بوابة الوفد:
2024-06-03@02:29:08 GMT

اقتصادي يكشف أسباب رفع الفائدة 6٪

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

كشف الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، أسباب رفع البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماعه الاستثنائي اليوم بنسبة ٦٪ بواقع ٦٠٠ نقطة أساس يرجع ذلك الى عوائد اتفاقية مشروع رأس الحكمة ليتمكن البنك المركزي سيطرته على السوق حيث يرغب البنك في القضاء على السوق الموازية للدولار  لذلك رفع سعر الفائدة. 

البنك المركزي: رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 600 نقطة عاجل.

. البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة 6% دفعة واحدة

وأضاف الشافعي،  في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"،  أن رفع سعر الفائدة سيجعل المواطنين يستثمرون في الجنيه المصري وبالتالي أغراهم البنك المركزي بذلك للحد من التعاملات الخاصة بالدولار بالسوق السوداء ، وايضا كبح جماح التضخم حيث يرغب البنك في القضاء على الارتفاعات في اسعار السلع، فكونه  استحوذ على القوة الشرائية فإنه قلل الطلب على السلع والمنتجات وبالتالي تقل اسعار السلع. 

وذكر،  الخبير الاقتصادي، أن القرار يعطي الفرصة لاصحاب الاموال والمدخرين  حيث يكون مجال البنوك آمن وواعد  أمامهم من خلال الشهادات المطروحة والجاري طرحها بعد رفع الفائدة الغير مسبوق والذي يحدث لاول مرة في تاريخ مصر. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفائدة البنك المركزي أسعار الفائدة أسعار الفائدة رفع سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

هل يخالف المركزي الأوروبي نظيره الأميركي ويخفض الفائدة؟

يتجه البنك المركزي الأوروبي لخفض أسعار الفائدة في اجتماعه الخميس المقبل، ليفتح الباب أمام تراجع اليورو مع تباين السياسة النقدية بين فرانكفورت (مقر البنك المركزي الأوروبي) وواشنطن (مقر المركزي الأميركي).

ومع تخفيض متوقع بربع نقطة مئوية، فإن مسؤولي السياسة النقدية الأوروبيين سيتقبلون أخيرا توسيع الفرق بين تكاليف الاقتراض على جانبي المحيط الأطلسي، وهو ما ناقشوا آثاره لعدة أشهر، وفق ما ذكرت وكالة بلومبيرغ في تقرير.

طريق منفصل

ويصر صناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي بقيادة كريستين لاغارد على أنهم مرتاحون لاتخاذ طريق منفصل عن الاحتياطي الفدرالي (المركزي الأميركي)، حتى لو كان ذلك يهدد بإضعاف العملة (اليورو)، والذي بدوره قد يرفع معدل التضخم.

ويستطيع المركزي الأوروبي أن يرى بالفعل كيف بدأت التوقعات السياسية المتباينة في التأثير على الأسواق العالمية، إذ انخفض اليورو إلى أدنى مستوى له مقابل الجنيه الإسترليني منذ عامين تقريبا وسط توقعات بأن بنك إنجلترا سوف يتخلف عن البنك المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة.

واعترف محافظ بنك إيطاليا فابيو بانيتا يوم الجمعة بأن خفض تكاليف الاقتراض يشكل خطرا على العملة والأسعار، لكنه استدرك بالقول إن السياسة الأميركية المتشددة يمكن أن تضر أيضا بالطلب العالمي وبالتالي كبح التضخم في منطقة اليورو.

ومؤخرا، كان محافظ بنك النمسا، روبرت هولزمان أكثر تشاؤما، إذ اعترف بأن الاحتياطي الفدرالي الأميركي والدولار يشكلان خطرا واضحا في نظر المسؤولين.

وسيتضمن قرار يوم الخميس توقعات ربع سنوية سيتدارسها السوق بحثا عن تلميحات حول نوايا السياسة المستقبلية، وكذلك المؤتمر الصحفي الذي ستعقده لاغارد.

وتراهن أسواق المال في الوقت الحالي على تخفيضين في المجمل هذا العام، مع احتمال ضئيل بحدوث تخفيض ثالث.

ينتظر أن يخفض البنك المركزي الأوروبي الفائدة 0.25% الخميس المقبل ( (رويترز) تحركات مماثلة

ومن المرجح أن يواكب البنك المركزي الدانماركي تحرك البنك المركزي الأوروبي بخفض ربع نقطة مئوية بعد ساعات فقط من نتائج منطقة اليورو.

وفي مكان آخر، ستكون جداول الرواتب الأميركية والقرار الكندي المثير للترقب بشأن احتمال خفض الفائدة من بين الأحداث البارزة في الأسبوع.

الولايات المتحدة وكندا

في أعقاب بيانات التضخم والإنفاق الأميركية الجديدة، من المتوقع أن يظهر تقرير الوظائف الحكومي يوم الجمعة المقبل نموا ثابتا في التوظيف مرة أخرى في مايو/أيار.

وأشار استطلاع لبلومبيرغ إلى زيادة قدرها 190 ألف وظيفة، وهي أقل من أبريل/نيسان.

ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى تباطؤ متوسط ​​نمو الوظائف خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، وهو ما يزيد من الأدلة على تراجع الطلب على العمالة.

ومن المتوقع أن يظل معدل البطالة عند 3.9%.

ومن المقرر أن تصدر وزارة العمل الأميركية بيانات فرص العمل لمارس/آذار الثلاثاء المقبل، ويتوقع الاقتصاديون ما يقرب من 8.4 ملايين وظيفة شاغرة، أي أقل قليلا من فبراير/شباط.

مقالات مشابهة

  • هل يخالف المركزي الأوروبي نظيره الأميركي ويخفض الفائدة؟
  • العليمي يكشف أسباب وأهداف قرارات البنك المركزي الأخيرة ويُطمئن القطاع المصرفي والمجتمع الدولي
  • ما نقاط القوة لدى كلا من البنك المركزي في عدن ومركزي صنعاء.. ما تأثير الصراع على أسعار السلع؟
  • الأسهم الأوروبية تحقق مكاسب شهرية وسط توقعات بخفض الفائدة
  • ما مصير حوالات المغتربين إلى صنعاء ومناطق الحوثي بعد قرارات البنك المركزي بعدن؟.. مختص اقتصادي يجيب
  • خلال مايو.. ارتفاع التضخم في منطقة اليورو أكثر من المتوقع
  • مكاسب شهرية قوية للأسهم الأميركية
  • خبير اقتصادي يوضح أهداف قرارات البنك المركزي الجديدة وتأثيرها على سعر العملة
  • خبير اقتصادي يكشف عن الأهداف الحقيقية للبنك المركزي الأخيرة وتأثيرها على سعر العملة
  • رغم تسارع التضخم.. خفض الفائدة في أوروبا لا يزال ممكنا