وافق مجلس النواب في جلسته العامة المنعقدة الآن برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل المجلس  نهائيا ،على تعديل بعض أحكام القانون رقم97لسنة1959 في شأن جوازات السفر.


وجاءت التعديلات على النحو الآتي :


يستبدل نص الفقرة  الأولى المادة (8) في القانون رقم 97 لسنة 1959 المشار إليه بالاتى :

تعيين شـكل جواز السفر بقرار من وزير الداخلية بعد موافقة وزير الخارجية، وكذلك تحديد مدة صلاحيته ومواصفاته، وقيمة الرسم الذي يحصل عنه، وذلك بما لا يجاوز ألف جنيه، بالإضافة إلى الرسوم المقررة بقوانين أخرى.



المادة الثانية

ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية و يعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

وأكد  النائب أحمد صالح، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أمام الجلسة العامة اليوم، خلال عرض  تقرير اللجنة عن مشروع تعديل قانون جوازات السفر،  أن تعديل القانون يهدف لتحقيق الحماية المالية لموازنة الدولة، وذلك عن طريق تقليل الخسائر الناجمة عن التقلبات في أسعار الصرف لإصدار جواز السفر إلكترونيا بما يتوافق مع المعايير العالمية الجديدة ومتطلبات منظمة الطيران المدني الدولي مع توفير اماناً أفضل وفعالية كبيرة في مكافحة التزوير لجوازات السفر.

وقال : أن تعديل رسم الحصول على جواز السفر جاء في ضوء الالتزامات بالمواثيق والاتفاقيات الدولية التي حددت طرق تأمين وثائق السفر وما يوجبه ذلك من إجراء تعديلات دورية على علامات تأمي الجوازات لتحقيق مزيد من الضمانات.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين جوازات السفر وزير الداخلية وزير الخارجية

إقرأ أيضاً:

الباسبور المغربي يتقدم للمرتبة 68 عالمياً ويتيح الدخول إلى 72 دولة بدون فيزا

زنقة20ا أنس أكتاو

حصل جواز السفر المغربي على المركز الـ68 عالميًا وفقًا لأحدث تصنيف لمؤسسة “هينلي أند بارتنرز” المتخصصة في تصنيف جوازات السفر العالمية.

ويتيح الجواز المغربي لحامله الدخول إلى 72 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، وهو أفضل تصنيف وصل إليه خلال السنوات الأخيرة بعد أن كان في المركز الـ80 عالميًا العام الماضي.

ويستمر الجواز المغربي في التفوق كأقوى وثيقة سفر في منطقة المغرب العربي، متقدماً على جواز السفر التونسي الذي جاء في المركز الـ71، والجواز الموريتاني في المركز الـ83، يليه الجواز الجزائري في المركز الـ84، وأخيرًا الجواز الليبي الذي حل في المركز الـ98 عالميًا ويتيح السفر إلى 39 وجهة دون تأشيرة.

وعلى المستوى العربي، جاء جواز السفر الإماراتي في الصدارة بحلوله في المركز التاسع عالميًا، يليه جواز السفر القطري في المركز الـ46، والجواز الكويتي في المركز الـ49. جوازات السعودية، البحرين، وسلطنة عمان جاءت في المراكز الـ56، الـ57، والـ58 على التوالي.

وعلى الصعيد العالمي، تصدر جواز السفر السنغافوري القائمة كأقوى وثيقة سفر، متجاوزًا الجواز الفرنسي، حيث يسمح بدخول 195 دولة دون تأشيرة.

وتراجع الجواز الفرنسي إلى المركز الثاني، والذي يتشاركه مع جوازات ألمانيا وإيطاليا واليابان وإسبانيا، حيث تتيح هذه الجوازات السفر إلى 192 وجهة دون تأشيرة.

في النهاية، جاء جواز السفر الأفغاني في المركز الأخير عالميًا، حيث يتيح لحامليه الدخول إلى 26 دولة فقط دون تأشيرة. جوازات السفر السورية، العراقية، واليمنية كانت أيضًا في المراكز الأخيرة، بينما صنف جواز السفر الصومالي كأضعف وثيقة سفر في إفريقيا.

مقالات مشابهة

  • هل ينص على زواج القاصرات.. ماذا تتضمن فقرة تعديل قانون الأحوال الشخصية؟
  • أقوى 10 جوازات سفر في العالم لعام 2024.. ماذا عن جواز اليمن؟ وأين حلت السعودية؟
  • دولة عربية ضمن الـ 10 الأوائل لأقوى جوازات السفر في العالم…ماذا عن اليمن؟
  • جواز السفر الأردني في المرتبة 115 عالمياً
  • تعرف على أقوى 10 جوازات سفر لعام 2024!
  • تركيا تصعد 7 مراتب ضمن أقوى جوازات السفر عالميا
  • تعرف على مرتبة العراق في مؤشر هينلي للجوازات العالمي لعام 2024
  • هذه مرتبة العراق لعام 2024.. أقوى جوازات السفر في العالم
  • الباسبور المغربي يتقدم للمرتبة 68 عالمياً ويتيح الدخول إلى 72 دولة بدون فيزا
  • دولة عربية ضمن الـ10 الأوائل.. أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2024