قال أسطول المحيط الهادي الروسي اليوم الخميس إن عدة سفن حربية روسية عبرت مضيق باب المندب إلى البحر الأحمر، وذلك وسط الهجمات التي يشنها الحوثيون في اليمن على سفن تجارية وفي خضم توتر بين موسكو والقوى الغربية وفي مقدمتها واشنطن بسبب العديد من الملفات خاصة الحرب في أوكرانيا.

ونقلت قناة زفيزدا التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية عن الأسطول قوله إن الطراد (فارياج) والفرقاطة (مارشال شابوشنيكوف) يشاركان في الرحلة.

وأضاف الاسطول أن طواقم السفينتين تدربت على سيناريوهات مختلفة لمكافحة نشاط العدو المفترض.

ورغم أن الاسطول الروسي في المحيط الهادئ شدد على أن مهامه تأتي في إطار رحلة بحرية دورية في مياه العالم لكن ذلك لا يمكن فصله عن صراع النفوذ مع الغرب وخاصة الولايات المتحدة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022.

وكان الجيش الأميركي عزز من تواجده العسكري في البحر الأحمر لمواجهة هجمات الحوثيين على الناقلات البحرية والسفن فيما نظم الجانب الأوروبي مهمة بحرية لحماية الملاحة البحرية ضمت سفنا من دول مثل ألمانيا وفرنسا وايطاليا واليونان فيما رفضت دول في المنطقة مثل السعودية ومصر المشاركة في مهمة دولية لحماية الملاحة البحرية في البحر الاحمر.

واستخدم المتمردون في اليمن الصواريخ البالستية والمسيرات لاستهداف عدد من الناقلات بدعوى استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة حيث تضرر بعضها فيما شن الجيشان الأميركي والبريطاني غارات استهدفت مواقع الحوثيين العسكرية في عدد من المدن اليمنية خاصة العاصمة صنعاء.

وكانت تقارير تحدثت عن وعود قدمتها الجماعة اليمنية لمنع استهداف السفن الصينية والروسية في البحر الأحمر وباب المندب لكن موسكو نفت علمها بهذا الامر. ويروج الحوثيون من خلال إعلان إبلاغ الصين وروسيا استثناء سفنهما من الاستهدافات في البحر الأحمر وخليج عدن، لوجود صلة وثيقة مع القوتين العظميين، لكن لم يصدر عن بكين وموسكو ما يثبت صحة ذلك.

وبحسب مصادر مطلعة فإن استثناء الحوثيين للسفن الروسية والصينية من الهجمات التي يشنونها على سفن الشحن والنفط في البحر الأحمر وخليج عدن كان مقابل حصول الجماعة المدعومة من إيران على دعم سياسي من الدولتين في المنظمات الدولية مثل مجلس الأمن الدولي.

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

هيئة بحرية بريطانية: "جسم مجهول" يصيب سفينة في البحر الأحمر

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم السبت إن سفينة تعرضت لأضرار طفيفة في البحر الأحمر بعد إصابتها بجسم مجهول.

زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار صاروخ بتكنولوجيا جديدة أمطار ورياح مثيرة للأتربة.. تفاصيل حالة الطقس بالسعودية اليوم

وأضافت الهيئة في مذكرة أن "السفينة وطاقمها بخير وتواصل طريقها إلى ميناء التوقف التالي".

وأوضحت أن الحادث وقع على بعد 76 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة باليمن

وتشن حركة الحوثي اليمنية والمتحالفة مع إيران هجمات على السفن في المياه قبالة البلاد منذ أشهر، وذلك تضامنا مع الفلسطينيين الذين يواجهون حملة عسكرية إسرائيلية شرسة في غزة، على حد قولهم.
ودأب المسلحون الحوثيون على تنفيذ هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر.

وأجبرت تلك الهجمات شركات الشحن على تغيير مسار السفن ولجأت إلى سلك طريق أطول وأكثر تكلفة حول جنوب إفريقيا كما أثارت الهجمات المخاوف من اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل و"حماس" مما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط

مقالات مشابهة

  • هجمات الحوثي في البحر الأحمر.. كيف تنسف سبل السلام؟
  • صاروخ يستهدف ناقلة نفط غربي الحديدة
  • إصابة ناقلة نفطية بصاروخ حوثي في البحر الأحمر
  • النيران تواصل التهام سفينة في البحر الأحمر ترفع علم بنما (تفاصيل)
  • البحرية البريطانية تعرض سفينة لهجوم صاروخي في البحر الأحمر
  • البحرية البريطانية: جسم مجهول يصيب سفينة في البحر الأحمر
  • هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: تعرض سفينة لأضرار بعد أن اصطدم بها جسم غريب في البحر الأحمر
  • البحر الأحمر: ساحة اختبار مكلفة للبحرية الأمريكية في مواجهة الحوثيين
  • هيئة بحرية بريطانية: "جسم مجهول" يصيب سفينة في البحر الأحمر
  • "تحليل أمريكي" يسلط الضوء على تآكل القيادة الأمريكية جراء هجمات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)