#سواليف

جدد القيادي في حركة #المقاومة الإسلامية ( #حماس ) #عزت_الرشق، اليوم الثلاثاء، رفض الحركة لأي وجود أجنبي في قطاع #غزة لمراقبة وقف إطلاق النار إذا تم الاتفاق عليه، مؤكدا رفض #الشعب لوجود أية جهات غير فلسطينية على أرضه.

وجاءت تصريحات الرشق التي نشرت عبر منصة الحركة على تليغرام، لدحض تقارير إعلامية تحدثت عن قبول #حماس بوجود عناصر أممية تراقب وقف إطلاق النار وتوزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة.

واعتبر الرشق أن هذه التقارير لا أساس لها، مشيرا إلى أنها منسوبة إلى مصادر مجهولة.

مقالات ذات صلة بعد قصف قنصلية إيران بدمشق.. غالانت يوجه رسالة إلى كافة بلدان الشرق الأوسط 2024/04/02

وأوضح أن حماس تطالب فقط بـوجود الجهات والمنظمات الدولية وخاصة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لإيصال المساعدات والإغاثة.

وشدد قائلا: “أما وقف إطلاق النار في حال التوصل لاتفاق، فالمطلوب دول ضامنة للاتفاق وضامنة لالتزام الاحتلال الإسرائيلي به، وليس عناصر للمراقبة، ونؤكد رفض شعبنا لوجود أية جهات غير فلسطينية على أرضنا”.

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تحاول إسرائيل العمل على فرض واقع تغيب عنه حركة حماس والسلطة الفلسطينية بالقطاع، في إطار تصور حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لليوم التالي للحرب.

ما بعد الحرب

وكان رئيس الحكومة الفلسطينية السابق محمد اشتية، قد حذر من مشاريع إدارة قطاع غزة بعد الحرب، مؤكدا رفضه أي وجود أجنبي على أرض القطاع مهما كانت جنسيته ونواياه ودوافعه.

وقال في اجتماع حكومي عقد في 18 مارس/آذار الماضي، إن الحكومة الفلسطينية لا تقبل أي وجود أجنبي مهما كانت جنسيته على أرض غزة، بما يفرض علينا واقعا جديدا مهما كانت الأشكال والنوايا والدوافع.

وعليه، طالب اشتية بتوفير حماية دولية لشعب فلسطين ولجميع أراضيها بما يشمل القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، تحت راية ومظلة الأمم المتحدة.

وكانت شبكة “إن بي سي الأميركية” نقلت في وقت سابق من مارس/آذار الماضي، عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إسرائيل تدرس التعاقد مع شركات أمن دولية خاصة لتأمين تسليم المساعدات في قطاع غزة .

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، بحسب بيانات فلسطينية وأممية، وهو ما أدى إلى مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المقاومة حماس عزت الرشق غزة الشعب حماس وقف إطلاق النار وجود أجنبی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

العراق يؤكد دعم المبادرات الدولية لوقف إطلاق النار ومواجهة تداعيات العدوان الإسرائيلي في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، دعم بلاده أي مبادرة تستهدف وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفتح جسر من المساعدات يبدأ من العراق، وينتهي عند أقرب معبر إلى الشعب الفلسطيني،مشددا على ضرورة اضطلاع القوى الكبرى والمنظمات الدولية بدورها الإنساني لوقف العدوان واتخاذ موقف دولي حازم لحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني في غزة.

جاء ذلك حسب بيان صادر عن مجلس الوزراء العراقي نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، خلال لقاء محمد شياع السوداني مع كل من: العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ووزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني طارق أحمد، ورئيسة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر كايت فوربس، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة، الذي عقد بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وتم خلال تلك اللقاءات استعراض مجمل الأوضاع في المنطقة وتداعيات العدوان الإسرائيلي المستمرّ على قطاع غزة، وأهمية تغيير الموقف الدولي الضعيف إزاء الاستجابة إلى المأساة المستمرة باستمرار العدوان الإسرائيلي وحجم الدمار وعدد الضحايا والشهداء الفلسطينيين، مع استمرار التهديدات العدوانية إزاء لبنان، بما ينذر بتوسعة الصراع في المنطقة.

كما تطرقت اللقاءات إلى ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته أمام مشهد الإبادة الجماعية التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، والتي أدّت إلى تهجير 80% من سكان قطاع غزة، الذين باتوا بلا مأوى أو موارد طبية وإنسانية وخدمية، وفي أسوأ الأوضاع الكارثية التي يمكن تصوّرها، إضافة لسبل تقديم المساعدات العاجلة وتسهيل وصولها من العراق عبر الأردن إلى الأراضي المحتلة، بما يمكّن من إغاثة أبناء غزّة المحاصرين، وتكثيف الجهود والسعي الجاد لإيقاف الحرب على غزّة، تجنبًا لإدخال المنطقة في تحدٍّ أمني خطير.

وتم أيضا بحث أهمية فتح المعابر المؤدية إلى قطاع غزة وأن يكون لدى الاتحاد الدولي دور في هذا المجال بسبب عدم وجود معابر تؤمن وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستمر وكذلك تأمين إخلاء المرضى والجرحى الذين يحتاجون للعلاج خارج غزة مع اتخاذ موقف دولي حازم لحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني في غزة، خاصة الكوادر الطبية والصحية، وكذلك عدم استهداف أي مرفق صحي، وحشد الموارد الكافية من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

مقالات مشابهة

  • العراق يؤكد دعم المبادرات الدولية لوقف إطلاق النار ومواجهة تداعيات العدوان الإسرائيلي في غزة
  • مقتل 4 جنود إسرائيليين خلال معارك في رفح
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد على أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في قطاع غزة
  • بلينكن يؤكد لنتنياهو أهمية "خطة ما بعد الحرب" ودعم واشنطن المستمر لتل أبيب
  • بلينكن يطالب الحكومات العربية بـ "الضغط على حماس" لقبول مقترح الهدنة في غزة، والسيسي يؤكد ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية دون عراقيل
  • بلينكن لقادة المنطقة: إذا أردتم وقف إطلاق النار اضغطوا على حماس
  • وزير الخارجية الأمريكي: حماس الطرف الوحيد الرافض لاتفاق وقف النار (فيديو)
  • بلينكن يدعو زعماء المنطقة للضغط على حماس للقبول بمقترح وقف إطلاق النار
  • بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار في غزة