العراق – أكد رئيس أركان الجيش العراقي، الفريق أول الركن عبد الأمير رشيد يار الله، أنه لمس جدية لدى التحالف الدولي وأمريكا، بإنهاء مهمة التحالف في البلاد. وشدد، اليوم الأحد، على أن “التحالف الدولي تقتصر مهامه الآن على الإسناد الجوي، ولا توجد لديه أي قوات عسكرية على الأرض، وهذا العمل مناط فقط لقواتنا الأمنية بمختلف المسميات، من الجيش، والحشد الشعبي، وجهاز مكافحة الإرهاب، والشرطة الاتحادية”، وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع).

وتابع يار الله مشيرا إلى أن ” النقاش مع التحالف الدولي يركز على الجانبين الجوي والاستخباري، أما من الناحية البرية فنحن قادرون على أداء مهامنا ولا نحتاج لأي قوة لدعمنا أو إسنادنا”. ولفت الى أن “الرؤية العراقية هي إنهاء مهمة التحالف بالكامل، وتحديد سقف زمني لإنهاء مهمة التحالف بالكامل، مع الانتقال الى مرحلة الشراكة الثنائية، ووفق مذكرات تفاهم بين وزارة الدفاع العراقية وعدد من دول التحالف”. وأوضح أن “مهمة اللجنة العسكرية تقتصر على إنهاء تواجد التحالف الدولي، فيما عملية تأطير العلاقات الثنائية ستكون من مهام وزارة الدفاع والوزارات الأخرى”. وأكد: “لدينا مع أمريكا اتفاقية الإطار الاستراتيجي، والتي هي جزء منها الجانب الأمني، من خلالها ينبثق موضوع المذكرات الثنائية، إضافة إلى انتقال العلاقات الثنائية لمستويات أخرى مع الدول المشاركة في التحالف الدولي”. وبيّن رئيس أركان الجيش العراقي، عبد الأمير رشيد يار الله، في تصريحاته، أنه “تم تشكيل 3 لجان تتعلق بتقييم تنظيم “داعش” الإرهابي (المحظور في روسيا وعدة دول) وساحات العمليات وقدرات القوات الأمنية العراقية، وستعقد اللجنة العليا اجتماعا كل 15 يوم بهدف إنهاء مهمة التحالف الدولي في البلاد”. وكان محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، أكد أن القوات الأمنية العراقية وصلت إلى مرحلة متقدمة من الجاهزية والأداء، مؤكدا ضرورة الانتقال إلى مرحلة العلاقات الثنائية بين بغداد والدول الأعضاء في التحالف الدولي بعد خروجه من العراق. وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: التحالف الدولی مهمة التحالف

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الخميس

السومرية نيوز – اقتصاد

تنشر السومرية نيوز، أسعار الذهب الاجنبي والعراقي في الأسواق المحلية العراقية ليوم الخميس 30 مايو/ أيار 2024. سجلت أسعار الذهب في أسواق الجملة ب‍‍ ‍ ‍‍شارع النهر في العاصمة ‍ ‍ ‍‍بغداد، سعر بيع للمثقال الواحد عيار 21 من الذهب الخليجي والتركي والأوروبي 476 ألف دينار، وسعر الشراء 472 ألف دينار، أما سعر بيع المثقال الواحد عيار 21 من الذهب العراقي سجل عند 446 ألف دينار، وبلغ سعر الشراء 442 الفاً.

في محال الصاغة، فإن سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 يتراوح بين 475 ألف دينار و485 ألفاً، فيما تراوح سعر البيع مثقال الذهب العراقي بين 445 الفاً و455 ألف دينار.

ومنذ منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022 وحتى الآن، يواصل الدينار العراقي هبوطه الدراماتيكي أمام الدولار الأميركي، حتى وصل إلى مستوى 1610 دنانير مقابل دولار واحد في وقت يبلغ السعر الرسمي للدولار 1320 دينارا.

ومع هبوط العملة الوطنية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، فإن أسواق الذهب العراقية سجلت إقبالا كبيرا من الزبائن لشراء المعدن الأصفر وسط تحذيرات من شراء المزيف.

ووفق الإحصاءات الحكومية فإن معدل الاستيراد الشهري بشكل عام للذهب في العراق يصل لنحو 7.5 أطنان ويبلغ الرسم الجمركي الذي يجبى عن كل كيلوغرام منه 250 دولارا، بمجموع 1 مليون و875 ألف دولار.

ووفق بيانات لموقع "بلومبيرغ" (Bloomberg) المتخصص، فقد اشترى العراق 33.9 طنا من الذهب في العام 2022، في حين كشف القنصل التركي العام في أربيل هاكان كارا جاي عن استيراد العراق ذهبا تركيا بقيمة 1.5 مليار دولار خلال عام 2021.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يقول إنه دمر صاروخين حوثيين استهدفا إحدى سفنه في البحر الأحمر
  • الرميثي يكمل 50% من مهمة محاكاة الفضاء في «ناسا»
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • بغداد ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء مهام بعثة الأمم المتحدة في العراق
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الصيني العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين
  • نبوءة الجواهري وخلطة العطار
  • كاتب صحفي: العلاقات المصرية الصينية مهمة في تعديل النظام العالمي
  • وزير الخارجية ونظيره الإيراني يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها
  • إيرث كير مهمة أوروبية لدراسة السحب وفهم ظاهرة احترار الأرض
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الخميس