شارك الدكتور خالد الدرندلى رئيس جامعة الزقازيق، اليوم ، فى فعاليات انطلاق برنامج القيادات الجامعية المصرية بنسخته الخامسة؛ والذي تنظمه هيئة فولبرايت، بسهل حشيش بمدينة الغردقة، بمشاركة قيادات التعليم العالي ورؤساء الجامعات المصرية، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى ورئيس مجلس إدارة هيئة فولبرايت ، بحضور لفيف من رؤساء الجامعات المصرية وأعضاء مجلس إدارة الهيئة.

 

أكد رئيس جامعة الزقازيق أن هذه المشاركة تأتى فى إطار التعاون المستمر والمتبادل بين جامعة الزقازيق وهيئة فولبرايت والهيئات العلمية الدولية لخلق فرص أفضل ومنح علمية لأعضاء هيئة التدريس وشباب الباحثين فى كافة التخصصات المختلفة بالجامعة والعمل على فتح  مجالات بحثية تساهم فى تعظيم قيمة البحث العلمى بالجامعة التى حققت العديد من المراكز المتقدمة فى التصنيفات الدولية.

وأشار الي انه يعد هذا الحدث انطلقت إحتفالات الذكرى السنوية لتأسيس برنامج فولبرايت في مصر عام ١٩٤٩، والإحتفاء بمرور ٧٥ عامًا من التعاون والتبادل الثقافي والأكاديمي بين مصر والولايات المتحدة حيث تحفي الهيئة أيضًا هذا العام بالنسخة الخامسة لبرنامج القيادات الجامعية المصرية والذي يجمع منذ عام ٢٠١٨ قادة التعليم العالي في مصر في مناقشات مع متحدثين أمريكيين حول موضوعات مهمة تضمنت تطوير التعليم العالي في السياق العالمي، وإدارة التكنولوجيا، وإدارة الأزمات، والعلاقة بين الجامعات ومجتمعاتها المحلية.

محافظ الشرقية يستقبل رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري الجديد

الجدير بالذكر انه بدأت فعاليات البرنامج بترحيب الدكتور ماجي نصيف المدير التنفيذي لهيئة فولبرايت مصر وفريق فولبرايت بالترحيب بالمشاركين البارزين ببرنامج فولبرايت مصر لقيادات الجامعات وأدار المناقشة الدكتور فوستر آري أجبلفور، خريج برنامج فولبرايت للباحثين الأمريكيين المتميزين لمصر والأستاذ المتميز للهندسة البيولوجية بمبادرة يوتا للعلوم والتكنولوجيا والأبحاث ومدير مركز الطاقة الحيوية بجامعة ولاية يوتا وحملت نسخة هذا العام عنوان "من المختبر إلى السوق: الإبتكار وريادة الأعمال والتوظيف" وناقشت التخطيط الاستراتيجي للأبحاث العلمية الفعالة والمؤثرة، وتطوير مجمعات الأبحاث لتحفيز الاقتصاد وريادة الأعمال والشركات الصغيرة، وتقييم تأثير الابتكارات البحثية، وقد إرتكز النقاش على دراسات حالة ناجحة من بلدان مختلفة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أعضاء هيئة التدريس التصنيفات الدولية التخصصات المختلفة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي برنامج فولبرایت جامعة الزقازیق

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الدواء يشارك في ندوة «اعتماد المستحضرات الصيدلية»

شارك الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، اليوم، في الندوة التعريفية التي عقدتها الهيئة بالتعاون مع هيئة الشراء الموحد ومنظمة الصحة العالمية، والتي جاءت تحت عنوان «كيفية اعتماد المستحضرات الصيدلية من قبل منظمة الصحة العالمية، وما يوفره البرنامج من مزايا اقتصادية وتسويقية؛ تفتح الآفاق التصديرية أمام المستحضرات المصرية الصيدلية المعتمدة، وكيفية التسجيل كمورد ضمن قوائم الموردين لمناقصات منظمة الصحة العالمية».

أهمية تأهيل وتشجيع الشركات المصرية

وجرى خلال الندوة مناقشة أهمية تأهيل وتشجيع الشركات المصرية المتخصصة في صناعة الدواء، والإمدادات والأجهزة الطبية، على التقدم لاعتماد المستحضرات الصيدلية المصرية من قبل منظمة الصحة العالمية، كما تم التعريف ببرنامج اعتماد للمستحضرات الصيدلية من قبل منظمة الصحة العالمية وكيفية التقدم له.

وناقشت الندوة أيضا السياسة التي تتبعها منظمة الصحة العالمية لضمان جودة شراء الأدوية الأساسية، وغيرها من المنتجات الصيدلية، وكيفية التسجيل ضمن الموردين المعتمدين بمناقصات منظمة الصحة العالمية، ومناقشة أثر اعتماد المستحضرات الصيدلية من قبل منظمة الصحة العالمية على المصنعين المصريين.

برنامج WHO Prequalification

ويتيح برنامج WHO Prequalification قبول المستحضرات الصيدلية المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية لدى العديد من البلدان كذا يسهل التجارة الدولية ويوسع الوصول إلى الأسواق العالمية.

يأتي ذلك طبقا لأهداف القيادة السياسية والرؤية المصرية 2030 التي تهدف إلى تطوير القطاع الصيدلي بتحويل مصر لمركز إنتاج دوائي في الشرق الأوسط والمنطقة الإفريقية، خاصة وأن مصر تهتم بتعزيز الإنتاج المحلي للمنتجات الصيدلية مضمونة الجودة، وتعتبر الإنتاج المحلي استراتيجية كبرى لتحسين إمكانية الحصول على المنتجات الصيدلية الجيدة، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة، وتعزيز أمنها الصحي، وبلوغ الأهداف المتصلة بالصحة والأهداف الإنمائية الأوسع نطاقا لأهداف التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير التعليم العالي يعقد لقاء مع المديرين التنفيذيين بالجامعات المصرية
  • كشف حساب وزير التعليم العالي.. عاشور أطلق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي.. افتتح 7 جامعات تكنولوجية و11 أهلية.. إلغاء اختبارات القدرات لكليات الإعلام والتمريض.. وهذه الملفات على طاولة المناقشات
  • إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2025
  • «التعليم العالي»: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف «QS العالمي» لعام 2025
  • التعليم العالي: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2025
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الرياضي المصري للجامعات
  • وزير التعليم العالي: ملتزمون بتعزيز قدرات مصر في مجالات العلوم والتكنولوجيا
  • الخشت يستقبل وزيري التعليم العالي والشباب لحضور اجتماع الاتحاد الرياضي للجامعات
  • جامعة بيشة توقيع اتفاقية مع هيئة تقويم التعليم والتدريب لاعتماد 13 برنامجاً اكاديمياً
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في ندوة «اعتماد المستحضرات الصيدلية»