ردًّ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، اليوم الثلاثاء، على سؤال عن حكم الشرع في جشع التجار وعدم رفقهم بالمستهلكين قائلًا: إنه في ظل الأزمات الاقتصادية الراهنة بسبب الأحداث العالمية، يتعاظم دور الأفراد والتجار في دعم الطبقات الأقل حظًّا في المجتمع.

وتابع مفتي الجمهورية، خلال لقاءه الرمضاني اليومي، أنه يُعد الاهتمام بالمحتاجين وتقديم المساعدة لهم ليس فقط واجبًا اجتماعيًّا بل عبادة متكاملة، تعكس جوهر تعاليمنا الدينية، فالشرع الإسلامي يحث على العدل، الرحمة، والتكافل الاجتماعي، خصوصًا في شهر رمضان المبارك.

وثمن المفتي، تقديم البعض شنط رمضان وغيرها من المساعدات، إيمانًا بأن دعم المحتاجين والعناية بهم يُعد من أرقى العبادات التي تعزز الترابط والتكاتف بين أفراد المجتمع، مشيرًا في هذا الإطار أن الشرع يؤكد على أن مساعدة الفقراء والمحتاجين والابتعاد عن الممارسات الجشعة ليست فقط تعبيرًا عن الإيمان بل طريقة لتقوية أواصر المجتمع والارتقاء بقيم التعاون والمودة بين أفراده.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية جشع التجار

إقرأ أيضاً:

حماية لـ المواطنين من الاستغلال.. برلمانية تطالب بتشديد الرقابة على الأسواق

طالبت النائبة منال نصر، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب عن حزب حماة الوطن، ضرورة تشديد الرقابة على الأسواق لضمان استقرار الأسعار وحماية المواطنين من أي استغلال غير مبرر.

وقالت نصر، في تصريحات صحفية لها، إن بعض التجار يستغلون الأعياد والمناسبات ويحتكرون بعض السلع لغلاء سعرها والتكسب غير المشروع من هذه المناسبات على حساب المواطنين.

وأكدت عضو مجلس النواب، ضرورة تفعيل الرقابة الشعبية من خلال عمل خطوط اتصال ساخنة يتم التبليغ من خلالها عن كل التجاوزات التي تتم من قبل بعض التجار و التحرك الفوري لتصحيحها.

وشددت النائبة منال نصر، على ضرورة التعاون بين الجهات الحكومية والمجتمع المدني في مراقبة الأسواق والإبلاغ عن أي تجاوزات.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن الأسواق شهدت موجة غلاء كبيرة، وارتفعت الأسعار بشكل مبالغ فيه، وتفاوتت من منطقة لأخرى، في حالة من عدم الاستقرار.

ولفتت النائبة منال نصر، إلى ضرورة التعامل بحسم شديد مع جشع التجار الذين يستغلون تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية لاحتكار السلع بمختلف أنواعها وزيادة أسعارها.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة التوسع في إنشاء الشوادر ومنافذ بيع السلع والمنتجات الغذائية الأساسية واللحوم، الثابتة والمتحركة، بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية، لتوفيرها بأسعار مناسبة ومخفضة للمواطنين في جميع أنحاء الجمهوية.

اقرأ أيضاًمجلس النواب يبدأ مناقشة مشروع قانون تشديد عقوبات احتكار السلع

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية ينعي ضحايا حريق الكويت بمدينة المنقف
  • البابا تواضروس يهنئ مفتي الجمهورية بعيد الأضحى
  • 15 خطيبًا اعتلوا منبر مسجد نمرة.. المفتي أكثرهم وقوفًا
  • حماية لـ المواطنين من الاستغلال.. برلمانية تطالب بتشديد الرقابة على الأسواق
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • المفتي قبلان: لعبة البورصة السياسية لا تصلح لقيادة وطن
  • مفتي المملكة: مَن لم يستخرج تصريح الحج «آثم»
  • المفتي إمام هنأ قوى الأمن بعيدها: ضرورة لانتظام المجتمعات