ضغط الدم المرتفع مرض شائع يحدث نتيجة التعرض لضغوطات مستمرة ولفترة طويلة على جدار الشرايين، ما يجعلها تعمل بجهد كبير مع كفاءة قليلة، ولا يتوقف خطر الضغط المرتفع عند الشعور ببعض الأعراض المؤلمة، بل قد يتسبب في الوفاة؛ إذ يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل السكتة الدماغية أو السكتة القلبية أو الفشل الكلوي، ونتيجة لذلك فإنه يفضل اتباع نظام غذائي صحي لتجنب ارتفاع ضغط الدم، ومعرفة قائمة الأطعمة الخطرة لمرضى الضغط المرتفع، وفقًا لما ذكرته الدكتورة غادة الصايغ، أخصائية التغذية العلاجية في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

أطعمة خطرة لمرضى الضغط المرتفع الرنجة والفسيخ 

بحسب «غادة» تعد الأطعمة المملحة من الأكلات الخطيرة على مرضى ارتفاع ضغط الدم؛ إذ تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، وبالتالي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الصوديوم، الذي يعمل على حبس السوائل داخل الجسم، ويفقد السيطرة على ضغط الدم، لذا من الضروري الابتعاد عن الموالح وخاصًة «الرنجة والفسيخ».

ويفضل في حال أكلها أن يعقب ذلك  تناول مشروب الينسون، أو الزنجبيل؛ لطرد الأملاح سريعًا من الجسم، والحد من ضررها على مرضى الضغط المرتفع. 

اللحوم الحمراء

 حذرت «غادة» من تناول أصحاب ضغط الدم المرتفع اللحوم الحمراء؛ إذ تضم نسبة عالية من الدهون المشبعة، بجانب كمية الصوديوم الوفيرة، ما يساعد في ارتفاع ضغط الدم، ويفضل عند تناولها إضافة أطعمة غنية بالبوتاسيوم بجانبها؛ حتى تساهم في طرد الصوديوم من الجسم، ومن هذه الأطعمة السبانخ، الفاصوليا، البطاطا، العدس، اللوبيا، أو شرب اللبن الرايب فور الانتهاء من الوجبة.

الفواكة الحمضية 

رغم احتواء الفواكة الحمضية على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، إلا أنها ممنوعة على مرضى ارتفاع ضغط الدم؛ إذ تحتوي على نسبة عالية من الأملاح التي تهدد صحتهم، ومن هذه الفواكه البرتقال، اليوسفي، التوت، الأناناس، العنب، الخوخ، الرمان.

وأوضحت «غادة» أنّ الليمون يستثنى من القاعدة؛ إذ يحتوي على مادة الإسكوربيك، والتي لها تأثير هائل في خفض مستوى الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى العمل على مرونة الأوعية الدموية، ما ينظم من معدل ضغط الدم.

اللحوم المصنعة 

تحتوي منتجات اللحوم المصنعة مثل اللانشون والهوت دوج والبرجر، على كمية كبيرة من الصوديوم، ما يعمل على احتفاظ الجسم بالمياه الزائدة ويمنع خروجها، وكذلك يضاعف من جهد القلب، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

المقليات 

تحتوي الأطعمة المقلية على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، والتي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ما يحفز زيادة معدل ضغط الدم، وقد ينتج من الإفراط في تناول المقليات إلى الجلطات، لذا يجب على مرضى ضغط الدم المرتفع الابتعاد قدر الإمكان عن الدهون المشبعة.

نصائح لمرضى الضغط المرتفع

أشارت أخصائية التغذية العلاجية إلى بعض الإرشادات الهامة لمرضى ارتفاع ضغط الدم وهي:

الالتزام بالتغذية المتوازنة الغنية بالألياف.  ضرورة ممارسة الرياضة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع. الحفاظ على فترة نوم متواصلة لا تقل عن 5 ساعات.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ضغط الدم أطعمة ممنوعة ارتفاع ضغط الدم لمرضى الضغط المرتفع ارتفاع ضغط الدم على مرضى

إقرأ أيضاً:

ارتفاع تأييد حزب بنيامين نتنياهو مقابل بيني جانتس وفق آخر استطلاع رأي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مراسل قناة "القاهرة الاخبارية"، اليوم الخميس، إن هناك أرتفاع في تأييد حزب بنيامين نتنياهو مقابل بيني جانتس وفق استطلاع رأي أخير.

وأضاف، أن الشرخ داخل مجلس الحرب الإسرائيلي بدأ في الظهور مع إصرار نتنياهو على استمرار الحرب.

وتابع: أن الشرخ داخل مجلس الحرب الإسرائيلي بدأ في الظهور مع إصرار نتنياهو على استمرار الحرب.

وتشهد الساحة السياسية في إسرائيل تصاعدا في التوتر بين رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، والوزير في حكومة الحرب، بيني جانتس، الذي هدد بالانسحاب من حكومة الطوارئ، حال لم يتم الإعلان عما أسماها "استراتيجية وطنية واضحة إزاء الحرب في قطاع غزة والتوتر في الجبهة الشمالية" بحلول 8 يونيه المقبل.

وتثير هذه المواجهة العلنية مزيدا من التساؤلات حول التنافس السياسي بين نتنياهو وجانتس، ومن سيكون قادرا على إقصاء الآخر من المشهد، خاصة في ضوء الحديث عن إمكانية إجراء انتخابات مبكرة في حال انسحاب غانتس، وسط تقارب مستويات التأييد الجماهيري بينهما، الذي تشير إليه استطلاعات الرأي الأخيرة.

وفي وقت سابق، وفقا لاستطلاع رأي جديد أجرته القناة 12 الإسرائيلية، ونشرته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، فإن نسبة تأييد الإسرائيليين لبقاء نتانياهو في منصبه لا تتجاوز 32 بالمئة، مع ارتفاع هذه النسبة إلى 35 بالمئة بين ناخبي حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء.

بينما يظهر غانتس، الذي يترأس حزب الوحدة الوطنية، تفوقا طفيفا، حيث تصل نسبة الموافقة عليه بشكل عام إلى 35 بالمئة، ويرتفع التأييد إلى 42 بالمئة بين ناخبي يسار الوسط، حسب الصحيفة.
 

مقالات مشابهة

  • أعراض تدل على إصابتك بحساسية الجلوتين.. «الحل في الحمية الغذائية»
  • فوائد الكرفس وطريقة تحضيره الصحيحة
  • انتبه.. هذه الأطعمة تمنع امتصاص الحديد
  • ماذا يحدث في الجسم عند انخفاض ضغط الدم؟
  • الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع تأييد حزب بنيامين نتنياهو مقابل بيني جانتس وفق آخر استطلاع رأي
  • نصائح مهمة لمرضى السكر المقبلين على أداء مناسك الحج
  • أهمها تقليل الكربوهيدرات.. 7 طرق للتخلص من الكرش نهائيا
  • هذا ما يحدث لضغط الدم عندما تبلغ سن الخمسين
  • ندوة تبحث تعزيز الوعي المجتمعي بأمراض الدم الوراثية