لأبطال الموسم الثاني من Wednesday
  • اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون في جدة التاريخية
  • بعد مخاوف انتشاره.. كيف تُجنب أطفالك عدوى الهربس؟
  • «دواعي السفر».. أبرز مسلسلات الأوف سيزون 2024 على المنصات
  • تفاصيل القطعة الأثرية التي تسلمها السوداني من واشنطن
  • بعد الحشاشين.. نيقولا معوض بطل النسخة العربية لـ «مسلسل امرأة»
  • العقرب كان صديقي وبحب أخبي كسرتي عشان محدش يشمت فيا.... أبرز تصريحات غادة عبد الرازق ببرنامج "كلمة أخيرة"
  • نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة