صرح نائب وزير المالية الروسي إيفان تشيبيسكوف بأن معظم الدول في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة بريكس، أيدت التسويات بالعملات الوطنية والابتعاد عن الدولار.

وأوضح نائب الوزير، عقب الاجتماع الأول لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة "بريكس" المنعقد في البرازيل، في رده على سؤال حول الابتعاد عن الدولار في التجارة، والبحث عن مدفوعات بديلة، قائلا: "كانت هذه القضية ملحة للغاية في إطار المناقشة خلال اجتماع بريكس، الذي عقد يوم أمس".

وأضاف: "قالت معظم الدول إن المدفوعات بالعملات الوطنية هي ما تحتاجه دول بريكس، وأيدت معظم الدول الحاجة إلى بناء آليات تسوية جديدة، وشاركت تجربتها في تطوير العملات الرقمية للبنوك المركزية".

وأكد: "بشكل عام، تلقينا استجابة جيدة إلى حد ما مفادها أنه داخل مجموعة بريكس، من أجل زيادة حجم التجارة، ومن أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية، نحتاج بالطبع إلى آليات تسوية مستقلة بالعملات الوطنية".

هذا وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن دول مجموعة "بريكس" تبحث إطلاق منصات دفع موحدة للدول الأعضاء، مشيرا إلى أن الأعضاء في "بريكس" يقترحون إصدار عملة موحدة.

إقرأ المزيد مصر وروسيا تناقشان التعامل بالعملة المحلية

كما شدد وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف على أهمية أن تكون البنية التحتية المالية في العالم متاحة للجميع ومستقلة عن إرادة كل دولة لضمان استقرار الاقتصاد العالمي.

المصدر: نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاقتصاد العالمي الدولار الأمريكي بريكس سعر صرف الروبل موسكو بالعملات الوطنیة

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمجموعة «بريكس»

أبوظبي - وام

ترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمجموعة “بريكس” الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد بحضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين في الدولة.

وتم خلال الاجتماع استعراض أبرز مستجدات مشاركة دولة الإمارات في مجموعة “بريكس”، وبحث سبل تعزيز هذه المشاركة وضمان أعلى مستويات التنسيق بين جميع الجهات المعنية في الدولة.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان«أهمية تكثيف وتنسيق جهود مختلف الجهات المعنية لتحقيق مشاركة فعالة ومؤثرة في المجموعة، وبما يعكس مكانة دولة الإمارات ودورها المسؤول في تعزيز العمل متعدد الأطراف مع جميع الشركاء الفاعلين في العالم».

وتضمن الاجتماع عرضاً تقديمياً قدمه سعادة سعيد مبارك الهاجري، مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية وشيربا الإمارات لدى مجموعة “بريكس”، حيث لخص العرض مستجدات المشاركة الإماراتية، وأولويات دولة الإمارات في التعاطي مع أبرز محاور عمل المجموعة.

كما تمت خلال الاجتماع مناقشة دور مختلف الجهات، والمبادرات المقترحة لتعزيز مشاركتها ضمن مختلف مسارات المجموعة الاقتصادية والثقافية والعلمية.

حضر الاجتماع عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، ومحمد بن هادي الحسيني، وزير دولة للشؤون المالية، وريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، والدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم، وسارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، وعبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، والدكتور عبدالرحمن بن عبدالمنان العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، وعبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي، وزير العدل، والشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة، والدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك الشامسي، وزيرة التغير المناخي والبيئة، والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، ونورة بنت محمد الكعبي، وزيرة دولة وأحمد بن علي الصايغ، وزير دولة، وخالد محمد بالعمى، محافظ المصرف المركزي وحميد عبيد خليفة عبيد أبو شبص، رئيس ديوان المحاسبة ولانا زكي نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية.

كما حضر الاجتماع اللواء الركن خليفة حارب الخييلي، وكيل وزارة الداخلية وعبيد راشد الحصان الشامسي، نائب رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وسعيد مبارك الهاجري، مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية وشيربا الإمارات لدى مجموعة بريكس، وعبدالله أحمد عبدالله سالم بالعلاء، مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة وعمران أنور السيد محمد شرف، مساعد وزير الخارجية لشؤون العلوم والتكنولوجيا المتقدمة ومها تيسير بركات، مساعدة وزير الخارجية للشؤون الطبية وعلوم الحياة، و سالم الجابري، مساعد وزير الخارجية للشؤون العسكرية والأمنية وسلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية.

مقالات مشابهة

  • برلماني روسي يشيد برفض السعودية حضور القمة السويسرية حول أوكرانيا
  • وزير المالية يدعو إلى تحديث النظام الوطني لمكافحة تبييض الأموال
  • عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمجموعة «بريكس»
  • مقتل مسؤول روسي في مقاطعة بيلجورود جراء انفجار ذخيرة
  • إسرائيل تقطع الانترنت عن البنوك العربية في القدس
  • مقتل مسؤول روسي محلي في بيلغورود جراء "انفجار ذخيرة"
  • مسؤول (إسرائيلي): نقبل معظم تفاصيل مقترح بايدن لكن سنحتفظ بحق استئناف القتال إذا خرقت حماس التزاماتها السبت
  • مسؤول إسرائيلي: نقبل معظم تفاصيل مقترح بايدن لكن سنحتفظ بحق استئناف القتال إذا خرقت حماس التزاماتها
  • سيناتور روسي يعلق على ملاحقة مؤسسة كلوني للصحفيين الروس
  • "بلومبيرغ": مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي يعملان على فرض عقوبات على نظام نقل الرسائل المالية الروسي