ضمن برامج وزارة الثقافة المقدمة للطلاب ذوي القدرات الخاصة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، انطلقت فعاليات الأسبوع الأول من مبادرة "مبدعون مختلفون" التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار "نحن معكم" لتنمية مهارات طلاب مدارس الجيزة من ذوي القدرات الخاصة، والمساهمة في تأهيلهم ودمجهم بالمجتمع.

 

بدأت الفعاليات بمدرسة أمل الهرم للصم وضعاف السمع، تضمنت مجموعة من الورش الفنية، لتنمية المهارات الإبداعية لدى الطلاب من ذوي الهمم وطلاب الدمج، كما تضمنت محاضرة تذوق فني قدمتها د. دينا مغيث، وتناولت خلالها توضيح أسس وعناصر التصميم باستخدام الخطوط، ودلالاتها المختلفة في التصميم، مع تطبيق عملي لكيفية توظيف الخطوط في تصميم الملابس والمنسوجات.

 

وقدمت نسرين رفعت ورشة فنون تشكيلية لعمل أقنعة للوجه باستخدام ورق الفوم، بجانب ورشة تلوين رسومات "المانديلا" لريهام عزوز، ولتنمية قدراتهم على إدارة أفكارهم وعواطفهم، أقامت ولاء محمود ورشة حكي حول كيفية الرد على الإساءة ومواجهة التنمر، أعقب ذلك، مسابقة ثقافية وتوزيع مجلات قطر الندى.

 

واختتمت الفعاليات بعرض فني للتنورة التراثية ومسرح عرائس القفاز، للفنان سيد المصري، وتفاعل الأطفال مع فقرة ترفيهية لعرائس الماريونت.

 

وبالتوازي تواصلت الفعاليات بمدرسة الأمل للصم والبكم بالصف، حيث نفذ الفنان عبد الفتاح أحمد ورشة فنون تشكيلية لتعليم أساسيات الرسم، بجانب ورشة فنية لتعليم تنسيق ودمج الألوان.

 

كما قدم د. ربيع شكري ورشة لتنمية القدرات والمهارات لدى الطلاب واكتشاف مهاراتهم الفردية والجماعية في النطق والتعبير اللفظي والجسدي عن المشاعر المختلفة، وأهدافهم في الحياة مع تحفيزهم بتوزيع مجلات قطر الندى كهدية رمزية.

 

الفعاليات أقيمت بإشراف إقليم القاهرة الكبرى برئاسة لاميس الشرنوبي، ونفذها فرع ثقافة الجيزة، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالجيزة. وجاءت بحضور، د. كرم ربيع بثقافة الجيزة، د. مروة محمد فتحي مدير التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم، د. زينب حمدي مدير وحدة التكافؤ والفرص، عنتر قاسم رئيس قسم تكافؤ الفرص بإدارة الصف التعليمية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قصور الثقافة الجيزة هرم مبدعون مختلفون

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يدشن مشروع دعم الحرف اليدوية في دار الحمد بصنعاء

الثورة نت|

دشن وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، عبدالله الكبسي، اليوم، في دار الحمد بأمانة العاصمة ، مشروع دعم الحرف اليدوية في مجال قص وصقل العقيق وصناعة الجلديات، الذي تنفذه الإدارة العامة للحرف والمشغولات اليدوية بوزارة الثقافة بتمويل وإشراف من قبل الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر .

وفي التدشين، الذي حضره نائب وزير الثقافة محمد حيدرة، ونائب وزير الصناعة والتجارة، أحمد الشوتري، ورئيس الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والاصغر ،أحمد الكبسي ..أكد وزير الثقافة أهمية إعداد استراتيجية وطنية لتطوير وحماية الحرف والمشغولات اليدوية بما يسهم في الارتقاء بها وتطويرها وضمان ديمومتها وحمايتها من الاندثار .

وأشار إلى أن اليمن تمتلك الكثير من الكنوز التي تستوجب إبرازها واستغلالها الاستغلال الأمثل والعمل على تسويقها داخليًا وخارجيًا خاصة في ظل وجود الكفاءات والخبرات الوطنية.

وشدد الوزير الكبسي على ضرورة التنسيق بين وزارة الثقافة و وزارة الصناعة والتجارة والهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر للنهوض بواقع الصناعات الحرفية .

من جانبه لفت نائب وزير الثقافة إلى ما يحظى به العقيق اليمني من سمعة كبيرة في الخارج فضلا عن خصوصيته لدى العديد من الدول، الأمر الذي يشجع على الاستثمار في هذا الجانب واستغلال المردود الاقتصادي من تصدير العقيق اليمني الذي تشهد أسعاره ارتفاعا كبيرا في الأسواق العالمية.

بدوره أكد نائب وزير الصناعة والتجارة، أن لدى وزارة الصناعة والتجارة توجه لدعم الحرف والمشغولات اليدوية من حيث تقديم الخدمات وتسجيل العلامات التجارية لها بشكل مجاني بالإضافة إلى المساعدة في تسويق تلك المنتجات وتشبيك صغار المنتجين مع الأسواق والمولات الكبيرة .

وأكد أن أبواب وزارة الصناعة والتجارة مفتوحة أمام صغار المنتجين وخصوصا من يعتمدون على المواد الخام المحلية لتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة لهم .

من جهته أوضح رئيس الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر أن مشروع دعم الحرف اليدوية هو أحد مشاريع الهيئة الهادف إلى بناء وتنمية قدرات الحرفيين والمساهمة في إزالة العقبات أمام الحرف وتنميتها ومساعدتها على النمو بما يحقق الاستدامة ويساهم في حماية هذه الحرف من الاندثار .

ولفت إلى أن تدشين هذا المشروع جاء بعد تنفيذ دراسة أولية ومسح ميداني استهدف محافظة صنعاء وأمانة العاصمة بهدف تقييم الوضع الراهن للحرف والحرفيين وتحديد التدخلات اللازمة للمساهمة في حماية الحرف والمشغولات اليدوية وضمان استمرارها وديمومتها .

ونوه أن الهيئة تعتزم مستقبلاً توسيع هذا المشروع ليشمل بقية المحافظات وصولا إلى تحقيق الأهداف المنشودة، موضحا أن الهيئة بدأت في تدشين المشروع بتنفيذ دورتين تدريبيتين لأربعين متدربا ومتدربا في مجالي قص وصقل العقيق وصناعة الجلديات .

كما القيت كلمة من قبل مدير عام الحرف والمشغولات اليدوية بوزارة الثقافة ، عبدالقدوس المتوكل، أشار فيها إلى أن مشروع دعم الحرف اليدوية يتضمن تدريب أربعين متدرباً ومتدربة في مجالات صقل العقيق لمدة 39 يوما وفي مجال صناعة الجلديات لمدة 30 يوماً .

وأشاد المتوكل بإسهامات وجهود الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر ودعمها للمشاريع المتعلقة بتطوير الحرف والمشغولات اليدوية.

عقب ذلك اطلع وزير الثقافة ونائبه ونائب وزير الصناعة ورئيس الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر على سير عملية التدريب في قسمي العقيق والجلديات.

حضر التدشين وكيل وزارة الثقافة لقطاع الآثار والمدن التاريخية عبد الملك عزان.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • ورشة عمل بجامعة حلوان لتنمية المهارات وتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • التكنولوجيا والتعليم بحلوان تنظم ورشة عمل لتنمية مهارات الخريجين وجاهزيتهم لسوق العمل
  • «حياة كريمة» تطلق مبادرة «أنت الحياة» في قرية دراجيل بالمنوفية
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • وزير الثقافة يدشن مشروع دعم الحرف اليدوية في دار الحمد بصنعاء
  • محافظ الأقصر يتفقد لجان الثانوية العامة ويوجه بتوفير وسائل الراحة للطلاب
  • طلب إحاطة بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة
  • رسالة مهمة من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة في أول أيام الامتحانات
  • افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية