بكين-سانا

جددت الصين مطالبتها الفلبين بالتوقف فوراً عن الانتهاكات والأعمال الاستفزازية التي تقوم بها، والكف عن تقويض السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.

ونقلت وكالة شينخوا عن متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قوله تعليقاً على إرسال مانيلا سفينة إمداد إلى جزيرة رنآي جياو التابعة لجزر نانشا تشيونداو الصينية: إنه “وفي تجاهل لمعارضة الصين القوية، أرسلت الفلبين ودون تصريح من الحكومة الصينية أمس سفينة إمداد وسفينتين تابعتين لخفر السواحل لتتسلل إلى المياه المجاورة لجزيرة رنآي جياو التابعة لجزر نانشا تشيونداو الصينية في محاولة لإرسال مواد بناء إلى سفينة عسكرية رست بشكل غير قانوني في جزيرة رنآي جياو لإصلاحها وتعزيزها”.

وذكر أن “خفر السواحل الصيني اتخذ الإجراءات الضرورية في البحر لحماية حقوقنا، وحاصر السفن الفلبينية بقوة، وأحبط المحاولة الفلبينية” .

وشدد المتحدث على أن “نانشا تشيونداو والمياه المجاورة لها ومن بينها رنآي جياو كانت دائماً أراضي صينية، وهذا مثبت عبر التاريخ الطويل، ويتوافق مع القانون الدولي، مؤكداً أن بكين ستواصل اتخاذ إجراءات حازمة لحماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية، وعلى الفلبين أن تكون مستعدة لتحمل كل العواقب المحتملة”.

بدورها وجهت وزارة الدفاع الصينية التحذير نفسه لمانيلا، وقالت في بيان: “نطالب الفلبين بالتوقف عن الإدلاء بأي تصريحات من شأنها أن تؤدي إلى تأجيج الصراعات وتصعيد الوضع، والتوقف عن كل الأعمال المخالفة والاستفزازية”، مضيفة: “في حال واصلت الفلبين القيام بأفعال تمثل تحدياً للصين فسوف تواصل بكين اتخاذ إجراءات صارمة وحاسمة لحماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية بقوة”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: رنآی جیاو

إقرأ أيضاً:

أبرزها دعم دولة فلسطين المستقلة.. توصيات بيان المنتدي الصيني العربي

أصدر المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي الذي عقد اليوم الخميس في العاصمة الصينية بكين، بيانه الختامي والذي أعتمد ثلاث وثائق ختامية وهي إعلان بكين، وخطة عمل منتدى التعاون الصيني العربي من عام ٢٠٢٤م إلى عام ٢٠٢٦م، وأخيرا البيان المشترك بين الصين والدول العربية بشأن القضية الفلسطينية.

وترصد بوابة الوفد الالكترونية أبرز توصيات البيان الصيني العربي كالتالي:

البيان الصيني العربي المشترك يطالب مجلس الأمن بتبني قرار لوقف إطلاق النار في غزة

ندد بسياسة تجويع الشعب الفلسطيني والحصار الإسرائيلي القاتل

أكد دعمه حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

شدد على ضرورة دعم وكالة "الأونروا" وحمايتها من التصفية

أكد أن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني

دعا لعقد مؤتمر دولي للسلام بمشاركة أوسع ومصداقية أكثر

 

وأعرب إعلان بكين عن قلق الصين والدول العربية العميق إزاء الأزمة الإنسانية الناجمة عن الصراع الذي طال أمده في قطاع غزة، مؤكدًا على الموقف الثابت لكلا الجانبين وإجماعهما على وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في غزة، وضمان الإغاثة الإنسانية، ومعارضة التهجير القسري للشعب الفلسطيني.

ودعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، والسعي للتسوية المبكرة للقضية الفلسطينية على أساس "حل الدولتين".  

وتصدرت الحرب الإسرائيلية على غزة وتعزيز أفق التعاون بين الصين والدول العربية، ملفات المنتدى الوزاري الصيني العربي، إذ أعرب الرئيس الصيني شي جين بينج في المنتدى الذي شارك فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، وملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس التونسي قيس سعيد، عن استعداد بكين لبناء علاقات صينية عربية تكون أساساً للحفاظ على السلام والاستقرار العالميين، بالإضافة إلى تعميق التعاون.

ومن جهة أخري، أكدت الخارجية الصينية قوة الروابط بين بكين والقاهرة، وعمق العلاقات الثنائية، التي تحتفي بمرور عشرة أعوام على تدشين علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين.


وقال السفير لي تشن، مسئول منتدى التعاون العربي_الصيني،  بوزارة الخارجية الصينية، في تصريحات صحفية، التي شاركت في اجتماع "الخارجية الصينية" في العاصمة بكين، قبل أيام، إن العلاقات بين الصين ومصر، تمر بأزهى عصورها، وسيكون لها آفاق أوسع، ومستقبل أكثر إشراقًا .

وأضاف السفير لي تشن، إنه في العقد الماضي، وتحت الرعاية الاستراتيجية، والإرشاد للرئيسين، الرئيس السيسي، والرئيس الصيني شي جين بينغ، فتحنا عصرا ذهبيا لتطور العلاقات بين البلدين.

 

مقالات مشابهة

  • الصين والدول العربية تطالب بوقف فوري ودائم للنار بغزة
  • موسكو تطالب واشنطن بـ"إجابة مباشرة" عن خطط نشر أسلحة نووية في آسيا
  • قيس سعيد يلتقي الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين
  • الدبيبة يفتتح الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي الأول في بكين
  • الصين وتونس تقيمان شراكة استراتيجية
  • أبرزها دعم دولة فلسطين المستقلة.. توصيات بيان المنتدي الصيني العربي
  • الإمارات والصين.. صداقة تاريخية
  • الصين تدين نشر الولايات المتحدة نظاما صاروخيا متوسط المدى فى الفلبين
  • بكين تستضيف "القمة الصينية العربية 2026"
  • عاجل| قمة بكين 2024.. 9 رسائل من "السيسي" والرئيس الصيني