أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي قرارًا بغلق المنشأة المسماة "أكاديمية التميز للهندسة والعلوم التطبيقية" والكائن مقرها (2 شارع الشيخ على حبيب مع شارع مجمع الكليات، أمام مكتبة رسالة، شبين الكوم، محافظة المنوفية)، والتي تُروج لنفسها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بقبول طلاب من خريجى الثانوية العامة والثانوية الأزهرية، والدبلومات الفنية، ومن فاته فرصة التنسيق، للدراسة فى تخصصات (التمريض والتحاليل طبية، التعدين والمساحة والخرائط، تكنولوجيا البترول، الحاسبات والمعلومات) لمدة عامين دراسيين، كما تروج لامتلاكها أحدث الأجهزة العملية فى تخصصات (التحاليل، الحاسبات، الطب، الهندسة) وتوفير تدريب بالمستشفيات، والمعامل الطبية، ومواقع حفر وإنتاج وشركات تكرير، ومواقع للإنشاءات الهندسية، وتوفير فرص عمل، ومنح كارنيه مزاولة مهنة، وتأجيل التجنيد، وإقامة حفلات للتخرج.

ووجه الدكتور أيمن عاشور بمُخاطبة كافة الجهات المُختصة؛ لإعمال شأنها نحو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة؛ لتنفيذ القرارات الوزارية بالغلق الإداري، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية حيال المُنشأة حال معاودة مُمارسة أعمالها مرة أخرى.

اللجنة المُختصة بترشيح رؤساء الجامعات تواصل أعمالها بمقابلة المُرشحين لرئاسة «بورسعيد» معهد الإلكترونيات يبحث تسويق المُخرجات البحثية مع أستاذ بجامعة أوتاوا الكندية.. صور تقدم كبير للجامعات في التصنيفات الدولية.. حصاد عام على إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي وزير التعليم العالي يبحث تعزيز التعاون مع رؤساء جامعات فرنسية وضع دليل لـ كيفية تداول الكيماويات داخل الجامعات والمراكز البحثية التعليم توجه ضربة قاضية للكيانات الوهمية.. تفاصيل فتح باب التقدم لبرنامج لوريال - اليونسكو من أجل المرأة في العلم 2024 تطوير نظام التنسيق 2024.. طرح ملفات هامة خلال اجتماع الأعلى للجامعات المقبل وزير التجارة والصناعة في حوار مفتوح مع طلاب جامعة النيل استعدادا لإطلاق المسابقة الوطنية.. صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ يبدأ تدريب منسقي "نوادي الابتكار"

وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، موجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة؛ لمُداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

جاء ذلك في ضوء تقرير قدمه السيد عطا مستشار الوزير لسياسات القبول والتنسيق، بشأن عمل لجنة الضبطية القضائية، مؤكدًا أن لجنة الضبطية القضائية مُستمرة في التصدي للكيانات الوهمية، تنفيذًا لتوجيهات وزير التعليم العالي، مطالبًا الطلاب أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية.

وقال الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة تواصل عملها على مدار الساعة، وترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية، مشيرًا إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ لتكثيف حملاتها خلال الفترة المُقبلة.

وأضاف المُتحدث الرسمي أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، بالإضافة إلى نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية المضبوطة، ويتم تحديثهما بشكل مُستمر، بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية، ونشر ذلك على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليهما من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يُمكن الرجوع إلى موقع وزارة التعليم العالي وحساباتها .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعليم العالي الضبطية القضائية مواقع التواصل الاجتماعي التنسيق وزیر التعلیم العالی للکیانات الوهمیة الضبطیة القضائیة

إقرأ أيضاً:

مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية

أجرى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مباحثات مع روسيا لبحث التعاون في مجال الطاقة النووية. 

 

وبحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سبل التعاون مع الجامعة الوطنية للأبحاث النووية MEPHI ومعهد موسكو للعمارة في مجال الطاقة النووية. 

جاء ذلك خلال خلال زيارة وزير التعليم العالي للجامعة الوطنية للأبحاث النووية ضمن الزيارة التي أجراها الوزير لدولة روسيا الإتحادية.

إعداد كوادر في الطاقة النووية

وبحث الجانبان المصري والروسي أوجه تبادل الطلاب والأساتذة في مجال الطاقة النووية وعلومها.

كما بحث الجانبان أوجه التعاون العلمي بين الجانبين وبخاصة في مجالي الرياضيات والفيزياء والإستفادة من الخبرات الروسية في هذين المجالين. 

ويستهدف هذا التعاون العلمي إعداد كوادر من المتخصصين في مجال الطاقة النووية بجمهورية مصر العربية. 

واقترح وزير التعليم العالي تشكيل لجنة مشتركة من العلماء في مصر وروسيا للإستفادة من الخبرات الأكاديمية والبحثية في الطاقة النووية بما يخدم الأهداف الاستراتيجية الوطنية لمشروع محطة الضبعة النووية بمصر .

ووجه وزير التعليم العالي الدعوة لأعضاء الجامعة الوطنية للأبحاث النووية لزيارة جمهورية مصر العربية للوقوف على الخطوات الإجرائية والتنفيذية لأوجه التعاون المشترك.

واستقبل وزير التعليم العالي والوفد المرافق له الدكتور فلاديمير شيفيتشينكو رئيس الجامعة الوطنية للأبحاث النووية. 

أعقب ذلك زيارة تفقدية لوزير التعليم العالي لمعامل الليزر والنانوتكنولوجي ومركز أبحاث الطب النووي ومعامل الكيمياء التصنيعية وكذلك متحف علماء روسيا والذي يضم كوكبة من العلماء الحاصلين على جوائز نوبل وغيرها من الجوائز الدولية في مجالات الفيزياء والرياضيات والليزر. 

وزار وزير التعليم العالي معهد موسكو للعمارة والتخطيط استقبله خلالها الدكتور ديمتري شيفيدكوفسكي مدير المعهد. 

واستعرض وزير التعليم العالي جهود الدولة المصرية بشأن التوسع  في إنشاء المدن الجديدة وكذلك الطفرة التي شهدتها مؤسسات التعليم العالي المصرية من التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية التكنولوجية.

وناقش الجانبان أوجه الاستفادة من الخبرات العلمية والأكاديمية بمعهد موسكو للعمارة والتخطيط في دعم تلك الجهود، خاصة وأن معهد موسكو للعمارة يعد أقدم  معاهد العمارة والتخطيط بجمهورية روسيا الإتحادية.
كما بحث الجانبان أوجه التبادل الطلابي وتبادل الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس و الإستفادة من النشر العلمي الدولي المشترك.

مقالات مشابهة

  • مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية
  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • رفع درجة الاستعداد في المستشفيات الجامعية خلال عيد الأضحى
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي
  • عرض تقديم منح دراسية لطلاب بيلاروسيا في مصر
  • وزير التعليم العالي يلتقي بنظيرة البيلاروسي
  • البرلمان يكشف أسباب عدم الإعتراف بالجامعات والكليات الأهلية في إقليم كردستان- عاجل
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالى يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المشترك
  • الحبس لسارق السيارات بشراقة