زنقة 20. الدارالبيضاء

كشفت شركة “بوبولوس” البريطانية الشهيرة في مجال تصميم ملاعب كرة القدم، عن فوزها بصفقة تصميم ملعب الدارالبيضاء الكبير، الذي سيكون إنجازه بمنطقة بنسليمان على مساحة 100 هكتار.

و أعلنت الشركة البريطانية، عن تفاصيل هذه الصفقة، حيث سيتسع الملعب لـ115.000 مشجع، ليصبح بذلك الأكبر في تاريخ كرة القدم العالمية، استعدادا لاحتضان مباريات كأس العالم 2030 بمعية كل من البرتغال وإسبانيا.

ونشرت الشركة البريطانية على بوابتها الرسمية، خبر فوزها بالصفقة لإنجاز تصميم الملعب الذي سيصبح الأكبر في العالم من ناحية الطاقة الإستيعابية، ليتجاوز ملاعب ضخمة كماراكانا في البرازيل وكامب نو في برشلونة و ويمبلي في لندن، و لوسيل في قطر وأزتيكا في المكسيك.

ويستمد التصميم المعتمد لملعب الدارالبيضاء من ثقافة “الموسم” حيث سيتم بنائه على شكل “خيمة مُوسْم” مغربية، تظهر الثقافة المغربية، وتمزج مع الحضارة والتاريخ و المستقبل المشرق للمملكة.

إلى ذلك سيتم الشروع في إنجاز الملعب ليصبح جاهزاً نهاية عام 2028.

كما تم إختيار المهندس المغربي طارق ولعلو، ضمن فريق التصميم إلى جانب مكتب الدراسات المذكور، لمشروع ملعب الدارالبيضاء الجديد الذي سيتسع لـ115 ألف متفرج، بمنطقة بنسليمان على مساحة تمتد على 100 هكتار.

جدير بالذكر، أن مكتب الدراسات الإنجليزي “بوبولس” سبق وحاز مشاريع عملاقة كملعب “توتنهام” الإنجليزي و مطار “هيثرو” بلندن، وكذا ملاعب “لوسيل” في قطر و تجديد ملعب “ويمبلي” الشهير.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: ملعب الدارالبیضاء

إقرأ أيضاً:

بين هيروشيما وغزة… أمريكا تبقى الشيطان الأكبر

 

 

يأتي تصريح السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام حول القنبلة النووية ليؤكّد للأجيال التي لم تعايش مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الإمام الخميني، دقة وعمق توصيفه للولايات المتحدة الأمريكية بالشيطان الأكبر، تصريح غراهام يقارن بين موقف واشنطن من الحرب على غزة وحادثة استخدام الولايات المتحدة الأمريكية للسلاح النووي ضد اليابان.
هذه الحادثة التي تجسّد ذروة الاستكبار الذي شهدته البشرية خلال القرن العشرين والتي تستبطن مكامن الشرّ المطلق الذي قد يخطر على بال إنسان، والتي تعبّر عن عقلية إجرامية متجذّرة لدى أصحاب القرار والمسؤولين الأمريكيين، والتي لا يصح وصفها إلا بالعمل الشيطاني على اعتبار أن الشيطان يمثّل أو يجسّد لدى كلّ الديانات الشر المطلق.
ولعل دعوة غراهام لتكرار التجربة مع غزة بعد أكثر من خمسة وسبعين عاماً على الجريمة، وبعد أن تكوّن انطباع بأن الرأي العام العالمي لا يمكن أن يتقبّل استخدام السلاح النووي مجدداً، إنما هي دليل على أن مستوى الشر الأمريكي في حال تعاظم وليس العكس.
طالب غراهام “بمنح إسرائيل القنابل التي تحتاجها لإنهاء الحرب”، وقال في مقابلة تلفزيونية “عندما واجهنا الدمار كأمة بعد بيرل هاربور ومحاربة الألمان واليابانيين قرّرنا إنهاء الحرب بقصف هيروشيما وناجازاكي بالأسلحة النووية، كان هذا هو القرار الصحيح، “وأضاف: اعطوا إسرائيل القنابل التي تحتاجها لإنهاء الحرب”، وسأل: “هل يمكنني أن أقول هذا؟ لماذا من المقبول أن تقوم أمريكا بإسقاط قنبلتين نوويتين على هيروشيما وناجازاكي لإنهاء حرب التهديد الوجودي بينهما؟ لماذا كان من المناسب لنا أن نفعل ذلك؟ لذا إسرائيل افعلي كلّ ما عليك فعله للبقاء على قيد الحياة كدولة يهودية”.
يستدعي هذا التصريح العودة الى ما جرى يوم 6 آب/أغسطس 1945م وما سبقه وما تلاه من أحداث، ويتبيّن بكلّ وضوح أنّ ما قاله غراهام ليس استثناء في العقل والوعي الأمريكيين، فالتفاخر بإلقاء القنبلة التي أسماها الأمريكيون “الطفل الصغير”، وعدم الإحساس بأي ذنب أو تأنيب ضمير تجاه الجريمة الكبرى، كما ظهر في كلام غراهام، كان طاغياً منذ اللحظات الأولى لارتكابها.
تشير المعطيات التاريخية إلى أن الرئيس الأمريكي ترومان كان أثناء تنفيذ العملية، على متن الطرّاد “أوغوستا” وهرع بعد أن علم بنجاح الغارة إلى غرفة الطعام وأبلغ الحاضرين بصوت مليء بالإثارة “لقد أسقطنا للتو قنبلة على اليابان تتجاوز طاقتها 20000 طن من معادل تي إن تي، لقد كان نجاحاً مذهلاً”، وأضاف “لم أشكّ أبداً في الحاجة إلى استخدامها”.
أما الصدمة الكبيرة فتجلّت بموقف ترومان نفسه عندما عبّر له روبرت أبنهايمر الذي عمل على صنع القنبلة عن أن ضميره أنّبه، وأبلغه بعد إلقاء القنبلة أنه “يشعر بالدماء على يديه”، فردّ الرئيس الأمريكي قائلاً “لا بأس، من السهل إزالة ذلك بالماء”.
بعد ذلك بنحو السبعين عاماً وفي العام 2015م قام الرئيس أوباما بأول زيارة لرئيس أمريكي إلى مدينة هيروشيما، وفي وسط الطقوس الاحتفالية رفض أوباما من دون أيّ تحفّظ الاعتذار مكرّساً النهج الأمريكي الاستكباري الذي ساد في كلّ العهود وكلّ المراحل، لم تقف الأمور عند هذا الحد، فأكمل الأمريكيون جريمتهم من خلال العمل على هزيمة اليابانيين معنوياً، وحرمانهم من حقهم بالمطالبة بالاقتصاص من المجرم وتحمّله للمسؤولية.
وصل الأمريكيون إلى هذا الهدف من خلال اعتماد آليات حرب ثقافية ونفسية أسماها عالم الاجتماع الياباني “شونيا يوشيمي “أمركة العيون والآذان”، ووصلت الأمور إلى أن 80% من الشعب الياباني مؤيّد تماماً للسياسات الأمريكية ومتبنٍ لنمط الحياة الأمريكية، ما ألغى كلّ أشكال الاعتراض الياباني على الولايات المتحدة الأمريكية والتعاطي مع مأساة هيروشيما وناجازاكي بنوع من التقبّل والتسليم غير المفهومين.
استطاع الأمريكيون محو صورة الأمريكي المحتل والقاتل من خلال استخدام الدعاية القائمة على التضليل والكذب، وهما أداتان يعدّهما الأمريكيون ضرورة في الدعاية والحروب الناعمة.
إحدى الكذبات الكبرى الإضافية التي مارسها الأمريكيون كانت حول أسباب إلقاء القنبلة النووية في صباح يوم السادس من آب/أغسطس في العام 1948، وقد تبنّى غراهام في تصريحه الأخير السردية التي عمل الأمريكيون على تثبيتها على مدى خمسة وسبعين عاماً.
ادّعى الأمريكيون أن إلقاء القنبلة النووية كان أمراً ضرورياً لهزيمة اليابان وإنهاء الحرب، ذهب غراهام إلى حد اعتباره أن استخدام القنبلة كان في سياق الردّ على تهديد وجودي يطال الأمريكيين، وهذا ما تدحضه الوقائع وما ينفيه المؤرخون، فاليابان كانت ساقطة عسكرياً منذ بداية العام 1945م، وكانت الطائرات الحربية الأمريكية تحلّق في سماء طوكيو وتنفّذ قصفاً من مسافات قريبة من دون أيّ اعتراض من الجيش الياباني.. الهدف الحقيقي من رمي القنبلة النووية كان إرهاب العالم وافتتاح زمن الهيمنة الأمريكية بحدث إجرامي يدخل الخوف إلى قلوب وعقول العالم، ويمنع مجرد التفكير بتحدّي الولايات المتحدة الأمريكية.
هذا المنهج ليس سرياً وقد عبّر عنه “هارلان أولمان” أحد أساتذة العلوم السياسية الأمريكيين في كتاب بعنوان “الصدمة والرعب” وفيه يقول: “إن الولايات المتحدة الأمريكية عليها أن تستعمل أقوى شحنة من القوة المكثّفة والمركّزة والكاسحة بحيث تنهار أعصاب أيّ عدو يقف أمامها وتخور عزيمته قبل أن تنقض عليه الصواعق من أول ثانية في الحرب إلى آخر ثانية، ويتمّ تقطيع أوصاله وتكسير عظامه وتمزيق لحمه من دون وجود فرصة يستوعب فيها ما يجري له”.
ويتابع أولمان “أنّ الجيش الأمريكي عليه استعمال أقصى درجات العنف من أول لحظة ما يكفل بتوليد إحساس بالعجز لدى العدو يجعله مأخوذاً بطغيان تفوّق لا مثيل له”، ويضيف “أنّ الأثر الذي يجب أن تحدثه اللحظة الأولى من أيّ حرب تخوضها الولايات المتحدة الأمريكية لا بدّ أن يكون مقارباً لأثر قنبلة هيروشيما”.
يتضح من خلال هذا الكلام أن الربط الذي أجراه غراهام بين هيروشيما وغزة لم يأت من فراغ، وإنما هو امتداد طبيعي للعقلية الإجرامية الأمريكية ولمنهج الهيمنة الاستكبارية، كما أنه تجسيد دقيق لسلوك “الشيطان الأكبر”، وما يمارسه الإسرائيليون في غزة هو ترجمة دقيقة للمدرسة الأمريكية التي عبّر عنها غراهام وأولمان بصدق ومن دون أيّ أقنعة.
يمارس الإسرائيليون إبادة تشبه تلك التي ارتكبها الأمريكيون في هيروشيما، ومن غير المتوقّع بالمطلق أن يشعروا بتأنيب الضمير كما لم يفعلوا في العام 1948م، وسيواصلون تكرار الأكاذيب، وفوق ذلك سيظل رهانهم قائماً على أن ينسى الفلسطينيون نكبتهم بفعل المزيد من الصدمة والرعب.
كلّ هذا يعيدنا إلى التوصيف الذي أطلقه الإمام الخميني الذي نعيش ذكرى رحيله هذه الأيام بحقّ أمريكا. وتثبت الوقائع من هيروشيما مروراً بكوريا وفيتنام وأفغانستان والعراق وصولاً إلى غزة دقة التوصيف وعمقه، فلا شيء يمكن أن توصف به الولايات المتحدة الأمريكية بأقلّ من الشيطان الأكبر و”إسرائيل” بأقلّ من الشرّ المطلق.

إعلامية لبنانية

مقالات مشابهة

  • 10 ملاعب ألمانية تستضيف “يورو 2024” بطاقة استيعابية نصف مليون متفرج
  • إعتقال الحجوجي أحد أشهر المنعشين العقاريين بالدارالبيضاء بسبب شيكات بدون رصيد
  • محافظ جنوب سيناء يفتتح ملعب بادل بالممشى السياحي بشرم الشيخ
  • محافظ جنوب سيناء يفتتح ملعبًا بالممشى السياحي في شرم الشيخ
  • نجم الزمالك السابق : حسام حسن يحتاج إلى الهدوء على خط الملعب منعًا لنقل التوتر
  • مصرع حكم بسبب هجوم جماهيري ضده.. ماذا حدث؟
  • 10 مدن ألمانية تستضيف "يورو 2024".. تعرف عليها
  • بين هيروشيما وغزة… أمريكا تبقى الشيطان الأكبر
  • منى المنصوري تحصد جائزة «فاشون تي في» العالمية
  • رغم منع السلطات.. إشهار شركة روسية لنقل التطبيقات في شوارع الدارالبيضاء