أكد وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن أن "اعتداءات العدو الإسرائيلي لا تقتصر على الخسائر البشرية التي لا تعوض على الإطلاق"، مشسيراً إلى أن "القصف الإسرائيلي ألحق أضرارا بالغة في القطاع الزراعي تضرر من خلاله ما لا يقل عن 600 هكتار من الأراضي الزراعية بشكل مباشر و200 بشكل كامل. كما قضى على 60 ألف شجرة زيتون بعضها معمر بلغ 300 سنة، وأشجار حمضيات وموز ولوزيات وأشجار مثمرة وغير مثمرة، ومساحات شاسعة من الدونمات قضي عليها بالكامل".



  وقال الحاج حسن، في مقابلة صحافية إن "إسرائيل قضت على قطاع بالكامل. وإذا كان بعض التقديرات يقول بملياري ونصف مليار دولار، فأنا أقول أكثر بكثير من هذا الرقم، إذا ما احتسبنا الأضرار المباشرة وغير المباشرة على الاقتصاد الوطني اللبناني أولا، وعلى الناتج المحلي الوطني ثانيا، وهذا الأمر أدى إلى ارتفاع أسعار الخضار التي تنتجها في مثل هذا الوقت من السنة سهول الوزاني والخيام ومرجعيون، أي من الناقورة وصولا إلى مزارع شبعا، كل هذا الامتداد من 510 إلى 520 كلم تقصفه إسرائيل بشكل يومي من خلال المسيرات، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل تعمد إلى قصف أي شيء يتحرك والى ترويع المزارعين والرعاة ومنعهم من العمل في أراضيهم، وذلك من خلال استهدافهم بشكل مباشر عن طريق القصف أو القنص أو الخطف".

كما أوضح أن "إسرائيل تسعى من خلال قصفها المدمر للقطاع الزراعي إلى أمرين لا ثالث لهما، الأول كسر إرادة الجنوبيين لترك أرضهم والنزوح عنها بما يؤدي إلى اهتزاز الجبهة، وثانيا تحويل الأراضي إلى أرض محروقة وإلغاء الغطاء النباتي لأنها تعتبر أن بالتكتيك العسكري تصبح المقاومة والجيش اللبناني مكشوفين للمسيرات وسلاح الجو الإسرائيلي".

وقال: "مجرد أن تتوقف الحرب الإسرائيلية العدوانية سيصار إلى مسح الأضرار في مجالات الزراعة والصناعة والمباني، وأي تعويض لا يكفي عند الحديث عن محاصيل زراعية وأشجار معمرة. لذلك، مهما دفعت من أموال لا تعوض، لأن الضرر كبير جدا، لكن إرادتنا وإرادة المزارعين وأهلنا في الجنوب أقوى من كل هذه الأضرار، ومجرد أن تتوقف الأعمال العدائية سيعود الأهالي إلى الزراعة من جديد".

هذا وكشف عن "تشكيل لجنة وطنية مصغرة في وزارة الزراعة تضم شركاء من المجلس الوطني للبحوث العلمية، ومن الجامعة اللبنانية ومن مندوبين من وزارات الصحة والبيئة والدفاع للقيام فور توقف العمليات العدائية الإسرائيلية بعملية مسح شامل للأراضي وأخذ عينات من المناطق التي تعرضت لقصف مركز وفحص التربة والمياه الجارية والآبار الارتوازية لمعرفة نسبة الضرر التي طالها لنكون أمام حقيقة علمية ثابتة، إذ لا يمكن الحديث عن نتائج علمية حقيقية بحتة ما لم تؤخذ عينات من كل المناطق ولنوقف الجدل الحاصل في الإعلام الذي أدى إلى أزمة في منتجاتنا".

وختم: "إن وزارة الزراعة أطلقت مشروعا مكان كل شجرة زيتون أحرقها العدو الإسرائيلي. سنزرع 10 شجرات، إضافة إلى أن التوجه في موضوع التصدير ستعطى الأولوية فيه إلى المنتج الجنوبي، للقول إلى أهلنا في الجنوب إن ما يعزز بقاءهم وصمودهم هو أيضا تسهيل تصريف منتجاتهم بشكل أن تكون أولوية لهذا القطاع عن باقي المنتجات في باقي المناطق اللبنانية، وأعتقد أن كل اللبنانيين يؤمنون بأنه سبيل أساسي وضروري في هذه المحنة التي يعيشها البلد".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أجواء صيفية حارة بداية الأسبوع المقبل

#سواليف

ترتفع درجات #الحرارة بشكل واضح بداية الاسبوع المقبل وذلك يومي الأحد والإثنين وتكون #الأجواء_صيفية_حارة في مختلف مناطق المملكة وخاصة المناطق المنخفضة والأغوار، وتسجل #الحرارة حول منتصف الثلاثين مئوية في العاصمة والجبال وفي بداية الأربعينات في المناطق المنخفضة والأغوار والبحر الميت والعقبة.

أجواء معتدلة عطلة نهاية الأسبوع وليالي باردة..
وتبقى الحرارة غير الموسمية تؤثر على المملكة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتكون #الأجواء باردة خلال الليل والصباح الباكر في الجبال.

­­ارتفاع ملموس على الحرارة يومي الأحد والإثنين..
وترتفع الحرارة إلى منتصف الثلاثين مئوية بداية الأسبوع المقبل في مرتفعات العاصمة، وتسجل حول منتصف الثلاثين مئوية في الجبال وبداية الأربعين مئوية في المناطق المنخفضة والبحر الميت والعقبة.

مقالات ذات صلة القسام تنشر رسالة لأسيرة إسرائيلية / فيديو 2024/05/31

انخفاض الحرارة منتصف الأسبوع المقبل..
وتنخفض الحرارة بشكل واضح منتصف الأسبوع المقبل لتقترب من معدلاتها الموسمية الصيفية، وتبقى الأجواء حارة نهارا خاصة في المناطق المنخفضة والأغوار ومعتدلة ليلا بشكل عام خاصة في المناطق الجبلية.

تقلبات جوية غير موسمية خلال الأسبوع الثاني من شهر 6..
وتنخفض الحرارة بشكل كبير وملموس خلال الأسبوع الثاني من شهر 6 وتعود إلى دون معدلاتها الموسمية مرة أخرى وستتزامن مع تقلبات جوية غير موسمية وارتفاع فرص الأمطار في مختلف المناطق.

مقالات مشابهة

  • العدوان الإسرائيلي يضرب القطاع السياحي في جنوب لبنان
  • وزير حقوق الإنسان يطلع على الأضرار بمبنى إذاعة الحديدة
  • القاضي مراد: بلغ عدد الاعتراضات 174 اعتراضاً قُبل منها 91 اعتراضاً ورُفض 83 اعتراضاً، كما بلغ عدد طلبات الانسحاب 332 طلباً، ليصبح عدد المرشحين المقبولين بشكل نهائي 8953 مرشحاً، منهم 3690 مرشحاً في القطاع أ، 5263 مرشحاً في القطاع ب
  •  وفاة وإصابة 280 شخصاً جراء الحوادث المرورية بالمناطق المحررة خلال مايو الفائت
  • وزير التموين يتحدث عن أسباب تحريك سعر رغيف الخبز وعلاقة صندوق النقد
  • البشري يتفقد الأضرار التي لحقت بمبنى خفر السواحل بالحديدة جراء قصف العدوان الأمريكي البريطاني
  • وكيل أول محافظة الحديدة يطلع على الأضرار بمبنى خفر السواحل
  • وزير الخارجية الأردني يؤكد دعم الجهود الرامية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • ‏وزير الدفاع الأمريكي: الولايات المتحدة "لا يمكن أن تكون آمنة إلا إذا كانت آسيا آمنة
  • أجواء صيفية حارة بداية الأسبوع المقبل