مارس 3, 2024آخر تحديث: مارس 3, 2024

المستقلة/- منذ سقوط الدكتاتورية في عام 2003، حلم العراقيون بتحويل نظام الدولة من الورقي إلى نظام الأتمتة عبر بوابة الحوكمة الإلكترونية.

تُعدّ المنافذ الحدودية والجمارك والضريبة من أكثر الدوائر التي تعاني من الفساد والهدر، مما يُكلف خزينة الدولة مبالغ طائلة تقدر بـ7 مليارات دولار سنوياً.

الأمل في حكومة السوداني:

تُعطي حكومة السوداني الأمل في تطبيق نظام الأتمتة في دوائر وهيئات مثل المنافذ الحدودية والجمارك والضريبة.

فوائد تطبيق نظام الأتمتة:

الحد من التهرب من الرسوم الجمركية والضريبية.توافر المعلومات التفصيلية عن المحتوى الاستيرادي.الحد من التداخل البشري في عمليات الرقابة والتقييم والترسيم.توفير قاعدة معلومات إحصائية تفصيلية عن تجارة البلاد الخارجية.توافر السرعة في إنجاز المعاملات الجمركية.

الدول العظمى نموذج يحتذى به:

تميل الدول العظمى لمواكبة التقدم التكنولوجي من خلال اتباع ستراتيجية خفض النفقات وتعظيم الإيرادات، وهذا لا يتم إلا من خلال جعل الحوكمة جزءاً لا يتجزأ من هيكل بناء دولة المؤسسات.

فوائد تطبيق نظام الأتمتة في قطاع الجمارك والمنافذ الحدودية:

تحقيق وثبات وقفزات اقتصادية واستقراراً في مختلف الأصعدة على المدى القريب والبعيد.المساهمة في الحد من استشراء الفساد في هذا المفصل وقطع الطريق أمام الهدر والعبث بالمال العام.حماية الدولة والمجتمع والاقتصاد العراقي من البضائع الممنوعة والمشبوهة والمهرَّبة وغير الصالحة للاستهلاك والاستخدام.

دعم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لهيئة الجمارك:

ساهم هذا الدعم في تحقيق قفزة وتحسناً كبيراً وواضحاً في عمل الهيئة.تُظهر تقارير الهيئة في عام 2023 زيادة في إيرادات بعض المنافذ الحدودية التي طبقت نظاماً إلكترونياً محلياً.

يُعدّ تطبيق نظام الأتمتة في المنافذ الحدودية والجمارك والضريبة ضرورياً لتحسين الاقتصاد ومكافحة الفساد، وتُعطي حكومة السوداني الأمل في تحقيق هذا الهدف.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المنافذ الحدودیة الأتمتة فی

إقرأ أيضاً:

تغييرات نظام التشغيل آي أو إس 18 من أبل

السومرية نيوز – منوعات

كشفت شركة "أبل"، خلال مؤتمر المطورين العالمي عن مزايا نظام التشغيل "آي أو إس 18". وقالت "أبل" إن "نظام التشغيل (آي أو إس 18) سيجعل شاشة آيفون الرئيسية أكثر قابلية للتخصيص ويتضمن إصدارات محسنة من تطبيقاتها الداخلية".   ويضيف نظام التشغيل الجديد ميزة "أغلق تطبيقا" التي ستساعد الأشخاص على حماية المعلومات الحساسة.   ويمكن للمستخدمين اختيار إغلاق تطبيقات معينة والاحتفاظ بالبيانات بدرجة أكثر إحكاما في نظام التشغيل.   وسيتيح النظام للمستخدمين إمكانية ترتيب الأيقونات على شاشة الهاتف الرئيسية، كما يمكن تخصيص الأيقونات بلون متدرج من اختيارهم.   كذلك يمكن إخفاء التطبيقات أو قفلها عبر خاصية تعرّف الوجه (Face ID) أو بصمة الإصبع (Touch ID) أو رمز المرور الخاص بهاتف "آيفون".   ولمحبي الألعاب، أضافت "أبل" الوضع "Game" لنظام التشغيل، والذي يعزز من أداء الهاتف عند تشغيل الألعاب عليه.   وقالت "أبل" أيضا إنها "ستقوم بتجميع الرسائل في برنامج البريد الإلكتروني الخاص بها بدءا من وقت لاحق من هذا العام، وتصنيفها في ملف أساسي، وآخر للمعاملات، وثالث للعروض الترويجية، وملفات أخرى أكثر تحديدا".   وتشبه التصنيفات العالية المستوى هذه ميزة قديمة موجودة الآن في تطبيق البريد المنافس (جي ميل) المنافس التابع لغوغل.   وبالنسبة لـ iMessage فهو يأتي بتأثيرات نصية جديدة كليا، كما يمكن للمستخدمين التواصل عبر الأقمار الاصطناعية من خلال تطبيق الرسائل عندما لا يتوفر اتصال خلوي أو شبكة "واي فاي".   وتستخدم "أبل" مؤتمر المطورين في مقرها الرئيسي في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا كل عام لعرض تحديثات التطبيقات وأنظمة التشغيل الخاصة بها وكذلك لإظهار الأدوات الجديدة للمطورين التي سيتمكنون من استخدامها في تطبيقاتهم.

مقالات مشابهة

  • المملكة تدعم «منصة الرياض الآمنة»
  • اتفاقية تعاون بين “النزاهة” ومركز زها الثقافي
  • خلافات الصين وباكستان الحدودية على رأس أولويات حكومة مودي الجديدة بالهند
  • تغييرات نظام التشغيل آي أو إس 18 من أبل
  • توقعان اتفاقية لتمويل "منصة الرياض الآمنة لتبادل المعلومات"
  • بعد لقاء وفد أهالي المثنى.. السوداني يشدد على حكومة المحافظة بتوخي النزاهة وكشف الفساد
  • الشرقية.. الشؤون الإسلامية تواصل خدمة الحجاج القادمين عبر المنافذ الحدودية البرية
  • تأكيداً لشفق نيوز.. السوداني لوفد من المثنى: انتقاد الفساد يجب أن يكون بسياقات قانونية
  • توجيه حكومي يخص محافظة المثنى
  • مكتب السوداني ينشر تفاصيل الاجتماع مع وفد من المثنى