أشارت الجمعية الفلكية الأردنية إلى أن الحسابات الفلكية تُظهر احتمالية رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الثلاثاء المقبل، حيث من المتوقع أن يكون الهلال واضحا في الأفق الغربي للمملكة، مما يتيح للمواطنين فرصة رؤيته بوضوح.

وبحسب رئيس الجمعية، عمار السكجي، فإن الأربعاء الموافق العاشر من نيسان المقبل، قد يكون أول أيام عيد الفطر 2024، وذلك وفقا لهذه الحسابات الفلكية.

وتجدر الإشارة إلى أن رؤية الهلال مساء الاثنين الثامن من نيسان ليست محتملة، حيث أوضح السكجي أن الهلال سيكون "تحت الأفق" بعد غروب الشمس، ما يجعل الرؤية مستحيلة بناء على جميع المعايير الفلكية، بما في ذلك معيار العودة، وفقا لما هو متفق عليه بين الفلكيين المتخصصين.

وأكدت الجمعية، أن الإعلان الرسمي لتحديد غرة رمضان وغرة شوال والأشهر الهجرية، يعود لاختصاص مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية، ودائرة الإفتاء العام ومفتي عام المملكة.

وتواصل الجمعية الفلكية الأردنية، جهودها في زيادة عدد المحطات الرصدية هذا العام، لتشمل معظم أجزاء المملكة من الجنوب إلى الشمال.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

حكم صيام يوم عرفة.. دار الإفتاء توضح سبب كراهية صيامه للحاج

مع اقتراب حلول يوم عرفة، أحد أهم أيام العام عند المسلمين، تزداد الأسئلة حول حكم صيامه، خاصة بالنسبة للحجاج الذين يتواجدون في مشعر عرفات لأداء فريضة الحج، إذ يتجمعون ويقضون هذا اليوم في الدعاء والتضرع إلى الله وطلب المغفرة، فيعتبر يوم عرفة فرصة لتجديد النية والتوبة، فالله يُغفر فيه للعباد ذنوبهم ويُفرج كربهم.

حكم صيام يوم عرفة

وقالت دار الإفتاء المصرية في حكم صيام يوم عرفة، إنَّ صوم يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة لغير الحاج سنَّة مؤكدة؛ إذ صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحثَّ عليه، وقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

حكم صيام يوم عرفة للحاج

وتابعت الإفتاء خلال حديثها عن حكم صيام يوم عرفة للحاج أن جمهور الفقهاء من -المالكية والشافعية والحنابلة- إلى عدم استحباب صوم يوم عرفة للحاج ولو كان قويًّا، وصومه مكروه له عند المالكية والحنابلة وخلاف الأَولى عند الشافعية؛ لما روت أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ فَشَرِبَ. أخرجه البخاري. وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ حَجَّ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ أَبِي بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرَ، ثُمَّ عُثْمَانَ، فَلَمْ يَصُمْهُ أَحَدٌ مِنْهُمْ.

سبب كره صيام يوم عرفة للحاج 

وتابعت دار الإفتاء خلال الحديث عن حكم صيام يوم عرفة أن السبب في عدم صيام يوم عرفة للحاج هو أنه يضعفه عن الوقوف والدعاء، فكان تركه أفضل، وقيل: لأنهم أضياف الله وزواره.

وقال الشافعية: «يسن فطره للمسافر والمريض مطلقًا، وقالوا: يسن صومه لحاج لم يصل عرفة إلا ليلًا؛ لفقد العلة، بينما ذهب الحنفية إلى استحبابه للحاج -أيضًا- إذا لم يُضعِفه عن الوقوف بعرفات ولم يخلَّ بالدعوات، فلو أضعفه كُره له الصوم».

مقالات مشابهة

  • موعد بدء فصل الصيف فلكيًا
  • الشمس ترتفع لذروتها في أطول أيام العام.. موعد الانقلاب الصيفي في مصر
  • «الإفتاء» توضح حكم صيام أول يوم عيد الأضحى
  • اوعي تفوتك.. موعد صلاة عيد الاضحى 2024 في مصر وفق بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • رمي الجمرات في القرآن.. «الإفتاء» توضح الآيات
  • ما حكم التكبير الجماعي في العيد ووقته؟ الإفتاء الأردنية تجيب
  • حكم شراء الأضحية بالتقسيط عند المالكية.. «الإفتاء» توضح
  • حكم التوكيل في رمي الجمرات في الحج.. الإفتاء توضح
  • حكم صيام يوم عرفة.. دار الإفتاء توضح سبب كراهية صيامه للحاج
  • توضيحات حول موعد وزيادة رواتب يونيو 2024 في الأردن