صحيفة الاتحاد:
2024-06-16@08:42:50 GMT

«تريندز» يستضيف سفير طاجيكستان

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «تريندز» يُصدر تقريراً شاملاً عن تحديث الصين وتنمية العلاقات الصينية الإماراتية "تريندز" يُصدر تقرير "تحديث الصين وتنمية العلاقات الصينية الإماراتية"

ضمن سلسلة حوار تريندز العالمي، استضاف مركز تريندز للبحوث والاستشارات شريفي بهادور محمود زاده، سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، في مجلسه الرمضاني في حوار حول التعاون البحثي ودوره في خدمة القضايا العالمية، ومن بينها المياه.


وركزت الجلسة التي شارك فيها عدد من باحثي «تريندز» على أهمية البحث العلمي في استشراف المستقبل، إضافة إلى بحث سبل التعاون بين مركز تريندز والمراكز الفكرية والبحثية في طاجيكستان.
ووجه السفير دعوة لمركز تريندز للمشاركة في المؤتمر الدولي رفيع المستوى الثالث حول العقد الدولي للعمل «المياه من أجل التنمية المستدامة» 2018-2028.
وأشار إلى أن المؤتمر يعقد في الفترة من 10 إلى 13 يونيو المقبل في دوشنبه، بطاجيكستان، وتستضيفه الحكومة الطاجيكية بالتعاون مع الأمم المتحدة ويهدف إلى مواصلة توحيد العالم حول المياه، ودعم تنفيذ الالتزامات الطوعية المسجلة في خطة عمل المياه، والحصول على التزامات جديدة لبناء الشراكات وتسريع العمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه لعام 2030. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: طاجيكستان مركز تريندز للبحوث والاستشارات مركز تريندز تريندز محمد العلي

إقرأ أيضاً:

"المشاط" تبحث مع الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي تفعيل مذكرة التفاهم المشتركة حول مبادلة الديون

 

خلال فعاليات الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر، التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي،  رانج مينج، نائب مدير عام إدارة التعاون الدولي بالوكالة الصينية للتعاون الانمائي الدولي، لبحث جهود تعزيز التعاون المشترك ومتابعة الشراكات الجارية في ضوء العلاقات المصرية الصينية.

وأكد الجانبان على أهمية العلاقات الإستراتيجية التي تربط بين مصر والصين، حيث  شهدت العلاقات الثنائية تطورًا كبيرًا على مدار السنوات الماضية منذ تدشين الشراكة الاستراتيجية الشاملة في عام 2014، لا سيما في ضوء حرص قيادتي البلدين على دفع العلاقات المصرية-الصينية لتمضي قدمًا نحو مزيد من الشراكات التي تحقق المصالح المشتركة للبلدين.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى زيارة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لجمهورية الصين الشعبية خلال مايو الماضي، والتي تعكس عمق ومتانة العلاقات بين البلدين، والتأكيد المشترك على تطويرها في مختلف المجالات، وتعزيز التنسيق على مختلف الأصعدة.

ولفتت إلى أن الشراكة بين الجانبين المصري والصيني انعكست في العديد من المشروعات والاستثمارات التي تم تنفيذها على مدار السنوات العشر الماضية، تمثلت في تنفيذ مشروعات بنية تحتية رائدة، وزيادة الاستثمارات الصينية في منطقة قناة السويس، وغيرها من المجالات، مشيرة إلى الآفاق الكبيرة للتعاون المستقبلي في ضوء مبادرة الحزام والطريق وغيرها من مجالات التعاون.

كما تم التباحث حول تفعيل مذكرة التفاهم الخاصة بمبادلة الديون من أجل التنمية، والتي تم توقيعها بين وزارة التعاون الدولي والوكالة الصينية بتشريف رئيس مجلس الوزراء وذلك على هامش القمة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق في الصين في أكتوبر 2023، ويعد البرنامج الأول من نوعه مع الصين.

من جانبها نقلت  رانج مينج، تحيات رئيس الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي، للدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، كما ثمنت مشاركة مصر في المنتدى الأول للعمل من أجل التنمية الذي عُقد في الصين يوليو الماضي، كما نقلت السيدة رانج دعوة السيد رئيس الوكالة الصينية للدكتورة وزيرة التعاون الدولي، للمشاركة في النسخة الثانية من المنتدى التي من المقرر أن تعقد يوليو المقبل، حيث يستهدف مناقشة تعزيز العمل المشترك لتنفيذ "مبادرة التنمية العالمية" التي اقترحها الرئيس الصيني في عام 2021، بهدف إعادة توجيه التنمية العالمية نحو مرحلة جديدة من التوازن والتنسيق الشامل لمواجهة الصدمات العالمية، وتعزيز شراكات إنمائية عالمية أكثر إنصافًا وتوازنًا.

جدير بالذكر أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قامت بزيارة الصين خلال شهر يوليو 2023، وقد شهدت أيضًا توقيع 4 وثائق تعاون، لإتاحة منح صينية لتوريد معدات لوزارة النقل، وإنشاء مركز التدريب المهني بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وإعداد دراسة الجدوى الخاصة بمعمل السلامة الحيوية المستوى الثالث لصالح وزارة الصحة، فضلا عن مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في إطار مبادرة التنمية العالمية.

وتبلغ محفظة التعاون مع دولة الصين تبلغ نحو 1٫7 مليار دولار لتنفيذ العديد من المشروعات فى قطاعات تنموية مختلفة من بينها الكهرباء والصحة والتعليم والتدريب المهنى وغيرها.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التعاون الدولي: حريصون على التنسيق مع القطاع الخاص للاستفادة من خدمات شركاء التنمية
  • المشاط تبحث تعزيز التعاون المشترك مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون من أجل التنمية
  • المشاط تلتقي مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية
  • «التعاون الدولي» تُصدر تقريرا حول التعاون مع دول الجنوب في مجالات التنمية المستدامة
  • التعاون الدولي تُصدر تقرير «الشراكات الدولية لدفع التعاون جنوب جنوب والتعاون الثلاثي»
  • نيابة عن رئيس الدولة.. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ العقد الدولي للعمل.. الماء من أجل التنمية المستدامة
  • نيابة عن رئيس الدولة .. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ “العقد الدولي للعمل .. الماء من أجل التنمية المستدامة”
  • "المشاط" ورئيسة بنك التنمية ومديرة مكتب الأمم المتحدة يناقشون تعزيز التعاون
  • وزيرة التعاون الدولي توقع مع السفيرة الأمريكية اتفاقيات 8 منح تنموية بقيمة 130 مليون دولار
  • "المشاط" تبحث مع الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي تفعيل مذكرة التفاهم المشتركة حول مبادلة الديون