احتفت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بأحد أهم قادة القوات المسلحة، وهو الفريق سعد الدين الشاذلي، والذي رحل عن دنيانا في فبراير 2011، وذلك من خلال محاضرة تثقيفية، أقيمت صباح اليوم الإثنين، بمكتبة دار الكتب بطنطا، وفق البرنامج الثقافي المعد من وزارة الثقافة.

في كلمته، استعرض الكاتب الصحفي محمد عوف، السيرة الذاتية للفريق سعد الدين الشاذلي، موضحا بأنه من مواليد قرية شبراتنا التابعة لمركز ومدينة بسيون في محافظة الغربية، وقال بأنه يعد من بين أبرز القادة العسكريين في تاريخ مصر، حيث شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في الفترة ما بين 16 مايو 1971، وحتى 13 ديسمبر 1973، وهو مؤسس وقائد أول فرقة سلاح مظلات في مصر، وأمين عام مساعد جامعة الدول العربية للشؤون العسكرية، وسفير سابق لدى إنجلترا والبرتغال، ومحلل عسكري.

وأشار "عوف" إلى أن أسرة الشاذلي اشتهرت بحب الحياة العسكرية ومشاركة كثير من أبنائها في حروب داخل وخارج مصر، وهو ما أكسب الأجيال التالية سمات الشجاعة والإقدام وحب المغامرة، وهي سمات وصفات لازمة الفريق سعد الدين الشاذلي في مختلف مراحل حياته.

واستطرد بأن الراحل قد ورث عن والده الحسيني الشاذلي حب لعبة الشطرنج، وهي إحدى اللعبات التي تساعد على التحلي بالفكر الاستراتيجي وساعدت في تكوين شخصيته القيادية.

هذا وضمن فعاليات ثقافة الغربية المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، استقبلت عددا من المواقع الثقافية بالمحافظة العديد من الأنشطة الثقافية والتوعوية، حيث احتفلت مكتبة ابيار بليلة النصف من شعبان، فيما عقد قصر ثقافة المحلة محاضرة للتوعية بأهمية الحفاظ على الصحة العامة، كما وشارك عدد من الأطفال في مسابقات ثقافية أقيمت بمكتبة سمنود.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة بالغربية سعد الدین الشاذلی

إقرأ أيضاً:

في ذكرى رحيله.. البابا تواضروس يدشن كنيسة الأنبا إبرآم بالفيوم اليوم

يترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس تدشين كنيسة القديس الأنبا إبرآم بدير السيدة العذراء مريم والشهيد أبي سيفين العزب بالفيوم، في تمام الساعة السادسة صباح اليوم، بحضور الأنبا إبرآم، مطران ورئيس أديرة الفيوم، ونيافة الأنبا صليب أسقف ميت غمر، ومجمع رهبان الدير.

قداس تدشين كنيسة الأنبا إبرآم

وتبث صلوات القداس عبر القنوات المسيحية في تمام الساعة السادسة صباح اليوم، وعبر البث المباشر على صفحات المركز الإعلامي للكنيسة والمتحدث باسم الكينسة وقناة «coc» على الإنترنت.

ويتضمن طقس التدشين إزاحة البابا تواضروس الستار، لدى وصوله إلى الكنيسة، وعن اللوحة التذكارية التي تؤرخ لتدشينها، ويلتقت صور تذكارية أمام اللوحة ومعه الآباء الأساقفة المشاركون في الصلوات، وكهنة الكنيسة المدشنة.

يذكر أن البابا تواضروس الثاني، بدأ أمس، زيارة رعوية لإيبارشية الفيوم وأديرتها، وذلك في بالتزامن مع  تذكار نياحة شفيع الفيوم، القديس الأنبا أبرآم أسقف الفيوم والجيزة (1881- 1914) والذي تحتفل به الكنيسة القبطية اليوم الاثنين.

يرافق قداسة البابا خلال الزيارة نيافة الأنبا دانيال مطران المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والراهب القس كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسة البابا، والقمص موسى إبراهيم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والشماس چوزيف رضا شماس قداسة البابا، وقام البابا بزيارة عدد من الأديرة هناك منها دير الملاك غبريال ودير الأنبا أرو.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • في ذكرى رحيله.. عبد الحي أديب "شيخ كتاب السيناريو"
  • اليوم.. "ثقافة الشيوخ" تفتح ملف إحياء متحف فن الزجاج والنحت بالجيزة
  • في ذكرى رحيله.. البابا تواضروس يدشن كنيسة الأنبا إبرآم بالفيوم اليوم
  • الثانوية العامة| 41 ألف طالب يؤدون امتحانات الدين بالغربية
  • 40 ألفا و661 طالبا يؤدون امتحانات الثانوية العامة في 113 لجنة بالغربية غدا
  • 40 ألف و661 طالبًا وطالبة يستعدون لأداء امتحانات الثانوية العامة غدًا داخل 113 لجنة بالغربية
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية