شهد نيافة الانبا صليب اسقف ميت غمر ودقادوس وتوابعها، اليوم الثلاثاء، فعاليات القداس إلالهي الاحتفالي بمناسبة عيد الصليب المجيد، بكنيسة رئيس الملائكه ميخائيل بعزبة سلامة.

"الميرون المقدس" سر الكنيسة.. الرابع في عهد البابا والـ41 في تاريخ المرقسية تفاصيل المشهد الأخير في حياة الرهبان الثلاثة بالتزامن مع عيد الصليب.

.شاهد

تخلل اللقاء إقامة الطقوس القبطية الأرثوذكسية بمشاركة القمص إبرام وثيق كاهن كنيسة مارجرجس بميت غمر، وبحضور عدد من المصلين.


مناسبات روحية مرتقبة في الكنائس

استهل أقباط في ربوع الأرض، منذ أيام، فترة روحية تعرف بـ الصوم الكبير التي تستمر لمدة ٥٥ يوما، وينتهي باحتفالية عيد القيامة المجيد، ويأتي ذلك بعدما شهدت الكنائس خلال الأيام الماضية فعاليات روحية بمناسبة “صوم يونان” الذي استمر حتى “فصح يونان”  بالكنائس في الإيبارشيات، ويأتي ضمن الأنشطة الروحية للكنيسة المصرية التي عاشت عدة فعاليات كان من ابرزها احتفالية عيد الغطاس التي أقيمت السبت  الموافق ١١ طوبة، وجاءت بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة  الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية واقامت  سهرة "كيهك".

أسباب تباين موعد الاحتفالات بين الطوائف
تختلف الكنائس فيما بينها  في عدد من الطقوس والأسباب العقائدية، وفى عدة جوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي  وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير ، والأرثوذكسية 7 يناير.
وقائع مؤثرة في تاريخ المسيحية
ولا توجد علاقة فى هذا الاختلاف بتاريخ ميلاد المسيح الفعلي، بل بحسابات فلكية والتقاويم التى تتبعها الكنائس منذ نشأة المسيحية الأولى وتعود القياس الأشهر والفصول على مر العصور،وهناك عدة أسباب تتعلق بالتقويم والفرق الجغرافي، فقد اعتمدت الكنائس الشرقية على التقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى الموروث من المصريين القدماء وعصر الفراعنة وهو ما أقرته الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حتى القرن الـعشرين واستمرت باتباع التقويم اليوليانى المعدل، وبعدما لاحظت الكنيسة فى عهد البابا غريغورويس الثالث عشر وجود فرقًا واضحًا بين موعد الاحتفالات الثابته فى أيام مجمع نيقية  الذي عقد عام 325 ميلادية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عيد الصليب المجيد

إقرأ أيضاً:

سوسن بدر تكشف عن موعد عرض فيلم «أم الدنيا 2» على WATCH IT

أعربت الفنانة سوسن بدر عن سعادتها بتكريمها خلال حفل انطلاق العرض الخاص للجزء الثاني من الفيلم الوثائقي «أم الدنيا 2»، الذي أقيم بالإمس داخل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وجاء الاحتفال بحضور عدد كبير من السفراء وقيادات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ورجال الفن والإعلام.

سوسن بدر من احتفالية فيلم أم الدنيا 2

وشاركت سوسن بدر متابعيها على إنستجرام، مجموعة صور لها من احتفالية فيلم «أم الدنيا 2»، وعلقت: «كل الشكر والمحبة لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.. كل الشكر للشركة المتحدة والقائمين عليها.. تكريمي وفريق عمل أم الدنيا جزء 2».

سوسن بدر من احتفالية فيلم أم الدنيا 2

وكشفت سوسن بدر عن موعد عرض فيلم أم الدنيا 2، على WATCH IT قائلة: « يبدأ عرضه 6 /6 على WATCH IT».

سوسن بدرأبرز الحاضرين في احتفالية فيلم أم الدنيا 2

وشهد حفل انطلاق الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي «أم الدنيا»، تزامنًا مع احتفالات دخول العائلة المقدسة إلى مصر، حضور عدد كبير من السفراء وقيادات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ورجال الفن والإعلام، منهم: الوزير أشرف سالمان رئيس الشركة المتحدة، وعمرو الفقي الرئيس التنفيذى للشركة، والدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، والإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالمتحدة، إلى جانب عدد كبير من الفنانين من بينهم الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، أنوشكا، عبير صبري، فردوس عبد الحميد، وآخرين.

اقرأ أيضاًسوسن بدر توجه رسالة لـ سلمى أبو ضيف بعد خطبتها.. والأخيرة: أحلى وأشيك واحدة «صورة»

فريدة سيف النصر: سوسن بدر وغادة عادل وعبير صبري لبسوا الحجاب معايا وخلعوه لما خلعته (فيديو)

مقالات مشابهة

  • "أيقونة سلام" احتفالية حلوان بعيد دخول العائلة المقدسة مصر
  • سوسن بدر تكشف عن موعد عرض فيلم «أم الدنيا 2» على WATCH IT
  • أربعة أيام من الشعر.. الموصل تسدل الستار على فعاليات مهرجان أبي تمام (صور)
  • “الدبيبة” يستقبل وزراء الشباب والرياضة المشاركين في تدشين احتفالية طرابلس عاصمة الشباب العربي 2024
  • «الدبيبة» يستقبل وزراء مشاركين في احتفالية «طرابلس عاصمة الشباب العربي»  
  • كنيسة المهد.. أقدم الكنائس في فلسطين
  • الأنبا ميخائيل يترأس احتفالية دخول المسيح لمصر
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر غدا
  • الكنيسة تحتفل غدا بذكرى دخول السيد المسيح أرض مصر
  • فتنة عيد القيامة.. هل توحيد موعده يوحد أم يقسم المسيحيين؟