أصدر الكاتب الصحفي الإسرائيلي إيلان كفير، أول كتاب باللغة العبرية يوثق أحداث طوفان الأقصى، مؤكدًا من خلال كتابه، أن ما مر به الاحتلال يوم الـ  7 من أكتوبر ما هو إلا كارثة وواحدة من أكثر المفاجآت الاستراتيجية في تاريخ الحروب.

وأجرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية حوارا مطولا مع كفير أكد خلاله أن حركة حماس كان لديها خطة للوصول إلى تل أبيب- ديمونا، وتوقفت بأعجوبة، حيث وجدت "إسرائيل" نفسها متفاجئة سياسيا وأمنيا.



وأضاف الكاتب، أن كتابه الذي نشر الأسبوع الماضي يوثق ما عانته "إسرائيل" من أسوأ كارثة في تاريخها سيتم كتابتها والتحقيق فيها، وتوثيقها، لسنوات قادمة، بحسب الصحيفة.


وانتقد كفير حكومة الاحتلال، قائلا إن "حماس تستعد منذ أكثر من عام للعملية الكبرى، ولم يشعر بها أحد، وكان لديها خطة بديلة للمرحلة الثانية من الحرب لو نجحت لكانت الكارثة كبيرة"، مؤكدا أن كتابه نتاج عمل بحثي طويل، وعشرات المحادثات مع أفراد العائلات والقادة والجنود الذين سقطوا في المعركة، وعائلات الأسرى الذين يشعرون بأن أحبائهم قد تم التخلي عنهم.

 وحمل الكاتب القيادة السياسية داخل دولة الاحتلال مسؤولية ما حدث مؤكدًا ووصف الحكومة الموجودة حاليا برئاسة نتنياهو بالفشلة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية معاريف حماس نتنياهو حماس غزة نتنياهو معاريف طوفان الاقصي صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يكشف حصيلة الإصابات بين جنوده منذ 7 أكتوبر

كشف جيش الاحتلال عن إصابة 3657 ضابطا وجنديا منذ بداية الحرب، 1843 منهم خلال العملية البرية في قطاع غزة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.
 

وزير خارجية بريطانيا: نحتاج إلى سلطة فلسطينية فعالة من أجل سلام دائم باحث سياسي: الحكومة الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر في وضع ملتبس حل مجلس الحرب

قال الباحث السياسي، أكرم عطالله، إن الحكومة الإسرائيلية ما زالت في وضع ملتبس منذ السابع من أكتوبر، حيث تعيش إسرائيل في اضطراب ينعكس على العلاقات البينية التي تحكم كل المكونات السياسية والاجتماعية في الدولة. وأشار إلى أن مجلس الحرب الحالي يتألف من بنيامين نتنياهو، وزير الدفاع يوآف جالانت، ووزير الأمن القومي بيني جانتس وآيزنكوت.

وأضاف، خلال مداخلة على فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن بيني جانتس وجه تحذيرًا لنتنياهو والذي اتضح من خلاله أنه سينسحب من مجلس الحرب، مشيرًا إلى أن بن غفير وسموتيريش ليسا مؤهلين للانضمام لمجلس الحرب وهما متهربان من الخدمة العسكرية ومتطرفان، وسموتيريش تم ظبطه وهو يعبئ زجاجات المولوتوف لإلقاءها على مبنى المخابرات الإسرائيلي.

وأشار الباحث السياسي، إلى أن هناك أكثر من 50 لائحة اتهام ضد بن غفير بخروجه عن القانون، والحل الأمثل لنتنياهو هو حل مجلس الحرب.

 

مقالات مشابهة

  • لماذا استشاط قادة تل أبيب غضباً بإعلان بايدن مقترح وقف إطلاق النار في غزة؟ محلل استراتيجي يجيب
  • 239 يوما من العدوان على غزة.. وحماس تنظر بإيجابية لمقترح صفقة التبادل
  • 239 يوما من العدوان.. وحماس تنظر بإيجابية لمقترح صفقة التبادل
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة.. ونتنياهو يلعق
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار بغزة
  • بايدن يكشف تفاصيل المقترح الجديد للهدنة في غزة
  • تحليل استخباري إسرائيلي يكشف أسباب الفشل الكارثي في 7 أكتوبر
  • جيش الاحتلال يكشف حصيلة الإصابات بين جنوده منذ 7 أكتوبر
  • فضيحة خيانة تهز العائلة المالكة الإسبانية: مزاعم جديدة عن الملكة ليتيزيا
  • كاتب صحفي: مصر والصين على طريق ممتد من المصالح المشتركة