بوابة الوفد:
2024-09-22@08:04:36 GMT

الشرقية تبدأ فاعليات زراعة محصول القطن

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

نظمت مديرية الزراعة أول ندوة للنهوض بزراعة القطن بمحافظة الشرقية، بحضور  المهندس صلاح خضر مدير الإدارة الزراعية بديرب نجم والمهندس سعد محروس مدير الإدارة المركزية للارشاد والمهندس اشرف الدمرداش مدير الارشاد الزراعى بالشرقية والمهندس محمود عبد الوهاب أخصائي محصول القطن بالمديرية ومديرى الإدارات الزراعية وكبار المزارعين والمهتمين بمحصول القطن، و مصطفى عمارة رئيس بحوث المعاملات الزراعية والمسئول الاعلامي و الدكتور مصطفى عرابى أستاذ تربية الاصناف بمعهد بحوث القطن.


و أكد الدكتور مصطفى عمارة المتحدث الاعلامي لمعهد القطن بأن هذه الندوة تعتبر أول ندوة إرشادية لمزارعي القطن في محافظة الشرقية بهدف الاستعداد لموسم زراعة القطن 2024/2025، ونقل التوصيات الفنية المثلى للقطن مع القاء الضوء على جهود وزارة الزراعة والحكومة لمساندة مزارعى القطن.
و أوضح المهندس صلاح خضر  جهود وزارة الزراعة ومعهد بحوث القطن فى إنتاج الأصناف والسلالات الجديدة إلى جانب المحافظة على إنتاج أعلى درجات النقاوة الوارثية للتقاوى ليحصل المزارع على أعلى إنتاجية من الفدان، مؤكدًا أن القطن المصري يتمتع بجودة عالمية وأشار الى دور منظومة التسويق الجديدة التى ساهمت فى حصول المزارع على افضل وأعلى سعر.

و أكد الدكتور مصطفى عرابى ان  الصنف الجديد سوبر جيزة ٩٧ والمقرر زراعته هذا العام لاول مرة في محافظة الشرقية بمراكز (ديرب نجم-منيا القمح-الزقازيق-بلبيس)، وهو من طبقة أصناف طويلة التيلة للوجه البحري، و  سوف يتم توفير البذور خلال الفترة القادمة لهذا الصنف، وانه مبكر النضج ويوفر كمية المياه المستهلكة للري بما يعادل 30%، ويعطي محصول ومعدل حليج عالي.

و اوضح الدكتور مصطفى عمارة استاذ المعاملات الزراعية  أهمية الإخلاء المبكر للمحصول الشتوى وخدمة الأرض مبكراً، إلى جانب الاهتمام بالزراعة فى المواعيد المناسبة وذلك حتى يحصل المزارع على أعلى إنتاجية، كما أشار إلى الاهتمام بالخف والتسميد والرى فى المواعيد المناسبة، وأكد علي ضرورة الفحص والاكتشاف المبكر عند الإصابة وطرق الوقاية والعلاج فور اكتشافها بالمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة، و أهمية توعية المزارعين باتباع طرق الوقاية من الإصابة بأى آفات وحشرات مرضية فور ظهورها لكى لا يتم انتشارها فى صورة وباء لبقية المحصول.

ولفت عمارة الي أهمية اعلان سعر الضمان فى هذا التوقيت المناسب قبل بداية الزراعة وهو ١٠ آلاف لأقطان الوجه القبلى و ١٢ ألف جنيهًالأقطان الوجه البحرى، وأشار إلى أن منظومة القطن الجديدة  تهدف إلى مواجهة السلبيات التي كانت موجودة من قبل، حيث تم وضع العديد من الضوابط الفنية والإدارية والتى من شأنها رفع جودة القطن المنتج وإعادته إلى سمعته ومكانته العالمية المتميزة،

وفى نهاية الندوة تم فتح باب المناقشة وجري حوار مفتوح مع الحاضرين حول النهوض بمحصول القطن والاستفسارات عن الصنف الجديد وكيفية التعامل معه طوال موسم النمو.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الزراعة محافظة الشرقية المزارعين القطن مركز البحوث الزراعية الدکتور مصطفى

إقرأ أيضاً:

زراعة النواب: "مفيش نقابة للفلاحين رسمية في مصر"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد النائب عامرالشوربجي عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب أنه حتي الآن لا يوجد نقابة رسمية للفلاحين ومن المتوقع وصول القانون إنشاء نقابة لهم من قبل الحكومة ومناقشتة خلال دور الإنعقاد القادم .

وأضاف الشوربجي في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" إلى أن الكارت الذكي للفلاح التي كانت  جزء من منظومة التحول الرقمي وسهل الكثير وساعد الفلاح في الصرف بأسهل الطرق وأسرعها، لابد أن تكتمل المنظومة ايضا بالإنتهاء من ترسيخ نقابة رسمية لهم لتكون لسان كل مزارع وفلاح وتدعم وتقف علي كافة الحلول العاجلة لقضاياالزراعة في مصر.
 

وأشار الشوربجي إلي أن الدولة خلال الفترة الأخيرة ساندت على  الفلاح في الكثيرمن مطالبهم، من رفع سعر توريد عدد من المحاصيل الاستراتيجية الهامة التي على رأسها كان القمح.
 

وطالب بضرورة أن يطال ملف الزراعة  ترسيخ مفهوم الجمهورية الجديدة وعودة الحملات التثقيفية للفلاحين، وآليات زيادة الإنتاجية وغيرها من الملفات الخاصة بالمنظومة الزراعية.
 

مقالات مشابهة

  • يوم الزراعة العربي.. نحو زراعة ذكية وأكثر إنتاجية
  • «زراعة الدقهلية»: إنتاجية محصول الأرز للعام الجاري مبشرة
  • زراعة النواب: "مفيش نقابة للفلاحين رسمية في مصر"
  • “الاكتفاء الذاتي” من المحاصيل الزراعية هدف استراتيجي لثورة 21 سبتمبر
  • قيادة الجبهة الزراعية تركز على الاكتفاء الذاتي من محصول القمح كأولوية استراتيجية وثورية
  • إحالة 18 قيادة بالجمعيات الزراعية في البحيرة للتحقيق
  • المنتدى الدولي بالشارقة يكرم الدكتور محمد غنيم رائد جراحات زراعة الكلى بجامعة المنصورة
  • تخصيص 11 حلقة لتجميع الأقطان بمراكز الفيوم
  • محافظ الفيوم يتفقد أعمال جني القطن بأحد الحقول بقرية رحمي
  • بدء اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي