إبداع سيدات بني مزار لم يقتصر على الحياكة والتطريز، بل يمتد ليشمل حرفًا أكثر تعقيدًا مثل تشكيل النحاس، حيث تمكنت المشاركات في مشروع «معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية» الذي ينفذه المجلس القومي للمرأة بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي، من تعيلم تقنيات تشكيل النحاس، وإنتاج قطع فنية مميزة تُجسد تراث القرية.

وأظهرت السيدات مهارات استثنائية في رسم خرائط مصر بدقة عالية، باستخدام خيوط النحاس، مما يدل على إتقانهن لهذه الحرفة وإبداعهن في توظيفها.

فوانيس رمضان بألوان جديدة 

في مركز بني مزار بمحافظة المنيا، تُنسج خيوط الأمل في مستقبل أكثر إشراقًا بفضل إبداع السيدات في مجال الحرف اليدوية، بعدما مررن بتدريبات متقدمة تُمكنهن من إتقان مهارات حرفية متنوعة.

ومع اقتراب شهر رمضان، تحرص سيدات بني مزار على إضفاء أجواء مميزة على القرية، من خلال إنتاج شمع على شكل الهلال وفوانيس رمضان بألوان زاهية وتصاميم مبتكرة، فإتقانهن لحرفة صناعة الشمع مكنهن من تحويل شغفهن إلى مصدر دخل إضافي يُساعدهن على تحسين أوضاعهن المعيشية.

إبداع بلا حدود للسيدات

لم تتوقف إبداعات سيدات بني مزار عند هذا الحد، بل اتّسعت لتشمل حرفًا أخرى مثل «الباتشوورك» والتفصيل والمكرمية، حيث أظهرن مهارات عالية في تصميم وتنفيذ قطع فنية مُتقنة باستخدام تقنيات متنوعة، كما تميزن في صناعة عرائس نورة من الإيموجرومى، وهي حرفة جديدة تُضفي لمسة عصرية على الفنون الشعبية المصرية.

ويُقدم مشروع «معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية» لسيدات بني مزار فرصة حقيقية لتحسين مهاراتهن الحرفية، واكتساب مهارات جديدة تُمكنهن من إيجاد فرص عمل مُدرة للدخل، فإتقانهن لهذه الحرف يُساعدهن على الاعتماد على أنفسهن وتحقيق الاستقلالية المالية، مما يُقلل من رغبتهن في الهجرة غير الشرعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا الحرف اليدوية صناعة فوانيس

إقرأ أيضاً:

جامعة العريش تستعد لافتتاح مركز إبداع مصر الرقمية بالتعاون مع وزارة الاتصالات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتابع الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، عن كثب آخر الاستعدادات لافتتاح مركز إبداع مصر الرقمية، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويأتي إنشاء المركز في إطار سعي الجامعة لدعم ريادة الأعمال ونشر ثقافة الإبداع بين الشباب في محافظة شمال سيناء، وتوفير فرص تدريبية متميزة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وأشار رئيس جامعة العريش، إلى قرب افتتاح مركز إبداع مصر الرقمية برحاب جامعة العريش، والذي يأتي ثمرة تعاون مثمر مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويهدف المركز إلى توفير بيئة حاضنة للشباب المبدعين ورواد الأعمال في شمال سيناء. 
وأشار  الدمرداش، إلى أن المركز سيُساهم بشكل كبير في دفع عجلة التنمية في محافظة شمال سيناء، وخلق فرص عمل جديدة للشباب، وتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي رائد في مجال الابتكار والتكنولوجيا.
وعن مركز إبداع مصر الرقمية بجامعة العريش: 
يضم مركز إبداع مصر الرقمية في جامعة العريش العديد من المرافق الحديثة، والتي تشمل أربع معامل تدريب مجهزة بأحدث الوسائل التدريبية والسمعية والبصرية، وقاعة محاضرات كبيرة، وقاعة للبريك لتعزيز التفاعل والعمل الجماعي، و مقر لمعهد تكنولوجيا المعلومات (ITI)، ومقر للمعهد القومي للاتصالات (NTI).
وعن الخدمات التي يقدمها المركز:
سيقدم مركز إبداع مصر الرقمية مجموعة واسعة من الخدمات، تشمل برامج تدريبية في مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وورش عمل ودورات إبداعية لتنمية مهارات رواد الأعمال، وحاضنات ومسرعات الأعمال لدعم الشركات الناشئة، وخدمات الاستشارات والتوجيه للشباب ورواد الأعمال، وفعاليات ومؤتمرات حول الابتكار وريادة الأعمال.
وفى النهاية مركز إبداع مصر الرقمية يُمكن جميع المهتمين بتطوير مهاراتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإطلاق مشاريعهم الناشئه.

مقالات مشابهة

  • جامعة العريش تستعد لافتتاح مركز إبداع مصر الرقمية
  • جامعة العريش تستعد لافتتاح مركز إبداع مصر الرقمية بالتعاون مع وزارة الاتصالات
  • مديرية العمل بالمنوفية تشارك فى معرض الأسر المنتجة للسيدات
  • جامعة حلوان تحصد العديد من الجوائز في مهرجان إبداع
  • مي محمود: برنامج تمكين المرأة اقتصاديا ساعد السيدات علي عرض منتجاتهن بالمتحف المصري
  • مزار الأربعين صحابيا.. انجاز 55% من مشروع اعمار اشهر المواقع الدينية في تكريت
  • مزار الاربعين صحابيا.. انجاز 55% من مشروع اعمار اشهر المواقع الدينية في تكريت
  • كريم بن زيمة بألوان مولودية الجزائر
  • تدريب 45 شابًا وشابة على المهارات التراثية في "بيت الحرفيين" بالقطيف
  • 45 شاباً وشابة يتدربون على الحرف التراثية في “بيت الحرفيين” بالقطيف