البلاد – جدة

وقع برنامج جدة التاريخية التابع لوزارة الثقافة، عقداً لتشغيل فنادق تراثية في منطقة جدة التاريخية مع شركة تطوير البلد -إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة-، وذلك في إطار تطوير قطاع السياحة في المنطقة، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للسياح والزوار، وتقديم تجارب استثنائية لزوار جدة التاريخية تمكنهم من التعرف من قرب على تاريخ مدينة جدة وخوض تجربة في عمق التراث السعودي.

وقال المشرف العام على برنامج جدة التاريخية عبدالعزيز بن إبراهيم العيسى: ضمن عملنا على تقديم تجربة استثنائية لزوارنا في وجهة كانت وستظل على خارطة الضيافة المتأصلة في أهلها، نعمل اليوم على إتمام ترميم بعض المباني التراثية، لتكون فنادق مميزة بالشراكة مع شركة تطوير البلد لإدارتها وتشغيلها، في تكاملٍ يمثل خطوةً هامةً في سعينا لإعادة إحياء المنطقة، وتوفير سلسلةٍ مترابطةٍ من الخيارات للزوار لعيش تجربةٍ متكاملة، وهذه ما هي إلا بداية لتعاون أكبر بهدف تقديم تجربة ضيافة متنوعة.

من جهته، أفاد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير البلد جميل بن حسن غزنوي بأن العمل بالتكامل مع برنامج جدة التاريخية سيسهم في تحقيق هدفٍ مشترك، يتمثل في إعادةِ إحياء جدة التاريخية “البلد” وجعلها وجهة جاذبة للأعمال والاستثمار، وأن تحطّ رحالها على خارطة وجهات السياحة العالمية.

وكان برنامج جدة التاريخية الذي يشرف على تنفيذ الأعمال في منطقة جدة التاريخية التي تضم أكثر من 600 مبنى تاريخي، قد قام بترميم وإعادة تأهيل الفنادق التراثية مع الحفاظ على سماتها المعمارية الفريدة بأعلى المعايير المتبعة عالمياً ووفق توجيهات منظمة اليونسكو، التي صنفت جدة التاريخية في العام 2014 ضمن قائمتها للتراث العالمي.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: برنامج جدة التاریخیة

إقرأ أيضاً:

"التنورة التراثية" تتألق وتحصد جائزة أفضل عرض في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص

في ختام فعاليات مهرجان البحر الأبيض المتوسط بدورته السابعة عشرة، الذي أقيم في مدينة لارنكا بدولة قبرص، تمكنت فرقة التنورة التراثية المصرية من انتزاع جائزة "أفضل عرض" بين مجموعة من الفرق المشاركة من مختلف دول العالم. هذه الجائزة جاءت تتويجًا للعرض المميز الذي قدمته الفرقة تحت قيادة الفنان محمد صلاح، وهو عرض فني مزج بين الفلكلور المصري والآلات الموسيقية الشعبية.

مشاركة متميزة لفرقة التنورة التراثية

 

شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في هذا المهرجان العالمي. وتأتي مشاركة فرقة التنورة التراثية ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة. وخلال المهرجان، قدمت الفرقة عروضًا فنية أبهرت الجمهور، بمصاحبة آلات المزمار والطبلة، التي تعكس روح التراث المصري الأصيل.

إشادة دولية وتعاون ثقافي

 

شهد حفل الختام حضور كبار المسؤولين من دولة قبرص، بمن فيهم وزير الثقافة ووزير السياحة وعمدة مدينة لارنكا، الذين أشادوا بالعرض الفني المميز لفرقة التنورة. 

وأبدوا إعجابهم الكبير بهذا التعاون الثقافي المستمر بين مصر وقبرص، ووجهوا شكرهم للحكومة المصرية ووزارة الثقافة على مشاركتها المستمرة في مثل هذه الفعاليات الثقافية الدولية.

تاريخ من الإنجازات والنجاحات

 

فرقة التنورة التراثية ليست بغريبة على المهرجانات العالمية، فقد أنشئت في عام 1988، وشاركت في عدد كبير من المهرجانات الدولية في دول مثل فرنسا، النرويج، النمسا، الهند، المغرب، وغيرها. 

 

ويأتي فوزها في مهرجان البحر الأبيض المتوسط تتويجًا لمسيرة طويلة من النجاح، حيث سبق وشاركت في مهرجانات عالمية مثل "فيفا فنزويلا" في كاراكاس، ومهرجان العلمين، والطبول، وغيرها من المناسبات الثقافية الكبرى.

التعاون بين الإدارات الثقافية

 

تنفيذ مشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة تم من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، برئاسة إيمان حمدي، وبالتعاون مع الإدارة المركزية للعلاقات الثقافية الخارجية.

 

هذا التعاون كان له دور كبير في إبراز الجهود الثقافية المصرية على الساحة الدولية، مما ساهم في تعزيز مكانة مصر الثقافية والفنية على مستوى العالم.

 

بهذا النجاح المستحق، تواصل فرقة التنورة التراثية مشوارها في تقديم الفنون الشعبية المصرية للعالم، مما يعزز التواصل الثقافي بين مصر ودول البحر الأبيض المتوسط، ويبرز التراث المصري في أفضل صورة.

 

مقالات مشابهة

  • «بنبهر بالطاقات».. عمرو سلامة يعلق على المشاركين في «كاستنج» | صورة
  • جدة التاريخية تشهد إطلاق فعالية “الجري بروح الأخضر”
  • برنامج الرياض الخضراء يعلن افتتاح تطوير شعيب غذوانة أحد روافد وادي حنيفة بعد تأهيله وتشجيره
  • وزير السياحة: تطوير الأنماط السياحية لجعل مصر الوجهة الأولى عالميًا
  • رسالة ماجستير بجامعة المنصورة حول توثيق المناطق التراثية
  • وزير السياحة يبحث مع رئيس مجموعة «الحكير القابضة» فرص الاستثمار السياحي في مصر
  • جمعية «مستثمرو السياحة»: ارتفاع ملحوظ في حجوزات فنادق شرم الشيخ والغردقة بنسبة 3%
  • تطوير الكفاءات الوطنية في قطاع الملاحة البحرية
  • برنامج جدة التاريخية يستعرض مقتنيات أثرية لأول مرة في بيت نصيف
  • "التنورة التراثية" تتألق وتحصد جائزة أفضل عرض في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص