تراجع عجز محفظة استثمارات القطاع الخاص في مؤسسة التمويل الدولية IFC في الفترة من 1986 حتى 2023 بنسبة 4.1% بسبب زيادة الإمكانيات غير المستغلة وصمود الاستثمارات في الأسواق الناشئة.

كشف تقرير إحصائي صادر عن مجموعة البنك الدولي، عن تراجع معدلات العجز في الاستثمارات بمعدل 2.6% في الفترة من 2017 حتى 2023، وهو ما يعني أن معدلات أداءها هي الأفضل رغم اعتبارها بأن تمويلها عال المخاطر.

وبلغت مستويات العجز في الديون السيادية لنحو 0.7% وهو ما يؤكد قدرات البنك الدولي على إدارة مخاطر الائتمان السيادي بفعالية، بفي الوقت الذي وصلت فيه خسائر العجز السيادي من 0.01% إلى 58.5%، مما يعكس تأثير أسعار الفائدة وطول فترة العجز.

تستطيع البيانات الشاملة لمجموعة البنك الدولي أن تُبلغ تقييمات المخاطر بشكل أدق، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات استثمارية أفضل وتحسين الوصول إلى رؤوس الأموال للأسواق الناشئة. 

وتدعم التقارير الجديدة الاستثمار الخاص في الاقتصادات النامية،من خلال زيادة الشفافية حول الأداء التاريخي، ومساعدة المستثمرين في تقدير المخاطر والمكافآت، وتعزيز الثقة في حالة الأسواق الناشئة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البنك الدولي مؤسسة التمويل الدولية IFC القطاع الخاص أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

البنك الأفريقي للتنمية يقدم قرضًا بقيمة 84 مليون يورو للمغرب

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية على تقديم قرض بقيمة 84 مليون يورو في إطار مشروع دعم التنمية الشاملة والمستدامة للمناطق الغابوية بالمغرب، حيث يستهدف قرابة 6،5 ملايين شخص يقطنون بالمناطق الريفية.


وذكر بيان صادر عن البنك، على هامش انعقاد اجتماعاته السنوية لعام 2024 بكينيا اليوم، أن هذا القرض يهدف إلى الإسهام في تعزيز قدرة الاقتصاد المغربي على الصمود في مواجهة التغيرات المناخية، وتحسين مردودية إنتاج المياه، وتنمية ريادة الأعمال في المجال الغابوي وتربية الأحياء المائية.

كما سيساهم التمويل في إعادة تهيئة أربعة منتزهات مغربية، وتعزيز التنوع البيولوجي من خلال إعادة إدخال الأنواع الحيوانية المهددة بالانقراض، بالإضافة إلى صيانة الأراضي المتضررة من التعرية عبر معالجتها بيولوجيًا، ومساعدة المزارعين الشباب على الحصول على التمويل اللازم لمشاريعهم.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الأفريقي لمناقشة محفظة التعاون المشترك
  • المشاط تبحث رئيس بنك التنمية الأفريقي زيادة آليات تمويل القطاع الخاص
  • «التعاون الدولي»: الأزمات العالمية أثبتت أهمية بنوك التنمية لمواجهة التحديات
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي مع نائب رئيس البنك الآسيوي
  • برلماني: مشاركة مصر في المنتدى العربي الصيني يؤكد حرصها علي دعم الاستقرار الدولي
  • إسلام ذكرى: المشكلة في إفريقيا بناء مستقبل خالي من المخاطر المناخية
  • البنك الأفريقي للتنمية يقدم قرضًا بقيمة 84 مليون يورو للمغرب
  • أستاذ علوم سياسية: حرب غزة عرت قيم أمريكا وكشفت تراجع هيمنتها
  • البنك الدولي: 6 مليارات دولار لزيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي عبر «الطروحات الحكومية»
  • بنسبة 23.2%.. تراجع عجز العجز الميزان التجاري السلعي لـ مصر خلال مارس الماضي