كشفت وكالة الأنباء المركزية الكورية اليوم الأربعاء أن بيونغ يانغ أجرت تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ فرط صوتي جديد، في أحدث خطوة ضمن خطة وصفها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بأنها تهدف لاستخدام الوقود الصلب في تزويد جميع الصواريخ ذات النطاقات المختلفة.

ألمانيا تدين اختبار كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا المملكة المتحدة تدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا جديدا باتجاه بحر اليابان

وتطور كوريا الشمالية صواريخ وأسلحة نووية رغم العقوبات المفروضة عليها طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فيما يقول محللون إن الصواريخ التي تعمل بالوقود الصلب يمكن أن تكون أسرع انتشارا عن تلك المزودة بالوقود السائل.

وقالت الوكالة إن الزعيم الكوري الشمالي شهد عملية إطلاق الصاروخ "هواسونغ-16بي"، وأشاد بها باعتبارها سلاحا استراتيجيا يظهر "التفوق المطلق" للتكنولوجيا العسكرية في بلاده.

وأضافت الوكالة نقلا عن كيم جونغ أون أن كوريا الشمالية "حولت بالكامل جميع الصواريخ التكتيكية.. والاستراتيجية ذات النطاقات المختلفة إلى العمل بالوقود الصلب، مع إمكان التحكم في الرأس الحربي".

وذكرت أن هذه سيعطي كوريا الشمالية القدرة على "ضرب أي هدف من جانب العدو في أي مكان في العالم بسرعة وبدقة وبقوة".

وقال رئيس أركان الجيش الكوري الجنوبي إن عملية الأطلاق ركزت في الغالب على اختبار أداء قدرة الصاروخ على الطيران في مرحلة التطوير الأولى وهو مجال يبدو أن كوريا الشمالية أحرزت فيه تقدما جزئيا.

ويقول محللون إنه ليس من الواضح بعد ما إذا كانت كوريا الشمالية ستصنع صواريخ تعمل بالوقود الصلب فحسب وماذا قد يعني هذا التحول بالنسبة لمخزونها من الأسلحة التي تعمل بالوقود السائل مثل الصواريخ العابرة للقارات.

وتقطع الرؤوس الحربية التي تطلقها مثل هذه الصواريخ المسافة بسرعة تفوق سرعة الصوت بخمسة أمثال أو حوالي 6200 كيلومتر في الساعة وهي قادرة أحيانا على المناورة على ارتفاعات منخفضة نسبيا.

وجاءت تجربة الإطلاق أمس الثلاثاء بعد اختبار في أواخر مارس لمحرك يعمل بالوقود الصلب لنوع جديد من الصواريخ الفرط صوتية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

يأتي هذا فيما تواصل كوريا الشمالية إطلاق الصواريخ الباليستية مختلفة المدى، وآخر الصاروخ قصير المدى الذي أطلقته الأسبوع الماضيفي ظل سخط عام من جارتها الجنوبية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بيونغ يانع صاروخ فرط صوتي جديد الكوري الشمالي الوقود الصلب الصواريخ کوریا الشمالیة بالوقود الصلب

إقرأ أيضاً:

واشنطن: رصدنا حطام صواريخ كورية شمالية تستخدمها روسيا بأوكرانيا

المناطق_متابعات

أكدت الولايات المتحدة أن روسيا استخدمت صواريخ باليستية كورية شمالية في الحرب ضد أوكرانيا، وذلك بحسب تقرير لوزارة الدفاع الأميركية يستند الى تحليل الحطام لاثبات اتهامات موجّهة الى موسكو منذ أشهر.

واعتمدت وكالة استخبارات الدفاع التابعة للبنتاغون على صور من مصادر مفتوحة للتأكيد أن أجزاء من الحطام التي عثر عليها في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا في يناير، تعود لصاروخ باليستي قصير المدى من إنتاج كوريا الشمالية وفقا لـ “العربية”.

أخبار قد تهمك بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم “ضمان” أمنها 14 مايو 2024 - 9:04 مساءً واشنطن: لن نشارك بأي رد من إسرائيل على إيران 14 أبريل 2024 - 9:44 مساءً

وقارنت الوكالة بين صور هذا الحطام، وصور لصاروخ كوري شمالي سبق أن نشرها الإعلام الرسمي في بيونغ يانغ.

وقالت الوكالة في بيان ترافق مع نشر التقرير الأربعاء إن “التحليل يؤكد أن روسيا تستخدم في حربها في أوكرانيا، صواريخ باليستية تمّ إنتاجها في كوريا الشمالية”، مشيرة الى أنه “تمّ العثور على حطام صواريخ كورية شمالية على امتداد كوريا الشمالية”.

وسبق لكوريا الجنوبية أن اتهمت عدوتها الشمالية بإرسال حاويات من الذخائر الى روسيا، في انتهاك للعقوبات الدولية المفروضة على بيونغ يانغ وموسكو.

إلا أن كيم يو يونغ، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون، نفت في مايو الجاري هذه الادعاءات، واصفة إياها بأنها “سخيفة”، ومؤكدة أن بلادها لا تعتزم “تصدير قدراتنا التقنية العسكرية إلى أي دولة”.

وكان محللون قد حذروا من أن تكثيف بيونغ يانغ اختبار وانتاج ذخائر المدفعية وصواريخ كروز في الآونة الأخيرة، قد يكون تمهيدا لإرسال شحنات منها إلى روسيا لاستخدامها ضد كييف.

وردّاً على سؤال لـ”فرانس برس”، قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن لا تعليق لديها على التقرير الأميركي.

وشهدت العلاقات بين موسكو وبيونغ يانغ تقارباً في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا اعتباراً من مطلع عام 2022.

وزار الزعيم الكوري الشمالي روسيا العام الماضي في زيارة خارجية نادرة.

كما أعلن الكرملين الأسبوع الماضي أنه يعدّ لزيارة يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كوريا الشمالية، ستكون الأولى له الى بيونغ يانغ منذ العام 2000 حين التقى الزعيم الراحل كيم جونغ إيل، والد كيم جونغ أون.

واستخدمت روسيا في مارس حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي لمنع تجديد تفويض لجنة خبراء الأمم المتحدة لمراقبة العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية، في خطوة شكرت عليها بيونغ يانغ.

مقالات مشابهة

  • بيونغ يانغ تعلق إرسال المناطيد المليئة بالنفايات إلى سيول
  • سول تتعهد بالرد على بالونات كوريا الشمالية
  • العطايا الصادقة مناطيد نفايات ترسلها كوريا الشمالية لجارتها الجنوبية
  • شاهد: كوريا الشمالية تجري تدريبات عسكرية باستخدام صواريخ ذات قدرة نووية
  • شركة هندية خاصة تطلق أول صاروخ لها إلى الفضاء
  • كيم جونغ أون يشرف على تدريبات إطلاق المدفعية باستخدام قاذفات صواريخ متعددة
  • زعيم كوريا الشمالية يشرف على إطلاق عدة صواريخ
  • البنتاغون يؤكد رصد حطام صواريخ كورية شمالية تستخدمها روسيا في أوكرانيا
  • واشنطن: رصدنا حطام صواريخ كورية شمالية تستخدمها روسيا بأوكرانيا
  • كيم جونغ أون يشرف على تدريبات قاذفات مدفعية صاروخية من عيار 600 مليمتر (صور)