البوابة:
2024-06-12@11:46:20 GMT

حمى الببغاء: الأعراض، الأسباب، طرق الوقاية

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

حمى الببغاء: الأعراض، الأسباب، طرق الوقاية

تحدثت مؤخراً "منظمة الصحة العالمية" عن تفشي مرض حمى الببغاء منذ بداية عام 2023 وازاداد في هذا العام 2024 بشكل كبير، مما أدى إلى مقتل مجموعة من الأشخاص ما يقارب 4 اشخاص في جميع انحاء أوروبا حتى الآن لهذا العام 2024، فما هي حمى الببغاء؟ وما هي أعراضها؟ وهل تسبب الوفاة؟

حمى الببغاء اسم خطير يصيب مجموعة من الطيور وليس فقط الببغاء، وهي عدوى بكتيريا في الجهاز التنفسي وتنجم هذه البكتيريا من عائلة "الكلاميديا" الموجودة في مجموعة متنوعة من الحيوانات الأليفة والطيور، وينتقل مرض الببغاء عن طريق الاتصال بالحيوانات المصابة أو عن طريق برازها المجفف أو استنشاق جزيئات من ريشها، أو من خلال التعرض للعض أو ملامسة منقار الطائر لفم الإنسان.

تبدأ أعراض حمى الببغاء من بعد 14 يوماً وتكون بشكل خفيف، وتشمل حمى الببغاء السعال وأوجاع في المفاصل، وممكن أن تتطور إلى التهاب رئوي، ويمكن علاج هذا المرض عن طريق تناول المضادات الحيوية وفي حالات نادرة يكون قاتل للإنسان.

أعراض حمى الببغاء

حمى الببغاء هو مرض تنفسي يؤدي إلى التهاب رئوي حاد، ومن أعراضه:

سعال مستمر ويكون جاف.ضيق في التنفس.حمى.صداع قوي في الراس.الإحساس بالضيقآلام وأوجاع قوية في المفاصلأعراض حمى الببغاء في الأسبوع الثاني

تكون أعراض حمى الببغاء في الأسبوع الثاني قريبة جداً إلى أعراض التهاب الرئوي الحاد، ومنها:

ارتفاع في درجة حرارة الجسمصداع قويسعال مع بلغم.ضيق في التنفس.انسداد في الأنف وممكن يؤدي إلى النزيف.أسباب حمى الببغاء

من أسباب الإصابة بحمي الببغاء ما يلي:

خروج فضلات من الطيور.وجود فضلات من الطيور في الخارج وتبقى على الأرض وتجف مما تنتشر من خلالها بكتيريا.تنتشر البكتيريا الموجودة في الفضلات إلى الجهاز التنفسي للإنسان مما يؤدي إلى خلل في التنفس.مضاعفات حمى الببغاءالتهاب في صمامات القلبسرطان في الغدد الليمفاويةالتهاب في الدماغقد يسبب حمى الببغاء الوفاة عند بعض المصابين.التهاب في الكبدآلام في المفاصلالتهاب في القرنية والملتحمةطرق الوقاية من حمى الببغاءالنظافة الشخصية وهي غسل اليدين جيداً وخاصة عند التعامل مع الطيور.يفضل ارتداء القفازات والكمامات وأيضاً الملابس المخصصة والساترة لكافة الجسم أثناء التعامل مع الطيور.لا تتعامل مع الطيور عند مرضها وحاول عزلها حتى تتشافى، وإذا اضررت أن تتعامل معها حاول ارتداء الكمامة والقفازة وبعد الانتهاء منها غسل اليدين جيداً.عندما تقرر شراء أي نوع من أنواع الطيور حاول أن تشتريها من متاجر معروفة ونظيفة وبنوعية جيدة.المحافظة على نظافة الأقفاص كل يوم ويجب عدم ترك أي نوع من أنواع الفضلات أيام، بل يجب التخلص منها فوراً.وضع أقفاص الطيور في زوايا منخفضة أو على الأرض من اجل منع انتشار أي شكل من فضلاتها وأيضاً إفرازاتها في الهواء.تجنب الاقتراب من مناقير الطيور سواء الأنف أو الفم.علاج حمى الببغاء

يمكن علاج حمى الببغاء بعدة طرق:

تناول الأدوية المسكنة للأوجاع مثل بنادول.تناول الأدوية المخصصة للبلغم مثل أدوية السعال أو دواء ستربسلز.عمل تبخيرة بالأعشاب لفتح الممرات الهوائية.استخدام محلول بالماء والملح في حال حدوث رشح.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: حمى الببغاء أعراض حمى الببغاء التهاب فی

إقرأ أيضاً:

جرثومة المعدة.. الأعراض الشائعة

يعاني ثلثي سكان العالم من جرثومة المعدة في اجسادهم ولكن قد لا تظهر أي اعراض أو قرح لدى معظم الناس المصابين بها. 

الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صاروخين باتجاه خليج عدن بدء عمل غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة 2024


اما في حالة ظهور أعراضها أو حدوث مشاكل صحية ناتجة عنها، فأنها تصبح في حاجة إلى سرعة العلاج، حيث ان اهمال العلاج أو التأخر فيه، قد يؤدي إلى مضاعفات صحية وخيمة. 
 جرثومة المعدة هي عدوى بكتيريا الملوية البوابية  والتي تصيب المعدة والأمعاء الدقيقة. وفي بعض الحالات قد يسبب الإصابة بجرثومة المعدة التسبب في حدوث القرح الهضمية أو ما يعرف باسم قرحة المعدة
ولقد اشارت دراسة تم نشرها في مجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد إلى أن ما بين 60% إلى 100% من القرح الهضمية مرتبطة بجرثومة المعدة.

كما قد يزيد الإصابة بعدوى الملوية البوابية من خطر الإصابة بالتهاب المعدة، وسرطان المعدة والقولون. وذلك لأن المعدة تحتوي على طبقة مخاطية تعمل على حمايتها من حمض المعدة.

 وعندما تهاجم بكتيريا الملوية البوابية تلك الطبقة، فأنها تترك جزء من المعدة معرض للحمض. وهو ما قد يؤدي إلى تهيج المعدة، وبالتالي زيادة خطر الإصابة.
وتتواجد جرثومة المعدة في جميع انحاء العالم وخاصة في الدول النامية، حيث يصاب حوالي 10% من الأطفال و80% من البالغين بالعدوى عادة بدون اعراض.
اعراض جرثومة المعدة والقولون لا يظهر على جميع الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة اعراض مصاحبة، فوفقا لأحد الأبحاث والصادرة من جامعة بولونيا عام 2014 فإن حوالي 85% من الأشخاص المصابين ببكتيريا الملوية البوابية، لا تظهر عليهم اي اعراض تماما.
أعراضها
فقدان الشهية
الغثيان أو القيء
التجشؤ
الحمى
فقدان الوزن غير المبرر
ألم في المعدة أو حرقان في منطقة الجزء العلوي من البطن.
صعوبة في البلع
قيء دموي
صعوبة في التنفس
حدوث ألم حاد في البطن
نزول دم مع البراز أو براز اسود
خطورة جرثومة المعدة والقولون تعتبر من المضاعفات المحتملة لأعراض عدوى البكتيريا الحلزونية، كنتيجة للتأخر في تلقي العلاج في الوقت المناسب ما يلي:
قرحة المعدة: والتي قد تحدث كنتيجة لإلحاق البكتيريا الضرر ببطانة المعدة، علما بأن حوالي 10% من المصابين بعدوى بكتيريا الملوية البوابية قد يصابون بالقرحة في بطانة المعدة، أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.

التهاب المعدة والامعاء: قد تكون من مضاعفات اعراض الجرثومة تهيج والتهاب المعدة. فعدوى بكتيريا الملوية البوابية قد تسبب تغيرات واضحة في تكوين الجراثيم بالأمعاء الغليظة أو القولون، مما يؤثر على تطور مرض التهاب القولون التقرحي
النزيف الداخلي: وتحدث تلك الحالة عندما تخترق القرحة الأوعية الدموية، وتترافق مع فقر الدم (الأنيميا).

سرطان المعدة: فالإصابة بجرثومة المعدة يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع سرطان المعدة مثل سرطان المعدة الغدي.

كما يرى الباحثون في السنوات الأخيرة، انه قد يكون هناك دور محتمل لعدوى جرثومة المعدة في تطور العديد من الامراض مثل سرطان القولون، ومقاومة الانسولين، وداء السكري من النوع الثاني، وسرطان القنوات الصفراوية، والصدفية، والأرتيكاريا 
اعراض جرثومة المعدة عند الأطفال قد يعاني بعض الأطفال من اعراض جرثومة المعدة والتي قد تضمن ألم في البطن، الغثيان والقيء، كما قد يصاب الأطفال الأكبر سنا بحدوث قرح هضمية والتي يزداد الشعور بآلامها عندما تكون المعدة فارغة، وتبدأ الاعراض في التحسن مع شرب الحليب أو تناول الأطعمة أو الادوية المضادة للحموضة.
و قد يعاني الأطفال من قرح دموية، مما قد يتسبب في حدوث قيء دموي أو براز اسود أو دموي. الا انه قد لا تكون تلك الاعراض واضحة على الأطفال الأصغر سنا، مما يجعل تشخيص مرضهم أكثر صعوبة

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تؤكد إصابة طفل بإنفلونزا الطيور في الهند
  • ما هو الورم الأرومي الدبقي؟
  • ما هي أعراض التهاب الرئة؟
  • البروستاتا لدى الرجال..ما هي المشاكل الأكثر شيوعًا وأعراضها؟
  • العلماء يدحضون أسطورة وفاء البجع
  • الببغاء ينحرف يمينا والنحل يسارا.. لماذا لا تتصادم الطيور في الأجواء كما البشر على الأرض؟
  • علماء يبتكرون سماعة تحفز الدماغ يمكنها معالجة أعراض الاكتئاب
  • عقب استعدادات واسعة .. تأجيل فتح طريق جولة القصر الكمب بتعز .. ومصادر تكشف الأسباب والموعد التالي
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج
  • جرثومة المعدة.. الأعراض الشائعة