مارس 4, 2024آخر تحديث: مارس 4, 2024

المستقلة/- بدأت حكومة كوريا الجنوبية، اليوم الاثنين، خطوات لتعليق التراخيص الطبية لآلاف الأطباء المبتدئين المضربين، بعد أيام من تفويت الموعد النهائي الذي حددته الحكومة لإنهاء إضراباتهم المشتركة، مما أثر بشدة على عمليات المستشفيات.

بدأ ما يقرب من 9000 من المتدربين الطبيين و المقيمين إضرابًا لمدة أسبوعين احتجاجًا على سعي الحكومة لزيادة عدد المقبولين في كليات الطب بشكل حاد.

و قد أدى تصرفهم إلى إلغاء مئات العمليات الجراحية و العلاجات الأخرى، و هدد بإثقال كاهل الخدمة الطبية في البلاد.

و قال نائب وزير الصحة بارك مين سو في مؤتمر صحفي إنه تم إرسال مسؤولين يوم الاثنين إلى عشرات المستشفيات للتأكيد رسميا على غياب الأطباء المضربين حيث بدأت الحكومة خطوات لتعليق تراخيصهم لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

و قال بارك إن السلطات ستخطر الأطباء المضربين في وقت لاحق بتعليق تراخيصهم المتوقع و تمنحهم فرصة للرد. و أشار إلى أن تعليق الترخيص سيستغرق أسابيع حتى يدخل حيز التنفيذ.

و قال بارك:”على الرغم من النداءات المتكررة من قبل الحكومة و أجزاء أخرى من المجتمع، فإن عدد الأطباء المتدربين العائدين إلى العمل ضئيل للغاية. اعتبارًا من اليوم، نبدأ تنفيذ القانون بالتفتيش الميداني”.

و كرر بارك مرة أخرى دعوة الحكومة للأطباء إلى إنهاء إضراباتهم.

و قال: “إننا نحثهم بقوة مرة أخرى على العودة إلى المرضى من خلال عدم تجاهل آلام المرضى الذين يتأرجحون بين الحياة و الموت.”

و أمرت حكومة كوريا الجنوبية في وقت سابق الأطباء المضربين بالعودة إلى العمل بحلول 29 فبراير. و يسمح قانون الطب في كوريا الجنوبية للحكومة بإصدار أوامر العودة إلى العمل للأطباء عندما ترى مخاطر جسيمة على الصحة العامة. يمكن أن يعاقب أي شخص يرفض اتباع هذه الأوامر بتعليق رخصته لمدة تصل إلى عام واحد، و ثلاث سنوات في السجن أو غرامة قدرها 30 مليون وون (حوالي 22500 دولار).

و في الشهر الماضي، أعلنت حكومة كوريا الجنوبية أنها سترفع الحد الأقصى للالتحاق بكليات الطب في البلاد بمقدار 2000 ابتداء من العام المقبل، من 3058 حاليا. و قال المسؤولون إنه من الضروري وجود المزيد من الأطباء للتعامل مع شيخوخة السكان السريعة و حل النقص في الأطباء في المناطق الريفية و التخصصات الأساسية و لكن منخفضة الأجر مثل طب الأطفال وأقسام الطوارئ.

و يقول المسؤولون إن نسبة الأطباء إلى عدد السكان في كوريا الجنوبية هي واحدة من أدنى المعدلات بين الدول المتقدمة.

لكن العديد من الأطباء عارضوا الخطة، قائلين إن الجامعات لا تستطيع تقديم تعليم جيد لمثل هذه الزيادة المفاجئة في عدد الطلاب. و يقولون أيضًا إن إضافة هذا العدد الكبير من الأطباء الجدد سيؤدي أيضًا إلى زيادة النفقات الطبية العامة لأن المنافسة الأكبر ستؤدي إلى الإفراط في العلاج. و يتوقعون أيضًا أن يرغب الطلاب المضافون حديثًا أيضًا في العمل في مهن شعبية ذات رواتب عالية مثل الجراحة التجميلية و الأمراض الجلدية.

و يقول المنتقدون إن العديد من الأطباء يعارضون خطة الحكومة لمجرد أنهم يخشون أن يؤدي إضافة المزيد من الأطباء إلى انخفاض الدخل.

و يمثل الأطباء المبتدئون المضربون جزءًا صغيرًا من أطباء البلاد البالغ عددهم 140 ألف طبيب. لكنهم يمثلون ما بين 30 إلى 40% من إجمالي الأطباء في بعض المستشفيات الكبرى، حيث يساعدون كبار الأطباء أثناء التدريب.

و نظم كبار الأطباء سلسلة من المسيرات في الشوارع لدعم الأطباء الشباب لكنهم لم ينضموا إلى إضراباتهم. و قالت الشرطة إنها تحقق مع خمسة أعضاء بارزين في الجمعية الطبية الكورية، و هي هيئة تمثل الأطباء الكوريين الجنوبيين، بتهمة التحريض على الإضرابات.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الأطباء المضربین کوریا الجنوبیة من الأطباء

إقرأ أيضاً:

شقيقة كيم تتوعّد بـ«رد جديد» على الدعاية الكورية الجنوبية بمكبّرات الصوت

المناطق_أ ف ب

حذّرت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سول من “رد جديد” ومن “وضع خطير للغاية” بعد أن استأنف الجنوب البث الدعائي عبر مكبرات الصوت بالقرب من الحدود الأحد حسبما ذكرت وكالة يونهاب.

وقالت كيم يو جونغ أحد المتحدثين الرئيسيين باسم النظام، إنه “إذا اختارت كوريا الجنوبية الانخراط في إلقاء المنشورات والاستفزازات بمكبرات الصوت عبر الحدود، فمن دون شك ستشهد ردنا الجديد” حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية نقلا عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

أخبار قد تهمك محافظ بنك كوريا المركزي: سعر صرف الوون أمام الدولار قد يستقر إذا لم يتصاعد الصراع في الشرق الأوسط 20 أبريل 2024 - 11:09 صباحًا الأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل وزير الداخلية والسلامة في جمهورية كوريا 4 مارس 2024 - 6:41 مساءً

وأضافت أن البث عبر مكبرات الصوت الذي استأنفه الجنوب الأحد بعد أسابيع من إرسال مناطيد مليئة بالقمامة عبر الحدود من الشمال، “مقدمة لوضع خطير للغاية”.

مقالات مشابهة

  • انخفاض صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 4.7% .. التفاصيل
  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية بعد عبور جنود من كوريا الشمالية للحدود لفترة وجيزة
  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية عقب تجاوز جنود من جارتها الشمالية خط الحدود
  • شقيقة كيم تتوعّد بـ«رد جديد» على الدعاية الكورية الجنوبية بمكبّرات الصوت
  • شقيقة كيم تحذّر من وضع خطير وتتوعد كوريا الجنوبية
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية تتوعد بالرد على "مكبرات دعاية" كوريا الجنوبية
  • سول تردّ على بالونات القمامة المرسلة من كوريا الشمالية
  • أطباء كوريا الجنوبية يعلنون اعتزامهم استئناف الإضراب
  • سول تستأنف بث مكبرات الصوت الدعائية ردا على نفايات كوريا الشمالية
  • كوريا الجنوبية ترد على "قمامة" جارتها الشمالية بمكبرات الصوت