بوابة الوفد:
2024-06-15@03:33:27 GMT

هل يؤثر الخبز الأبيض على مرضى السكري؟

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

وفقا لإيلينا سولوماتينا، يجب التعامل مع الخبز الأبيض كحلوى، فلا يمكنك تناوله طوال الوقت.

 

في مقابلة مع أحد خبراء التغذية، تم التعبير عن رأي مفاده أن الأشخاص الذين يتناولون الخبز الأبيض كل يوم يخاطرون بصحتهم، والاستهلاك اليومي يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين والسكري والسمنة.

 

وأوضحت سولوماتينا أن الدقيق الأبيض يمكن أن يكون له تأثير على الجسم مشابه للسكر، فالمنتجات المصنوعة منه تساهم في زيادة حادة في مستويات الجلوكوز في الدم، ويؤدي هذا إلى زيادة في الطاقة، لكن البنكرياس يستجيب لزيادة تركيز الجلوكوز من خلال إنتاج الأنسولين المكثف، وفي مثل هذه اللحظة يعاني الشخص من فقدان القوة والتهيج.

 

إذا تم استهلاك خبز الدقيق الأبيض بانتظام، فإن مثل هذه التقلبات يمكن أن تساهم في تطور مقاومة الأنسولين وهذا الاضطراب هو سبب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

وأضافت سولوماتينا أنه يجب عليك تناول الخبز الأبيض بنفس طريقة تناول الحلوى ذات السعرات الحرارية العالية، أي أن تسمح لنفسك بذلك من حين لآخر فقط، جنبا إلى جنب مع المنتج الذي يزيد بشكل حاد من مستويات السكر في الدم، يجب عليك تناول المكسرات والخضروات والبروتين - فهي تبطئ تدفق الجلوكوز في الدم. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخبز الأبيض الخبز الأنسولين مقاومة الأنسولين السكري السمنة مستويات الجلوكوز إنتاج الأنسولين مرض السكري الخبز الأبیض

إقرأ أيضاً:

ابتعدوا عنه في عيد الأضحى.. 7 مخاطر لتناول هذا النوع من اللحوم

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، الذي يشتهر بتناول اللحوم وتحضير أصناف ووصفات مختلفة منها، لكن بعضها يحتوي على كمية من الدهون، ما يتسبب في مشكلات، خاصة لبعض الفئات، لذا وجب التنبيه إلى ضرورة الابتعاد عن تناول قطعيات معينة من اللحوم، لتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض.

نوع من اللحوم احذر تناوله

يشتهر اللحم الضأن باحتوائه على نسبة عالية من الدهون، ورغم أنه يعد مفضلًا لكثير من الناس، إلا أنه يسبب العديد من المشكلات الصحية للبعض، خاصة لمرضى القلب، وأيضا الذين يعانوا من الكوليسترول المرتفع، إذ يسبب لهم أضرارا جسيمة، قد تصل إلى حد إصابتهم بأمراض القلب، إلى جانب تعرضهم للذبحة الصدرية، وفقًا لما أشار إليه الدكتور أحمد رمزي استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن».

وتابع رمزي، إلى تناول اللحوم التي تحتوي على قدر عالي من الدهون، لعل أشهرها اللحم الضأن، تؤدي إلى الإصابة بمشكلات في الجهاز الهضمي والكلى، وزيادة الدهون الثلاثية، وارتفاع ضغط الدم والسكر في بعض الأحيان، وربما يصل الأمر إلى الوفاة في حال تناول كميات كبيرة من الدهون، إلى جانب ضرورة الابتعاد عن تناول الدهون بكمية كبيرة، لأنها من الممكن أن تؤدي إلى انسداد الشرايين، من ثم الإصابة بأمراض القلب.

فئات ممنوعة من الإكثار في تناول اللحوم

وأشارت وزارة الصحة، إلى أن هناك بعض الفئات الممنوعة من تناول اللحوم بكثرة، وهي:

مرضى ضغط الدم المرتفع. مرضى السكري. المصابون بارتفاع الكوليسترول. مرضى النقرس للوقاية من آلام المفاصل واحمرار والتهاب المفصل.

وأكدت الوزارة، أنه في حالة الإسراف في تناول اللحوم، يؤدي ذلك بدوره إلى تراكم الدهون الموجودة وزيادة فرص ارتفاع نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم.

مقالات مشابهة

  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • منها مرضى السكري والحساسية.. فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة
  • نصائح لمرضى السكري عند صيام يوم عرفة.. تجنب مخاطر الحرارة المرتفعة
  • نبات شائع الاستخدام قد يكافح السكري
  • طبيبة تشرح إشارات الجسم الأولية لمرض السكر ومقاومة الأنسولين .. فيديو
  • وزارة الصحة: 6 تنبيهات للحجاج مرضى السكري
  • ابتعدوا عنه في عيد الأضحى.. 7 مخاطر لتناول هذا النوع من اللحوم
  • اكتشاف ثوري قد يطيل من عمر مرضى السرطان (تفاصيل)
  • كيف يؤثر الكافيين على صحتك؟.. احذر ظهور هذه الأعراض على اللسان
  • نصائح لمرضى الكوليسترول المرتفع عند تناول اللحوم خلال عيد الأضحى